الخميس ,28 مارس, 2024 م
الرئيسية أخبار الرياضة «فيفا» يضغط لإقامة كأس العالم كل سنتين

«فيفا» يضغط لإقامة كأس العالم كل سنتين

569

البلقاء اليوم - البلقاء اليوم ----السلط

سيُجري الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) محادثات هذا الأسبوع مع مدربي المنتخبات الوطنية بشأن الفكرة المثيرة للجدل، المتمثّلة في إقامة كأس العالم للرجال كل سنتين عوضاً عن كل أربع سنوات. وستُجرى المشاورات حول المقترح الذي يلقى معارضة شديدة من قبل الاتحادين الأوروبي (ويفا) والأميركي الجنوبي (كونمبيول) واللجنة الأولمبية الدولية، بالإضافة إلى مدربين ولاعبين، يومي الثلاثاء (اليوم) والخميس.

وقال «فيفا» في بيان له أمس الاثنين: «المناقشات سيقودها مدير تطوير كرة القدم العالمية في فيفا أرسين فينغر وستتضمن مجموعة من نقاط الحوار، بينها صحة اللاعب والنوافذ الدولية وتواتر نهائيات كأس العالم وغيرها من القضايا المهمة في اللعبة». وستُعقَد الاجتماعات من خلال خدمة الاتصال بالفيديو عبر الإنترنت.
وقال الفرنسي بحسب ما نقله عنه بيان فيفا: «كمدربين للمنتخبات الوطنية للرجال، فإن مساهمتهم ضرورية»، مضيفاً «الفرص المتاحة لنا للالتقاء قليلة ومتباعدة، لكن يجب أن نستفيد من هذه المناسبات لأن مثل هذا الحوار يساعدنا جميعاً على حماية المكانة الفريدة التي تتمتع بها كرة القدم في العالم وجعلها عالمية حقاً».
وتُقام كأس العالم كل أربع سنوات، باستثناء الإلغاءات التي حصلت بسبب الحرب العالمية الثانية منذ النسخة الافتتاحية عام 1930. ويريد فيفا أيضاً أن تُقام البطولات القارية الكبرى، مثل كأس أوروبا وكوبا أميركا، كل سنتين. ومن المقرّر نشر تقرير من فيفا حول فكرة إقامة النهائيات كل سنتين في تشرين الثاني/ نوفمبر قبل قمة عالمية بحلول نهاية العام.
وطفت فكرة تنظيم كأس العالم مرّة كل سنتين في أوائل آذار/ مارس الماضي من قبل المدرّب السابق فينغر، لكنها واجهت معارضة كبيرة. وأطلق فيفا «دراسة جدوى» اقترحها الاتحاد السعودي للعبة، المقرّب من رئيس فيفا السويسري-الإيطالي جاني إنفانتينو، خلال اجتماع الجمعية العمومية الـ71 في فيفا الذي عقد بتاريخ 21 أيار/ مايو 2021. لكن اقتراحات فيفا لاقت اعتراضات خصوصاً من رئيس الاتحاد الأوروبي (ويفا) السلوفيني ألكسندر تشيفيرين، معتبراً أن هذه الخطة «ستضعف» كأس العالم، فيما رأى اتحاد أميركا الجنوبية أن تقصير الفترة الفاصلة «ليس مبرراً من الناحية الرياضية».
ومن أبرز حجج إقامتها مرة كل سنتين، أنها قد تجلب إيرادات إضافية توزّع على اتحادات في أفريقيا، آسيا وأميركا الجنوبية المعتمدة بشكل كبير على تمويل فيفا مقارنة مع الاتحادات الأوروبية الغنية.
وتفادى فينغر مخاطر إرهاق اللاعبين الدوليين، لأنهم بحسب رأيه سيخوضون عدداً أقل من الرحلات الطويلة وسيستفيدون من «25 يوماً على الأقل» من الراحة بعد منافساتهم الصيفية مع منتخبات بلادهم.

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

إقرأ ايضاً

سابقة تخصّ حكم مباراة ستشهدها الملاعب الإنكليزية .. هذه هي تفاصيلها

#البلقاء #اليوم #السلط سيكون صني سينغ جيل أول...

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا