السبت ,13 أبريل, 2024 م
الرئيسية أخبار متنوعة 400 ألف أردني فعّلوا الهوية الرقمية عبر تطبيق سند الحكومي

400 ألف أردني فعّلوا الهوية الرقمية عبر تطبيق سند الحكومي

296

البلقاء اليوم - البلقاء اليوم ---السلط


:قالت وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة، مساء الاثنين، إن أكثر من 400 ألف أردني فعّلوا الهوية الرقمية.

وأضافت الوزارة أن عدد الحسابات المفعلة على تطبيق سند الحكومي أكثر من مليون حساب.

وتسعى الحكومة للوصول إلى 3.5 مليون هوية رقمية مفعلة، والانتهاء من أتمتة الخدمات الحكومية كافة بحلول العام 2025، وفق خطة تحديث القطاع العام التي أطلقتها الحكومة في تموز 2022.

وبحسب أرقام الوزارة؛ فإن 40% فقط من أصحاب الحسابات المفعلة قاموا بتفعيل هويتهم الرقمية، و60% اكتفوا بتفعيل حساب سند دون "هوية رقمية " التي تتطلب زيارة محطات سند.

وبحسب البيانات، يوجد في تطبيق سند حاليا 3 أنواع من المستخدمين الأول "زائر" ولا يتطلب ذلك تفعيل الحساب، والثاني "حساب مسجل" دون تفعيل الهوية الرقمية، والثالث "حساب مفعل " مع هوية رقمية (التفعيل يجري من خلال محطات سند وتطبيق بنوك تجارية).


وبحسب تصريحات سابقة للوزارة؛ فإنه بمجرد تفعيل الهوية الرقمية يتاح الوصول إلى المستندات الرقمية مثل: رخصة القيادة والمركبة، وبطاقة الأحوال، وشهادة الميلاد وغيرها.

ويوفر التطبيق إمكانيات الاطلاع على المستندات الشخصية رقميا، مثل دفتر العائلة، وبطاقة التأمين الصحي، والمعلومات الشخصية، مثل جواز السفر، والضمان الاجتماعي، والعقارات وغيرها من المعلومات.

تطبيق "سند" أطلقته الحكومة في فبراير/ شباط 2020 ضمن الحزمة التنفيذية 5 من البرنامج الاقتصادي الحكومي، لدعم "الخدمات الإلكترونية، وتحسين بيئة الأعمال" وجرى بعد ذلك إجراء عدة تحديثات على التطبيق؛ لتجاوز مشاكل واجهها في بداية عمله.

ويوفر تطبيق سند عددا من الخدمات حاليا، منها ما يتعلق بالاستعلام عن الوثائق والمعلومات الشخصية، أو الخدمات الحكومية الإلكترونية المرتبطة بعدة وزارات ومؤسسات رسمية، مثل خدمة إصدار شهادة عدم محكومية التابعة لوزارة العدل.

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

إقرأ ايضاً

كسوف "كلي ونادر" للشمس اليوم "لا يرى من المنطقة العربية" والجمعية الفلكية الأردنية تبثه

#البلقاء #السلط #اليوم تبث #الجمعية #الفلكية...

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا