الجمعة ,29 مارس, 2024 م
الرئيسية شؤون عربية المجمع الانتخابي يصادق رسمياً على فوز بايدن برئاسة أمريكا

المجمع الانتخابي يصادق رسمياً على فوز بايدن برئاسة أمريكا

717

البلقاء اليوم - البلقاء اليوم --السلط

صادق المجمع الانتخابي رسمياً مساء الاثنين على فوز المرشح الديمقرطي جو بايدن بالرئاسة الأميركية وذلك بعد فوزه على المرشح الجمهوري الرئيس دونالد ترامب بفارق كبير في عدد أصوات كبار الناخبين.

وواصل المجمع الانتخابي الأميركي عملية التصويت الرسمي للتصديق على فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن بمنصب الرئيس المقبل للولايات المتحدة، في حين يواصل الرئيس ترامب رفض نتيجة الانتخابات حتى مع استمراره في خسارة القضايا التي رفعها في المحاكم.

وتم الانتهاء من التصويت في عدد من الولايات، حيث يجتمع المندوبون بشكل عام في عواصمها، ولكن من المرجح أن يتم تأكيد فوز بايدن فقط بعد أن تدلي كاليفورنيا، على الساحل الغربي، بأصواتها بعد ظهر اليوم بتوقيت الولايات المتحدة.

ويوزع نظام المجمع الانتخابي أصوات المندوبين الـ 538 على كل ولاية بناء على حجم السكان. ويكون الفائز في الانتخابات الرئاسية هو المرشح الذي يحصل على أصوات أكثر من 270 مندوبا.

خريطة التصويت
وكان المجمع الانتخابي قد منح بايدن أصوات مينيسوتا ليصبح الإجمالي حتى الآن كما كشف مراسل العربية 202 مقابل 174 صوتا لترامب كما ثبت المجمع الانتخابي، الاثنين، فوز جو بايدن في إلينوي ونيفادا ونيوهامشير وديلاوير بـ 36 صوتا فيما ناحية أخرى، صوت المجمع الانتخابي لدونالد ترامب في إنديانا وأيوا ومسيسبي وأركنساس بـ 56 صوتا.

وفي تطور، منح المجمع الانتخابي أصوات ولاية جورجيا الـ 16 إلى بايدن. أما أصوات ولاية أوهايو الـ 18 فكانت في صالح ترامب.

ويدلي أعضاء المجمع الانتخابي الأميركي بأصواتهم، اليوم الاثنين، لاختيار رئيس الولايات المتحدة ونائبه، في اجتماع الهيئة الانتخابية بعواصم الولايات، بحسب ما ينص الدستور، لإضفاء صفة رسمية على فوز بايدن، الذي من المتوقع أن يحصل على 306 أصوات، مقابل 232 صوتا للرئييس ترامب.

التصديق بشكل نهائي
يلي ذلك اجتماع الكونغرس في 6 من الشهر المقبل، لفرز الأصوات والتصديق بشكل نهائي على اسم الرئيس المقبل ونائبه.

يُذكر أن المحكمة العليا الأميركية كانت قد رفضت دعوى قضائية أقامتها ولاية تكساس، وأيدها ترامب للمطالبة بإلغاء نتائج الانتخابات في أربع ولايات.

وبعد قرار المحكمة العليا الأخير، قال الرئيس ترامب، السبت، في تغريدة عبر "تويتر"، إن المعركة القضائية بشأن الانتخابات بدأت للتو، معرباً عن إحباطه من قرار المحكمة العليا، لرفضها دعوى قضائية، تهدف لإبطال نتائج الانتخابات الرئاسية.

كما أكد مرة أخرى أن العملية الانتخابية كانت مزورة، مشجعاً داعميه على الاستمرار في القتال من أجل قلب النتيجة.

وكان محامي ترامب، أكد في وقت سابق، السبت، أن "فريق الرئيس القانوني سيواصل رفع الدعاوى"، قائلاً: "لم ننتهِ بعد".

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

إقرأ ايضاً

قبل انتخابات رئاسة أميركا .. محتوى منصات التواصل يثير جدلا ..

#البلقاء #اليوم #السلط عادت قضية #الرقابة على...

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا