السبت ,27 أبريل, 2024 م
الرئيسية هموم وقضايا البلقاء: تمديدات «الكهرباء والاتصالات» فوق وحدات المياه خطر يهدد الحياة

البلقاء: تمديدات «الكهرباء والاتصالات» فوق وحدات المياه خطر يهدد الحياة

3084

البلقاء اليوم -



البلقاء اليوم -----السلط -------لينا عربيات

يفضي غياب التنسيق المسبق بين شركة الكهرباء ووزارة الاقتصاد الرقمي مع مديرية مياه البلقاء عند تنفيذ عطاءات تمديد كيبلات كهربائية او وحدات اتصالات ارضية جديدة في البلقاء الى حدوث مشاكل خطرة تنجم عن تركيب الكيبلات الكهربائية ووحدات الاتصالات اعلى او بشكل محاذ لوحدات «ترنشات» المياه ما يحدث خطورة في حال حصول خلل في خطوط المياه.

وتكمن الخطورة عند حدوث خلل في وحدات المياه الى حصول تماس مباشر بين المياه المتسربة وخطوط الكهرباء او الاتصالات (وحدات الالياف الضوئية) المحاذية لمصدر تسرب المياه ما يؤدي الى قطع التيار الكهربائي او الاتصالات عن المناطق المشمولة بالتمديدات وفقا لمدير مياه البلقاء المهندس عماد السرحان.

واكد السرحان لـ$ ان كوادر مديرية مياه البلقاء تعاني من الخطورة الناجمة عن تماس المياه مع خطوط الكهرباء او الاتصالات عند الحفر لصيانة خلل في وحدات المياه نظرا لوقوع وحدات الكهرباء الارضية ووحدات الاتصالات اعلى او بجانب وحدات المياه وبشكل مباشر.

واوضح ان المعاناة والخطر الذي تتعرض له كوادر مياه البلقاء عند صيانة اي خلل في وحدات المياه مرده الى عدم التنسيق المسبق من قبل مقاولي عطاءات تمديد الكهرباء او الالياف الضوئية (الاتصالات) مع مياه البلقاء لمعرفة اماكن ونقاط وحدات المياه المنفذة مسبقا الامر الذي يؤدي الى انشاء كيبلات الكهرباء والالياف الضوئية اعلى او بجانب وحدات المياه.

واكد ان المديرية قامت بتوجيه الكثير من الكتب الرسمية للجهات المعنية بعد تكرار مشاكل تمديدات الكهرباء والاتصالات تفيد بضرورة التنسيق المسبق مع مياه البلقاء لمعرفة اماكن تواجد وحدات المياه منعا لحدوث تعارض بين خطوط المياه مع خطوط الكهرباء والالياف الضوئية الارضية لكن دون استجابة من الجهات المعنية.

وبين ان تنفيذ الكثير من عطاءات تمديد وحدات الكهرباء والاتصالات يتم بطريقة عشوائية غير منظمة دون الرجوع لمديرية مياه البلقاء او التشديد من قبل الجهات المشرفة على طرح العطاءات على المقاولين لاخذ براءة ذمة من مديرية مياه البلقاء موضحا انه في حال اخذ براءة ذمة من قبل المقاولين من مديرية مياه البلقاء يتم الزامهم بمعرفة نقاط وحدات المياه الموجودة.

من جانبها اكدت الناطق الاعلامي لوزارة الاقتصاد الرقمي شروق هلال انه يتم التنسيق المسبق من قبل مقاولي الوزارة مع جميع الجهات التي تعنى بتقديم الخدمات ومنها مديريات المياه وشركة مياهنا وشركات الكهرباء في كافة المحافظات مضيفة انه يتم ارسال كتب الى جميع الجهات ذات العلاقة قبل البدء بتنفيذ اي مشروع للوزارة.

وبينت ان من شروط اي عطاء ان يقوم المقاول بالتنسيق مع جميع الجهات التي لها علاقة بتقديم الخدمات بالاضافة الى اشتراط انه يجب على المقاول الحفاظ على البنية التحتية للجهات الخدمية.

واضافت انه يتم التأكد من قبل وزارة الاقتصاد الرقمي عند تنفيذ وحدات الالياف الضوئية بالتزام المقاول بكافة الشروط على ارض الواقع مع الزامهم بعدم تمديد كيبلات الكهرباء او كيبلات الالياف الضوئية فوق وحدات المياه.

وفيما يخص تنفيذ عطاءات تمديد كيبلات الكهرباء وتعارضها مع وحدات المياه قامت $ بالاتصال مع مسؤول وحدة الاعلام في شركة الكهرباء تيسير الجريري لاخذ الرد عن ابرز اجراءت الشركة لحل المشكلة وبعد ايصال الاسئلة للجريري رفض الرد على الاتصالات واعطاء الجواب.

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا