الأربعاء ,21 فبراير, 2024 م
الرئيسية أخبار الجامعات التعليم العالي: استرداد 110 آلاف دينار من مكاتب خدمات جامعية مخالفة

التعليم العالي: استرداد 110 آلاف دينار من مكاتب خدمات جامعية مخالفة

296

البلقاء اليوم - البلقاء اليوم ----السلط

استردت وزارة التعليم العالي خلال العام 2022 ما يزيد على (110) آلاف دينار لصالح الطلبة المشتكين على مكاتب خدمات جامعية، وأصدرت عقوبات صارمة بحق المكاتب المخالفة، بحسب الناطق الإعلامي باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مهند الخطيب.

وفي التفاصيل، حقق قطاع التعليم العالي في الأردن وبفضل دعم جلالة الملك المتواصل، نهضةً كبيرة، ومحطات مضيئة خلال العام 2022، على الرغم من التحديات التي أثرت سلبَا، على النظام التعليمي، جراء الأزمات التي عصفت بالمنطقة، وبخاصة تداعيات جائحة كورونا.

ومن منطلق أهمية هذا القطاع ، وأثره الكبير على الدولة ونهضتها، رصدت وكالة الأنباء الأردنية (بترا)، أهم الإنجازات والتحولات المفصلية في قطاع التعليم العالي خلال العام 2022، والتي كان أهمها قرارات شمول جميع الطلبة الذين تقدموا بطلبات للاستفادة من القروض الداخلية للعام الجامعي 2021/ 2022 وبلغ عددهم أكثر من (74) ألف طالب وطالبة، تنفيذا لتوجيه جلالة الملك عبد الله الثاني.

ووفقا للمستشار الإعلامي لوزير التعليم العالي والبحث العلمي مهند الخطيب، فقد شرع مجلس التعليم العالي بتنفيذ مخرجات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية المتعلقة بمؤسسات التعليم العالي، فضلا عن قبول قرابة 50 ألف طالب وطالبة في البرنامج العادي في الجامعات الأردنية الرسمية بداية الجامعي 2021/ 2022، والتحاق، (11315) طالبًا وافدًا جديدًا في مؤسسات التعليم العالي الأردنية بداية العام الجامعي 2022/ 2023 والعدد الإجمالي وصل إلى (41850).

وأضاف الخطيب، أن مجلس التعليم العالي، أوقف التجسير في تخصصات الصيدلة، وألغى عقد امتحان مستوى اللغة الإنجليزية في الجامعات الرسمية، مشيرًا إلى أن المجلس، أقر مقترحات لتعزيز المنظومة الأمنية داخل الحرم الجامعي واعتبارها جزءًا من معايير الاعتماد العام، فضلا عن معالجة أوضاع الطلبة الأردنيين العائدين من الجامعات الأوكرانية.

وقال، إن المجلس وحد خلال العام 2022، الحد الأعلى للساعات المعتمدة التي يمكن للطلبة تسجيلها في جميع الجامعات والكليات الجامعية، وأقر أسس استحداث برامج الدكتوراه في مؤسسات التعليم العالي الأردنية، لافتًا إلى أن المجلس، شكل لجنة دائمة للسياحة التعليمية وإقرار خطة تنفيذية لاستراتيجية استقطاب الطلبة الوافدين للأعوام 2023-2027.

وبين الخطيب، أنه ولأغراض ابتعاث الطلبة العراقيين أو الدراسة على النفقة الخاصة، أتت نتائج إيجابية، لزيارة الوفد الأردني الأكاديمي للعراق الشقيق وإقليم كردستان وإعادة الاعتراف بالجامعات الأردنية الرسمية، مشيرًا إلى أن لجنة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير الأردنية بدأت خلال العام 2022، بمراجعة دورية لمؤسسات التعليم العالي غير الأردنية المعترف بها بما يخدم مصلحة الطلبة وجودة المخرجات، وسحبت الاعتراف من عشرات مؤسسات التعليم العالي غير الأردنية.

وأوضح، أن المجلس، أقر الإطار العام الجديد للدراسات العليا والذي سيطبق اعتبارًا من بداية العام الجامعي 2023/ 2024، ونظام ممارسة الأنشطة الحزبية الطلابية مشيرا إلى أنه ولأول مرَّة في تاريخ المملكة يصدر نظام لتنظيم ممارسة الأنشطة الحزبيَّة الطلابيَّة في مؤسَّسات التَّعليم العالي، ويأتي إقراره في إطار منظومة التَّحديث السِّياسي التي تمَّ إطلاقها مع مطلع المئويَّة الثَّانية للدَّولة الأردنيَّة، ويستند إلى قانون الأحزاب السياسيَّة الذي تمَّ إقراره سابقا ضمن هذه المنظومة.

وأضاف: استردت وزارة التعليم العالي، خلال العام 2022، أكثر من (110) آلاف دينار لصالح الطلبة المشتكين على مكاتب خدمات جامعية وعقوبات صارمة بحق المكاتب المخالفة، وعممت على الجامعات الرسمية للسماح للطلبة بتسجيل مواد الفصل الثاني، 2022/ 2023 دون اشتراط مسبق لدفع الرسوم الجامعية، وتخلل العام الماضي لفتة إنسانية من قبل الوزارة، تضمنت تخصيص مقاعد للطلبة مرضى السرطان والتي تخصص لأول مرة.

وأشار الناطق الإعلامي باسم الوزارة إلى أن بطولة خماسي كرم القدم للطلبة العرب الدارسين في الجامعات الأردنية والتي أقيمت من قبل وزارة التعليم العالي، توجت الفريق السوري بالمركز الأول والفريق العراقي بالمركز الثاني، ما عزز تعميق التعاون الثقافي وترسخ مبدأ التعاون والمعرفة بين الطلبة.

ولفت الخطيب إلى جملة من الإنجازات، تمثلت بإطلاق بوابة إلكترونية خاصة بالتبادل الثقافي، من قبل وحدة شؤون الطلبة الوافدين في وزارة التعليم العالي، وتوقيع اتفاقية في مجال السياحة التعليمية بين وزارة التعليم العالي وهيئة تنشيط السياحة، وتوقيع برنامج تنفيذي بين الأردن وفلسطين، في مجال التعاون بقطاع التعليم العالي، وبرنامج تنفيذي بين الأردن وليبيا في مجال التعليم العالي، وتوقيع اتفاقية، لإطلاق أولمبياد اللغة الإنجليزية العالمي للجامعات.

وتابع: شهد العام 2022، إعادة تشكيل رؤساء وأعضاء مجالس أمناء الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة، وتنظيم حفل للسفراء العرب والطلبة العرب الدارسين في مؤسسات التعليم العالي الأردنية، تحت عنوان ” أنتم سفراء الأردن”، برعاية رئيس الوزراء وبتنظيم من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وبالتعاون مع وزارتي السياحة والآثار والشباب وهيئة تنشيط السياحة، وتوقيع اتفاقيات دعم لـ(23) مشروعًا بحثيًا وابتكاريًا ورياديًا، من قبل صندوق دعم البحث العلمي والابتكار.

وأردف الخطيب: استحدث مجلس التعليم العالي خلال العام 2022، (33) تخصصًا في برنامج البكالوريوس، و(3) تخصصات في برنامج الدبلوم العالي، و(23) تخصصًا في برنامج الماجستير، و تخصصين في برنامج الدكتوراه، وعدل تعليمات وشروط الدراسة خارج الأردن اعتبارًا من بداية العام الجامعي 2023/ 2024.

ولفت إلى أن دور الأردن التعليمي أصبح اليوم ونحن في أول أيام العام 2023، فاعلًا في المنطقة لما عرف عن نظامها التعليمي من جودة عالية جعله محط أنظار وإعجاب في المنطقة وهذا يعكسه أعداد الطلبة الوافدين الذين يدرسون في الجامعات الأردنية، إضافة إلى الاستقطاب الكبير لخريجي الجامعات الأردنية للعمل في المؤسسات والدوائر العامة والخاصة العربية والإقليمية، وقد بلغ عدد خريجي مؤسسات التعليم العالي الأردني في العقدين الأخيرين أكثر من مليون خريج وخريجة.

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا