الثلاثاء ,16 أبريل, 2024 م
الرئيسية شؤون برلمانية الواشنطن بوست .. الانتخابات البرلمانية الأردنية الأقل ديموقراطية في تاريخ الاردن

الواشنطن بوست .. الانتخابات البرلمانية الأردنية الأقل ديموقراطية في تاريخ الاردن

1290

البلقاء اليوم - البلقاء اليوم -السلط

تحت عنوان ” أثر الوباء على الانتخابات البرلمانية الأردنية” ، نشرت صحيفة الواشنطن بوست الأمريكية تقريرا قالت فيه ان انتخابات 2020 التي جرت قبل أيام هي الأقل دمقراطية في تاريخ الأردن الحديث .

وأضافت الصحيفة : في 10 نوفمبر ، أجرت المملكة الأردنية الهاشمية انتخابات برلمانية. على الرغم من الأعداد المتزايدة لحالات كوفيد -19 في البلاد ، لم يُعرض على الأردنيين فرصة التصويت مبكرًا أو عن بُعد. نتيجة لذلك ، تساءل الكثيرون عما إذا كان التصويت يستحق مخاطر الإصابة. قبل الإدلاء بأصوات الناخبين ، كانت علامات التجزئة على وسائل التواصل الاجتماعي التي تقول “قاطع الانتخابات من أجل حياتك” رائجة في المملكة .
وتابعت الصحيفة حسب تقريرها الذي ترجمه سواليف الإخباري : لقد تسبب الوباء بأكثر من تعريض سلامة الناخبين للخطر. إنها تقوض نزاهة الانتخابات. وانخفضت نسبة المشاركة من 36٪ في الانتخابات السابقة إلى 29٪ هذه المرة. كان المرشحون غير متأكدين مما إذا كانت الانتخابات ستجرى وبالتالي ما إذا كان ينبغي عليهم إطلاق حملاتهم. وخلق فرصًا جديدة للفساد والتلاعب بالانتخابات. ونتيجة لذلك ، كانت هذه واحدة من أقل الانتخابات ديمقراطية في تاريخ الأردن الحديث .



وبينت أن حوالي 60 دولة أخرى أو نحو ذلك قامت بتأجيل انتخاباتها بدلاً من إرسال الناس للتصويت أثناء الوباء. لم توضح الحكومة الأردنية بشكل واضح لماذا لم تفعل الشيء نفسه. أشار رئيس لجنة الانتخابات المستقلة (IEC) إلى أنه نظرًا لأن covid-19 لن يختفي قريبًا ، فلا فائدة من تأخير الانتخابات. ولكن نظرًا لتزايد عدم اليقين الاقتصادي وتأثيراته المحتملة على الثقة في الحكومة ، ربما شعر النظام أيضًا بالحاجة إلى إظهار فعاليته وتعزيز احترام مؤسسات الدولة واستقرار المشروع. وكما قال وزير الداخلية: إجراء الانتخابات كما هو مخطط لها سيثبت للجميع “قوة” الدولة الأردنية.

وزادت ان المجلس التشريعي لا يتمتع بسلطات اتخاذ القرار الرئيسية – في الواقع ، اتخذت الحكومة جميع قراراتها المتعلقة بفيروس كوفيد -19 دون استشارة المؤسسة. ويركز البرلمانيون بدلاً من ذلك على المكانة والوصول إلى الموارد التي تأتي مع مقعد. يمكنهم إقامة علاقات بارزة والحفاظ عليها ؛ تأمين عقود عامة مربحة لأصدقائهم ؛ وتوجيه مشاريع التنمية المحلية إلى جمهورها. الدوائر الانتخابية القبلية الموالية للنظام الملكي ممثلة تمثيلا زائدا – ودائما ما تتمتع مقاطعاتها بأعلى نسبة إقبال على التصويت. حتى أن البعض يتناوب على شغل المناصب بين الفروع القبلية – لعبة الكراسي الموسيقية التي يمكن أن تكون محفوفة بالمخاطر سياسياً على النظام كي يتوقف .

وقال ان الأردن أبقى الوباء تحت السيطرة لأشهر من خلال فرض بعض إجراءات الصحة العامة الأكثر صرامة في العالم. عندما تم الإعلان عن الانتخابات في نهاية يوليو ، كان لدى البلاد حوالي 1200 حالة إصابة بفيروس كوفيد -19 من بين 10 ملايين نسمة. ومع ذلك ، قدمت اللجنة الانتخابية المستقلة عددًا من تدابير السلامة للتصويت ، بما في ذلك الأقنعة والقفازات الإلزامية والقيود المفروضة على عدد الأشخاص الذين يمكنهم دخول مراكز الاقتراع في وقت واحد.



وعندما وصفت هذه التدابير لأول مرة في أغسطس ، كانت مناسبة. ولكن بحلول اليوم السابق للانتخابات ، قفزت الإصابات إلى 104658 حالة نشطة. كان النظام يتأرجح بين مجموعة مربكة من الردود: السماح بالعمل كالمعتاد ، وفرض حظر التجول وفرض الإغلاق الكامل.


ووتابعت أنه خلال الفترة التي سبقت الانتخابات ، انتشرت شائعات عن احتمال تأجيلها. ولم تؤكد الحكومة أنها ستعقد كما هو مخطط لها حتى الأول من نوفمبر. اشتكى العديد من المرشحين من أنهم لا يعرفون إنفاق أموال الحملة أو الانتظار. نتيجة لذلك ، لم يتم إطلاق بعض الحملات رسميًا إلا قبل أيام فقط من التصويت .

