الثلاثاء ,12 نوفمبر, 2019 م
الرئيسية أهم الأخبار فضيحة تمويل أجنبي ضد الإسلام والمطالبة بعزله عن الدولة والعمل على إلغاء وتعطيل أحكام القرآن

فضيحة تمويل أجنبي ضد الإسلام والمطالبة بعزله عن الدولة والعمل على إلغاء وتعطيل أحكام القرآن

418

البلقاء اليوم - البلقاء اليوم ---السلط


ما موقف الحكومة من هذه الهجمة الشرسة؟
الحياة – محمد بدوي -يشير مصطلح المجتمع المدني إلى كل أنواع الأنشطة التطوعية التي تنظمها الجماعة حول مصالح وقيم وأهداف مشتركة. وتشمل هذه الأنشطة المتنوعة الغاية التي ينخرط فيها المجتمع المدني تقديم الخدمات، أو دعم التعليم المستقل، أو التأثير على السياسات العامة. ففي إطار هذا النشاط الأخير مثلا، يجوز أن يجتمع مواطنون خارج دائرة العمل الحكومي لنشر المعلومات حول السياسات، أو ممارسة الضغوط بشأنها، أو تعزيزها (معاقبة صانعي السياسات أو مكافأتهم). يضم المجتمع المدني مجموعة واسعة النطاق من المنظمات غير الحكومية والمنظمات غير الربحية التي لها وجودٌ في الحياة العامة وتنهض بعبء التعبير عن اهتمامات وقيم أعضائها أو الآخرين، استناداً إلى اعتبارات أخلاقية أو ثقافية أو سياسية أو علمية أو دينية أو خيرية.
و من ثم يشير مصطلح منظمات المجتمع المدني إلى جمعيات ينشئها أشخاص تعمل لنصرة قضية مشتركة. وهي تشمل المنظمات غير الحكومية، والنقابات العمالية، وجماعات السكان الأصليين، والمنظمات الخيرية، والمنظمات الدينية، والنقابات المهنية، ومؤسسات العمل الخيري. أما الميزة المشتركة التي تجمع بين منظمات المجتمع المدني كافة، على شدة تنوعها، فهي تتمثل باستقلالها عن الحكومة والقطاع الخاص أقله من حيث المبدأ. ولعل هذا الطابع الاستقلالي هو ما يسمح لهذه المنظمات بأن تعمل على الأرض وتضطلع بدور هام في أي نظام ديمقراطي.
استخدم المجتمع المدني عادة كمفهوم وصفي لتقييم التوازن بين سلطة الدولة من جهة، والهيئات والتجمعات الخاصة من جهة أخرى فالشمولية مثلاً تقوم على إلغاء المجتمع المدني، ومن ثم يوصف نمو التجمعات والأندية الخاصة وجماعات الضغط والنقابات العمالية المستقلة في المجتمعات الشيوعية السابقة بعد انهيار الحكم الشيوعي، توصف هذه الظواهر بعودة المجتمع المدني. ومع ذلك، يلتصق مفهوم المجتمع المدني في أغلب الحالات بدلالات معيارية وأيديولوجية. فوفقاً للرؤية الليبرالية التقليدية، يتسم المجتمع المدني بأنه مجال تطوع الاختيار ، والحرية الشخصية ،و المسئولية الفردية ، تجاه المجتمع الذي يعيش فيه المرء ويريد العطاء له بما لديه من إمكانيات معرفة أو أمكانيات مادية. أى أن المجتمع المدني يتيح للأفراد المجال لتشكيل مصائرهم الخاصة ومساعدة الآخرين. ويفسر ذلك أهمية وجود مجتمع مدني قوى متسم بالحيوية في صورة تأسيس جمعيات تطوعية ومنتديات وجمعيات خيرية كملمح أساسي للديموقراطية الليبرالية، والتفضيل الأخلاقي لدى الليبراليين التقليديين للمجتمع المدني ،وهو ما يظهر في الرغبة في تعضيد عمل الأجهزة التنفيذية في الدولة عن طريق النشاط في المجال الخاص.
سؤال نيابي
من ناحية ثانية وجه النائب المحامي صالح العرموطي سؤالا نيابيا الى رئيس الوزراء وذلك استنادا لأحكام المادة 96 من الدستور وعملا بأحكام المادة 118 من النظام الداخلي لمجلس النواب.
نص السؤال :-
1-ما هي الأسباب الموجبة التي أدت لارتكاب مجزرة بحق العلماء العاملين خطباء المساجد بمنعهم من الخطابة ونقل 20 خطيبا من مدينة الرمثا وكذلك من المدن الأردنية وكم عدد الخطباء الذين تم ايقافهم منذ تاريخ 10/9/2019 مع ذكر سبب توقيف كل خطيب وتاريخ ايقافه ومدة المزاولة للخطابة في المساجد؟
2- من هي الجهة التي أمرت بمنعهم من الخطابة وهل تم ذلك بقرار سياسي أم قرار أمني؟
3- هل يجوز الحجر على عقل وفكر والعلم الشرعي للعلماء وتقييد دورهم في أداء رسالتهم السامية؟
4- هل صحيح ان الخطباء يرسل اليهم أوامر خطية بالتقيد بعنوان الخطبة ليوم الجمعة وهل ترسل الخطبة ومحاورها مكتوبة؟
5- هل تقوم وزارة الاوقاف برصد وتسجيل وكتابة تقارير لكل خطبة ولكل خطيب في المسجد وتعيين موظف لهذه الغاية أم ان هناك جهات اخرى تتولى هذه المهمة؟
6- هل قامت الحكومة باتخاذ الاجراءات والتدابير الواقية في مواجهة الحملة على المساجد والدعاة والدعوة الى الغاء وزارة الاوقاف والاستغناء عن الدعاة ودور جمعيات تحفيظ القرآن؟
7- ما موقف الحكومة من الهجمة الشرسة والتي تمول تمويلا اجنبيا التي تقوم بها بعض الجهات والأشخاص على الإسلام كإسلام والمطالبة بعزله عن المجتمع والدولة والعمل على إلغاء وتعطيل احكام القرآن والحض على الفجور والكراهية وبث ذلك عبر وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي والذي يشكل مساسا بالامن الإجتماعي والنسيج الوطني والخروج على ثوابت الأمة وعقيدتها؟
شرح صورة وثيقة عدد 2 وصورة رئيس الوزراء

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

إقرأ ايضاً

بالاسماء .. إرادة ملكية بالموافقة على إجراء تعديل على حكومة الرزاز

البلقاء اليوم ---السلط صدرت الإرادة الملكية...

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا