الثلاثاء ,24 مايو, 2022 م
الرئيسية أخبار متنوعة تسلسل زمني لمنخفض الأربعاء .. ولماذا يعتبر عاصفة ثلجية؟

تسلسل زمني لمنخفض الأربعاء .. ولماذا يعتبر عاصفة ثلجية؟

254

البلقاء اليوم - البلقاء اليوم --السلط

نهار الأربعاء، تتأثر المملكة بمُنخفض جوي (عالي الفاعلية) يترافق بكتلة هوائية باردة من أصل قطبي لذا تنشط سرعة الرياح بشكل تدريجي لتصبح نشطة السرعة مع هبات قوية أحياناً وتصل الهبات الى 70 – 80 كم ساعة وتكون الاجواء شديدة البرودة وعاصفة في مُختلف المناطق وتتساقط الأمطار ظهراً على الشريط الغربي من المملكة (من الشمال الى الجنوب) وتكون على شكل زخات من الثلوج على المرتفعات الجبلية في جنوب المملكة وقم المرتفعات الشمالية والوسطى ان شاء الله.

عصر ومساء الأربعاء تعبر المملكة جبهة هوائية رئيسية مرافقة للمنخفض الجوي القطبي حيث تشتد الأمطار وتصبح الاجواء عاصفة وماطرة بغزارة في مختلف مناطق المملكة وفلسطين ويبدأ تساقط الثلوج وتراكمها على المرتفعات الجبلية في شمال ووسط المملكة ومُرتفعات الشراه ويمتد تدريجياً للمناطق التي تزيد عن 900 متر فوق سطح البحر ان شاء الله.

مع ساعات الليل الاولى، يمتد تساقط الثلوج وتراكمها على المُرتفعات التي تزيد عن 800 متر فوق سطح البحر والتراكم حسب قوة الهطولات واستمراريتها في مُختلف المناطق ان شاء الله.

ومع مُنتصف الليل، يمتد تساقط الثلوج وتراكمها للمرتفعات التي تزيد عن 700 متر فوق سطح البحر على فترات حتى ساعات الفجر وهي ذروة تأثير الكتلة القطبية وتكون التساقطات الثلجية في باقي المُرتفعات الجبلية التي تزيد عن 800 متر على شكل عاصفة ثلجية حيث تتساقط الثلوج الكثيفة والتي قد تكون مُترافقة بالعواصف الرعدية على فترات بمشيئة الله.

ويحتمل تساقط الثلوج مع تراكمات خفيفة على المُرتفعات التي تقل عن 650 متر خاصة في شمال المملكة ولكن غير مؤثرة اومعيقة للحياة العامة.

وتشتد سرعة الرياح خلال الليل لتصبح قوية السرعة مع هبات شديدة احياناً قد تصل الهبات الى 100 كم ساعة خاصة في فترة مُنتصف الليل مُثيرة للغُبار والعواصف الرملية في جنوب وشرق المملكة.

يوم الخميس يكون الطقس شديد البرودة وعاصفاً وماطراً في اغلب مناطق المملكة ويستمر تساقط الثلوج على المرتفعات الجبلية التي تنزيد عن 800 متر ثم يرتفع الى 900 متر ثم الى 1000 متر فوق سطح البحر بشكل تدريجي مع ساعات الصباح والظهر بسبب انسحاب الكتلة القطبية العلوية في طبقات الجوالعالية ولكن تبقى البرودة السطحية مُوجودة وهي غير كافية لأستمرار تساقط الثلوج وتراكمها على مُستويات مُنخفضة حيث تتحول الهطولات الى مطرية بشكل تدريجي ان شاء الله.

يوم الجمعة يتوقع تجدد فرص هطول الأمطار على فترات وتفاصيلها في قادم الايام.

ملاحظة مهمة بخصوص تسمية المنخفض بعاصفة ثلجية، اولا حسب التصنيفات العالمية اي تراكم يعيق حركة السيارات وهطول ثلجي كثيف مع رياح قوية بحيث يتدنى مدى الرؤية بسب التساقط الثلجي يعتبر عاصفة ثلجية ( Snow Storm ) وهنالك بعض التصنيفات تشير الى أن تراكم فوق 15 سم خلال المنخفض القطبي تعتبر عاصفة ثلجية وهذه الشروط تنطبق على المنخفض القادم لذلك يصح التسمية كعاصفة ثلجية، وفق منصة “مينا ويذر”.

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

إقرأ ايضاً

مكة المكرمة تسجل أعلى درجة حرارة على سطح الأرض الاثنين

البلقاء اليوم --السلط سجل مشعر عرفات في مكة...

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

براعم البلقاء

هموم وقضايا