كما حدث في أماكن أخرى ، فرض الوباء حملات على الإنترنت. أدى هذا إلى تفاقم المشاكل القائمة مع الطريقة التي ينتخب بها الأردن تشريعه. تتميز البيئة السياسية في البلاد بانقسامات مختلفة ومتداخلة في كثير من الأحيان: الموالون للنظام في مقابل المعارضة. الأردني الأردني مقابل هويات الأصل الفلسطيني الأردني ؛ الإسلاميون مقابل العلمانيون. مئات القبائل المتنافسة المسلمون والمسيحيون والشركس.



وحسب الصحيفة فإن النظام الانتخابي الغامض للقائمة المفتوحة في الأردن يعزز هذه الانقسامات ، مما يؤدي إلى خلو البرلمان من الكتل السياسية الموحدة. يجب أن يدخل المرشحون في قوائم انتخابية مشتركة بحد أدنى ثلاثة مرشحين على ورقة الاقتراع. ثم يختار الناخبون قائمة ومرشحيهم المفضلين ضمن هذه القائمة. أظهرت انتخابات 2016 أن هذا النظام يجعل من الصعب على أي قائمة أن تفوز بأكثر من مقعد واحد لكل دائرة. نظرًا لأنه من المرجح أن يفوز المرشح الأعلى فقط ، فإن أعضاء القائمة لديهم حوافز لثني ناخبيهم عن دعم حلفائهم في القائم .

أما عبر ب الإنترنت ، لم يتمكن المرشحون من مراقبة ما إذا كان زملاؤهم أعضاء القائمة يقومون بحملة للقائمة بأكملها أو لأنفسهم فقط. ونتيجة لذلك ، بدأ المرشحون في الترويج لأنفسهم كمرشحين فرديين .

ورأت الواشنطن بوست أن تدخل الحكومة أدى إلى إضعاف القوائم ، ربما بسبب قلة المراقبين الدوليين الذين حضروا الانتخابات. في الأوقات غير الوبائية ، يصل المئات من مراقبي الانتخابات من البلدان التي يعتمد عليها الأردن في المساعدة – وبعد ذلك ينشرون تقارير متعمقة. قبل الانتخابات ، قال رئيس اللجنة الانتخابية المستقلة إن انتخابات 2020 لن تكون مثل تلك التي أجريت في عام 2007 ، عندما ادعى رئيس المخابرات الأردنية علناً أنه اختار العديد من المرشحين.



لكن الأردنيين أجروا مقارنات مع عام 2007 مع ذلك. ذكر عدد من المرشحين أنهم واجهوا ضغوطا لترك قوائم محددة أو الانتقال إلى أخرى ، بما في ذلك المنتسبون إلى جماعة معارضة أبرز النظام الملكي ، جبهة العمل الإسلامي التابعة للإخوان المسلمين. التحالف الانتخابي لجبهة العمل الإسلامي لم يوحد الإسلاميين فحسب ، بل وحد أيضًا المسيحيين والشركس والنساء تحت اسم “الإصلاح” أو الإصلاح. قبل أيام من الانتخابات ، انسحب العديد من مرشحي حزب الإصلاح من قوائمه ، والتي ألقى جيش العمل الإسلامي باللوم فيها على تدخل الدولة.

وقد أدى الوباء إلى ارتفاع معدل البطالة إلى 23٪. أعلنت الحكومة أنه بعد الانتخابات ، سيُغلق الأردن لمدة أربعة أيام ، مما أدى إلى إغلاق العمل لملايين العمال الذين لا يستطيعون تحمل خسارة أجر يوم واحد. نتيجة لذلك ، دفع العديد من المرشحين علنًا مقابل التصويت. أفاد مراقبو الانتخابات المحليون عن عدد من “أسواق شراء الأصوات” ، كما أطلق عليها أحد مديري الحملة .

وبينت ان النظام الانتخابي المثير للانقسام يسمح بالفوز بمقاعد في بعض الدوائر بأكثر من 2000 صوت. هذا يعني أن شراء الأصوات يمكن أن يكون فعالاً للغاية.

وختمت الصحيفة تقريرها فقالت / بالنظر إلى هذه العملية المضطربة ، فليس من المستغرب أن يهيمن رجال الأعمال الأثرياء والمستقلون القبليون ، بينما خسر أعضاء البرلمان الأقوياء ذوي التوجهات الإصلاحية مقاعدهم. الائتلافات ذات القاعدة العريضة كان حظها سيئا. سيكون أقل من 10 في المائة من أعضاء البرلمان القادم البالغ عددهم 130 عضوا من الأحزاب السياسية. أكثر أحزاب المعارضة نفوذاً ، جبهة العمل الإسلامي ، فقد ما يقرب من نصف مقاعده. لم يتم انتخاب أي امرأة بما يتجاوز الكوتا البالغ 15 مقعدًا المخصصة لهن ، على الرغم من أن خمسًا قد فعلت ذلك في الانتخابات الأخيرة. 15 في المائة فقط من المنتخبين هم دون سن الأربعين. من المرجح أن يكون البرلمان القادم ضعيفًا ومشروعًا بشكل مشكوك فيه مثل العملية التي تم من خلالها اختياره .

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

إقرأ ايضاً

النواب يُعلن التصويت على الموازنة العامة الاثنين

#البلقاء #اليوم #السلط أعلن النائب الثاني ل...

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا