الجمعة ,26 أبريل, 2024 م
الرئيسية أخبار متنوعة تحذيرات من تسونامي عملاق “سيدمر العالم”

تحذيرات من تسونامي عملاق “سيدمر العالم”

1159

البلقاء اليوم - البلقاء اليوم ----السلط
توصلت دراسة حديثة، إلى أن ذوبان الأنهار الجليدية الناجمة عن ظاهرة الاحتباس الحراري قد يتسبب في انهيارات أرضية في بعض أجزاء من العالم، مما قد يؤدي إلى ظهور موجات تسونامي عملاقة.

وأفادت دراسة بأنه منذ 3 سنوات كان هناك انهيار أرضي كبير في ولاية ألاسكا، ناجم عن ذوبان الجليد في نهر تيندال، ما أدّى إلى تسونامي في المضيق البحري، وفق موقع “dailygeekshow”، وأنه لم يسفر عن أي ضحايا ومر دون أن يتم التطرق له نسبيا في الصحافة، ولكنه كان واحدا من أكبر موجات التسونامي التي سجلت على الإطلاق، حيث حذر دان شوجار، مؤلف مشارك في الدراسة من التراجع السريع للأنهار الجليدية، الأمر الذي قد يتسبب بـ”تسونامي كبير”.

ومن جهته قال بريتوود هيغمان، المشارك أيضا في الدراسة: “هذه هي المرة الأولى التي نتمكن فيها من دراسة هذا النوع من التسونامي من البداية إلى النهاية”.

وبفضل الصور التي التقطتها الأقمار الصناعية، كان العلماء قادرين على التحليل بدقة كيفية تكسر الأرض وانزلاقها بسبب الانصهار السريع لنهر تيندال الجليدي، الذي كان في عدم استقرار منذ 20 عاما، ويجب أن تمكن الخرائط التي حصلوا عليها من تحديد مخاطر هذه الحالات بشكل أفضل.

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

إقرأ ايضاً

"رحيل مفاجئ" .. تفاصيل فاجعة عائلة أردنية وصفحات تتوشح بالسواد

#البلقاء #اليوم #السلط صفحات على مواقع التواصل...

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا