السبت ,27 أبريل, 2024 م
الرئيسية أسرار المدينة شكاوى حول تعيين ملحقين ثقافيين في السفارات ..

شكاوى حول تعيين ملحقين ثقافيين في السفارات ..

1171

البلقاء اليوم - البلقاء اليوم ---السلط
وصلت شكوى من مجموعة من الموظفين في وزارة التعليم العالي ، حول تعيين ملحقين ثقافيين في وزارة التعليم العالي برواتب مرتفعة جداً تتراوح بين ( 6000- 8000 ) دينار أردني شهرياً حسب ما ارسل الموظفون .
وقال الموظفون في شكواهم أنه في ظل الظروف غير المسقرة والمتأزمة سياسياً واقتصادياً التي تشهدها البلاد، وفي ظل الاعتصامات والاحتجاجات الشعبية المُطالبة بتوفير فرص عمل، وتزامناً مع الغضب الشعبي العارم تجاه التعيينات الأخيرة التي استفزت الأردنيين من المتعطلين عن العمل من جميع محافظات المملكة…قامت وزارة التعليم العالي بتعيين ملحقين/مستشارين ثقافيين في وزارة التعليم العالي في (الجزائر وتركيا) برواتب فلكية!

وأوضح مرسلو الشكوى أن سفاراتنا الأردنية في الخارج تقوم من خلال كوادرها الديبلوماسية بتأدية نفس المهام التي قد يقوم بها الملحق الثقافي. بدليل أن هناك العديد من الدول التي يتواجد بها العديد من الطلبة الأردنيين كالصين وماليزيا وهنجاريا وغيرها ولا يوجد فيها ملحقين او مستشارين ثقافيين، لأن السفارات في هذه الدول تؤدي الغاية المرجوة من تعيين الملحق/ المستشار الثقافي بطبيعة الحال.

وبينوا أن السفارة الاردنية المتواجدة في الجزائر تستطيع تسيير أمور الطلبة خاصة وأن الجالية الاردنية المتواجدة في الجزائر هم طلبة فقط ولا يوجد عائلات أردنية أو غيرها مقيمة في الجزائر. بمعنى أنّه من ضمن المهام الأساسية لكَتَبَة السفارة وطاقمها متابعة شؤون الجالية والممثلة بالطلبة الاردنيين.
أما فيما يخص تركيا، نوّهوا إلى أنّ الوزارة لم ترسل ملحق/ مستشار ثقافي الى تركيا منذ عام 1991 وحتى هذا الوقت. وبما أنّ هذا الوقت كله قد مّر بدون تعيين تعيين ملحق/مستشار ثقافي فهذا يعني بالضرورة أن التعيين الذي تم مؤخراً ما هو إلا تعيين شكلي لا قيمة له ولا يضيف للواقع شيء سوى أنه هدر للنفقات وتحميل الدولة ميزانية اصافية في وقت حرج يمر به الاردن وفترة تشهد حساسية قصوى تجاه هذه التعيينات .. حسب وصفهم .

كما أنه يرافق التكلفة العالية المترتبة على دفع رواتب الملحقين الثقافيين نفقات أضافية يتم تخصيصها لمصاريف مكاتب الملحقين ومخصصات استئجار المباني ولوازم المكتب الثقافي ومحروقاته والكتبة والمترجمين الذين يتم تعيينهم لمساعدة الملحقين !!!

وحول آلية التعيينات التي تمت مؤخرا قال الموظفون أنه تم اختيار موظفين لشغر هذه الوظائف دون أسس اختيار معلنة للموظفين! حيث اكتفت الوزارة بالاعلان عن الشروط الواجب توافرها فيمن يرغب بالتقدم لهذه الوظائف دون الإعلان عن أسس المفاضلة.

وأوضحوا كذلك في شكواهم ، أن الموطفين الذين تم اختيارهم لهذه الوظيفة حصلوا على علامة راسبة باللغة الانجليزية وهي أحد المعايير التي يتم اعتمادها لاختيار ملحق/مستشار ثقافي خاصة اذا كان سيُّعين في بلد أجنبي كتركيا!

وحسب رأيهم فإن مثل هذه التعيينات تأتي عادةً تحت بند التنفيعات ليس إلا، فلا سبب يبررها ولا ظرف يشرعها!

وأضافوا إلى أنهم اعترضوا هذه التعيينات وأرسلوا عددا من الشكاوى إلى هيئة النزاهة ومكافحة الفساد، لكن بدون نتيجة!

وذكروا أيضا ان هذه التعيينات التي تمت مؤخرا رفضها الوزير السابق (د. بسام التلهوني) والذي استلم وزارة التعليم العالي لفترة بعد استقالة الوزير السابق الدكتور عزمي محافظة ، وذلك لعدم قناعته بها من حيث سلامة اجراءات التنسيب وعدم ملاءمتها للأزمة المالية التي تعاني منها الحكومة.

واضافوا ان الوزير الحالي (د.وليد المعاني) وافق على هذه التعيينات التي نسب بها الامين العام رغم عدم مواكبته لتفاصيل هذا الملف الذي تم في عهد الوزير السابق.

وقالوا ايضا الوزارة قامت باستكمال إجراءات التعيين بالسّر دون الإفصاح عنها لتجنب اي عوائق او اعتراضات وسيتم الاعلان عنها حال تسفير الموظفين الدين وقع عليهم الاختيار الى الجزائر وتركيا .. حسب ما ذكروا في شكواهم .

واضافوا أن الموظفين الذين تم اختيارهم هم: ” ي ص ” ملحق ثقافي (الى الجزائر) و ” س ن ” ملحق ثقافي (الى تركيا)

علما أن هذين الموظفين حصلا على علامات متدنية في المجموع الكلي في المنافسة الي كانت على مصر وروسيا والسودان السنة الماضية!!
حيث حصل ” ي ص ” على علامة 49.5 من 90
و ” س ن ” حصلت على علامة 38 من 90
كما أنهما حصلا على علامة صفر في امتحان اللغة الانجليزي .

وتساءلوا .. كيف لهذين الموظفين الذين حصلا على مجاميع متدنية جداً جداً جداً وعلامات صفرية في اللغة الانجليزية ضمن المنافسة التي تمت قبل أشهر على (مصر وروسيا والسودان) أن يحصلوا بعد أشهر قليلة على المراتب الاولى ضمن المنافسة على الجزائر وتركيا!!!!!؟؟؟؟؟؟

وتساءلوا أيضا كيف لهذين الموظفين اللذين كانا في المراتب الاخيرة قبل أشهر في الامتحان المذكور . قفزا بعد أشهر الى المراتب الأولى ضمن المنافسة الجديدة على الجزائر وتركيا؟!!

وبينوا أنه من الضروري توضيح أن الاعلان عن الشواغر وعملية الاختيار قد تمت بدون أسس ومعايير معلنة للموظفين ، وأن الاعلان الذي تم تعميمه على الموظفين لم يُرفق به أسس الاختيار رغم احتجاج الموظفين واستيائهم من عدم الافصاح عن الاسس التي سيتم اعتمادها في المفاضلة بين الموظفين والية احتساب العلامات!!

واضافوا ان الوزارة كانت تعلن عن أسس المفاضلة بين الموظفين من باب النزاهة والشفافية ولكن مؤخراً اخفوا الاسس حتى لا يتم الكشف عن أسس المفاضلة وكيفية اختيار الموظفين !!

وطلب الموظفون من وزير التعليم العالي أن يعيد النظر بهذه التعيينات .
الشكوى مع الوثائق نضعها على مكتب رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز ، ووزير التعليم العالي عسى أن تجد لديهما الاهتمام المطلوب .

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا