الثلاثاء ,21 سبتمبر, 2021 م
الرئيسية أخبار إقتصادية أردنيون يشتكون من ارتفاع صرف البنزين .. وخبراء يبررون الأسباب

أردنيون يشتكون من ارتفاع صرف البنزين .. وخبراء يبررون الأسباب

262

البلقاء اليوم - البلقاء اليوم -السلط

شكا العديد من سائقي المركبات في الأردن، من ارتفاع استهلاك “صرف” البنزين خلال فصل الصيف.

مواطنون قالوا إن هنالك استهلاك واضح بالبنزين منذ بداية موسم الصيف وخاصة خلال موجات الحر، بحيث تضاعفت قيمة استهلاكهم من البنزين.

وأوضح هؤلاء، أن “تنكة” البنزين لم تعد تصمد في المركبة إلا سوى بضعة أيام، بالإضافة إلى سعرها المرتفع الذي وصل إلى 16.30 دينار للبنزين 90.

كما اشتكى بعضهم، من تعطل منظومة الاحتراق في مركباتهم، بسبب البنزين، معتبرين أن هذا الأمر سببه جودة البنزين الذي تستورده محطات المحروقات.

** سعيدات: البنزين الموجود في الأردن سليم 100%

نقيب أصحاب محطات المحروقات والغاز المهندس نهار سعيدات قال في تصريح لـ “هلا أخبار”، إن البنزين الموجود في الأردن سليم 100%، وخاضع للفحص من قبل مؤسسة المواصفات والمقاييس.

وأكد سعيدات، أن البنزين الذي يستورده الأردن، خاضع للرقابة قبل استيراده، ولدى وصوله ميناء العقبة، يخضع للفحص الكامل قبل دخوله الأردن، ويتم فحصه مرة أخرى داخل محطات المحروقات للتأكد من سلامته قبل بيعه للمواطنين.

وأشار إلى أن مؤسسة المواصفات والمقاييس متشددة في موضوع الرقابة على جودة البنزين الذي يباع للمواطنين.

ولفت إلى أن الأردن يستورد جزءاً من البنزين 90 جاهز للبيع وآخر يتم تكراره بالمصفاة، مضيفاً أن البنزين 95 يتم استيراده جاهزاً بشكل كامل.

** سعيدات: البنزين لا يختلف من محطة لأخرى وجميعه ذات مواصفة واحدة

ورداً على معلومات متداولة بين المواطنين بأن بنزين إحدى الشركات التسويقية بالأردن أفضل من الأخرى، قال سعيدات، إن كافة كميات البنزين التي تباع عبر الشركات التسويقية الثلاث في الأردن، تملك ذات المواصفة، ويتم فحصها من قبل مؤسسة المواصفات والمقاييس.

وأرجع سعيدات أسباب صرف البنزين في الصيف لعدة أسباب، أبرزها؛ أزمات السير التي تحدث خلال النهار وفي الأجواء الحارة.

وبين أن المواطنين يلجأون في الحر إلى تشغيل أنظمة التكييف في مركباتهم، وهو الأمر الذي له نسبه كبيرة في صرف البنزين خلال الصيف.

** أبو رحمه: نسبة التبخر وصيانة منظومة الاحتراق له دور كبير باستهلاك الوقود

من جهته، قال نقيب أصحاب المهن الميكانيكية جميل أبو رحمه في حديث لـ “هلا أخبار”، إن صرف البنزين في الصيف وخاصة موجات الحرّ له عدة أسباب.

وأضاف أن غالبية سائقي المركبات يعمدون إلى تشغيل التكييف في سياراتهم خلال الصيف خاصة في موجات الحر، الأمر الذي يساهم برفع استهلاك البنزين.

الأمر الآخر، إن هنالك نسبة تبخر للبنزين بسيطة “تكاد لا تذكر” من خلال خزان الوقود في المركبات عبر ما يسمى بـ “هواية خزان الوقود بالمركبات”، وفق أبو رحمه.

وأشار إلى أن نوع البنزين المستخدم له نسبه كبيرة بمقدار الاستهلاك، إذ أن البنزين الخالي من الرصاص بشكل كامل، أوفر من البنزين 90.

ولفت أبو حرمه، إلى أن الصيانة الدورية للمركبات تلعب دور كبير باستهلاك البنزين، إذ أن عدم الصيانة الدورية لمنظومة الاحتراق في المركبات ترفع من استهلاك البنزين بشكل ملحوظ.

وبين أن أزمات السير المختلفة التي تشهدها المحافظات وخاصة العاصمة عمّان، لها دور كبير بارتفاع نسبة استهلاك البنزين.

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا