الأربعاء ,21 أغسطس, 2019 م
الرئيسية أهم الأخبار حوسبة التوجيهي بعد 4 سنوات والمطلوب 100 الف جهاز حاسوب

حوسبة التوجيهي بعد 4 سنوات والمطلوب 100 الف جهاز حاسوب

183

البلقاء اليوم - البلقاء اليوم ----السلط
توقع وزير التربية والتعليم والتعليم العالي وليد المعاني الأحد، حوسبة امتحان الثانوية العامة “التوجيهي” بعد نحو 4 سنوات.
وقال المعاني خلال استضافته عبر برنامج “صوت المملكة”: “نحن متفائلون بعقد امتحان التوجيهي المحوسب بعد حوالي 3 إلى 4 سنوات، إذ ستبدأ الوزارة بتجريب الامتحان المحوسب في مادة الرياضيات والإنجليزي، عبر امتحان مدرسي غير وزاري في الصيف المقبل”.

وتابع “في نهاية الأمر، لماذا على الطالب أن يمتحن بالطريقة التقليدية عبر أوراق، وأقلام، واستدراج معلمين لتصحيح الامتحانات لمدة شهر؟! لاحقاً سيتمكن طالب التوجيهي من الدخول على الحاسوب، وإجابة أسئلة الامتحان، والنتائج خلال يومين”.

وتابع: “الامتحان المحوسب لا يعني أن لا تكون هناك أسئلة مقالية”.

وبحسب المعاني فإنه “يجب توفير الإمكانات، والتحقق من نجاح خطوة حوسبة امتحان التوجيهي قبل تطبيقه، فعلى سبيل المثال، قد تحتاج الوزارة لـ 100 ألف حاسوب، وقاعات تتسع لـ 100 ألف طالب وطالبة، وضمان توفر الكهرباء والإنترنت وحمايتهما، إضافة لضمان وصول الطلبة إلى مراكز الامتحان المحوسب”.

وأضاف الوزير أن شكاوى ذوي الطلبة حول المدارس الخاصة تتعلق بالرسوم المرتفعة، لكن الحل لا يكون بوضع العراقيل أمام هذه المدارس، وإنما أن يكون ذلك حافزاً للوزارة لتحسين المدارس الحكومية.

وقال المعاني “إن المركز الوطني للمناهج أرسل إطاراً عاماً للمناهج مثل مادة العلوم والرياضيات، وبدأت عملية تطوير المناهج (…)”.

وتابع الوزير: “نحن نعترف أن مستوى التعليم تراجع لعوامل كثيرة علينا ويجب أن لا نخفي المشاكل تحت السجادة، لكن هناك تحسن فمثلاً قبل نحو 6 سنوات كان عدد المدارس التي لم ينجح منها أحد في امتحان التوجيهي يصل إلى 400 مدرسة، بينما انخفض في 2018 إلى 18 مدرسة”.

وبحسب المعاني فإنه “ما زال هناك مدارس حكومية جيدة، وما زال هناك تعليم حكومي جيد، إلا أن هناك مشاكل يجب إصلاحها”.

وحول امتحان التوجيهي رأى الوزير ضرورة أن يتخصص الطالب في الصف الحادي عشر، والثاني عشر، ودراسة المواد التي يحتاجها ضمن اختصاصه.

وأوضح أنه “في الوقت الحالي وصلنا إلى توجيهي رشيق فيه 8 مواد، وامتحان في نهاية العام الدراسي لمرة واحدة”.

ولفت الوزير المعاني إلى أن الفرصة المقبلة للطلبة الذين لم يجتازوا جميع المواد، التقدم ضمن الدورة التكميلية بعد شهرين من انتهاء الامتحان عوضاً عن الانتظار إلى الفضل الذي يليه”.

واقترح المعاني تأسيس صندوق لتقديم المنح والقروض لطلبة الجامعات، لافتاً إلى أن مجانية التعليم العالي “حلم”.

وأضاف: “سنحتاج إلى حوالي 12 سنة اعتباراً من عام 2016 لنرى نتائج الاستراتيجية الوطنية لوزارة التربية والتعليم، ومن ملامحها أن نرى نوعين من الطلبة (أكاديميين ومهنيين)، إذ سنسعى إلى رفع نسبة الطلبة في التعليم المهني من 4% إلى 15%”

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

إقرأ ايضاً

المصري : الاردن يعيش أوضاع صعبة للغاية ويحتاج حكومة وبرلمان قويين

البلقاء اليوم --السلط ـ أكد رئيس الوزراء...

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

براعم البلقاء

موقف البلقاء اليوم

هموم وقضايا