الإثنين ,4 يوليو, 2022 م
الرئيسية أخبار إقتصادية الساكت يتحدث عن أثر إيجابي لرفع البنك المركزي لسعر الفائدة 50 نقطة

الساكت يتحدث عن أثر إيجابي لرفع البنك المركزي لسعر الفائدة 50 نقطة

255

البلقاء اليوم - البلقاء اليوم --السلط

اعتبر المحلل الاقتصادي المهندس موسى الساكت، أن رفع سعر الفائدة من قبل البنك المركزي 50 نقطة يساهم في استقرار الدينار والحفاظ على الاستثمارات، خصوصا ان هامش فائدة الايداع بين الاردن ودول الخليج بحدود ال 1.5%.

وأوضح في منشور له عبر حسابه في الفيسبوك، أنه إذا لم يتم رفع الفائدة "لن يكون الدينار جاذب لهذه الاستثمارات ويمكن لبعض ارصدة أفراد ومؤسسات دول الخليج في البنوك الاردنية ان تتأثر سلباً".

ورأى الساكت أن رفع سعر الفائدة 50 نقطة له اثر ايجابي ومباشر على التضخم.



وتاليا منشور الساكت:



"رفع سعر الفائدة من قبل البنك المركزي 50 نقطة يساهم في استقرار الدينار والحفاظ على الاستثمارات، خصوصا ان هامش فائدة الايداع بين الاردن ودول الخليج بحدود ال 1.5%، فإن لم يتم رفع الفائدة لن يكون الدينار جاذب لهذه الاستثمارات ويمكن لبعض ارصدة أفراد ومؤسسات دول الخليج في البنوك الاردنية ان تتأثر سلباً.

كما ان رفع سعر الفائدة يسيطر على التضخم الذي وصل بحدود 2.4% ومتوقع ان يصل الى اكثر من 3% قبل نهاية هذا العام، فرفع سعر الفائدة 50 نقطة له اثر ايجابي ومباشر على التضخم.

نعم سيكون هناك تأثير على النمو الاقتصادي على الامد القصير، الا ان على الامد المتوسط والطويل سيكون عامل جذب خصوصا ان سعر الدينار الثابث امام الدولار و المطبق من 1995 كان له الاثر الكبير في استقرار السياسة النقدية وجذب الاستثمارت.

اما قروض البنك المركزي للقطاعات الانتاجية ومنها الصناعة فلن تتأثر وستبقى متدنية وهذا الاهم لاستمرار حركة الانتاج.

وحتى لا يتأثر النمو فلا بد من العمل على تعديل السياسة المالية وهذه من مسؤولية الحكومات وذلك لتجنب الاقتصاد من الوقوع في ما يسمى بالركود التضخمي".



وكانت لجنة عمليات السوق المفتوحة في البنك المركزي الأردني، قد قررت أمس الخميس، رفع أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس على أدوات السياسة النقدية كافة للبنك، اعتبارًا من الأحد المقبل.

ويأتي هذا القرار، بحسب بيان للبنك المركزي، "انسجاما مع هدفه في المحافظة على الاستقرار النقدي والمالي في المملكة، ولاحتواء الضغوط التضخمية المحلية المتوقعة في ضوء استمرار الارتفاع في معدلات التضخم العالمي، وكذلك انسجاماً مع ارتفاع أسعار الفائدة في الأسواق المالية الإقليمية والدولية".

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

إقرأ ايضاً

الأردن يستدين لسداد دين سابق

البلقاء اليوم ---السلط يأتي إصدار سندات يورو...

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

براعم البلقاء

هموم وقضايا