الخميس ,23 مايو, 2024 م
الرئيسية أخبار المدارس السلط: تأخير إنجاز عطاء إنشاء مدرسة الصوانية عام ونصف

السلط: تأخير إنجاز عطاء إنشاء مدرسة الصوانية عام ونصف

663

البلقاء اليوم - السلط: تأخير إنجاز عطاء إنشاء مدرسة الصوانية عام ونصف

البلقاء اليوم ----السلط ------------- لينا عربيات
رغم انتظار اهالي منطقة الصوانية والمناطق المحيطة بفارغ الصبر افتتاح مدرسة الصوانية المختلطة التي بدئ العمل على انشائها في العام 2020 ضمن عطاء مركزي رقم 48/2020 يتبع لوزارة الاشغال العامة، رصدت تكلفته المالية من موازنة مجلس محافظة البلقاء والبالغة مليون و288 الف دينار، الا ان التأخير بالانجاز من قبل المقاول بمدة تجاوزت السنة والنصف حال دون ذلك.

وبحسب كتب رسمية حصلت عليها «الرأي»، فان مدة العطاء تبلغ 365 يوما تم البدء بالتنفيذ في 19 يناير من العام 2021 وقد انتهت مدة العطاء بتاريخ 21 يناير من العام 2022 بمدة تأخير بلغت عاما ونصف العام من تنفيذ العطاء ما حال دون تسليمه.

وقد بلغت نسبة الانجاز الحالية وفقا لكتاب رسمي ما نسبته 66% فقط، في حين ان نسبة المدة المنقضية (231%) على العطاء لغاية تاريخ 15/ 5/ 2023.

وأظهرت الكتب الرسمية وجود مشاكل جوهرية فيما تم انجازه بمبنى المدرسة من دلف وتسرب كبير لمياه الامطار في كافة طوابق مبنى المدرسة ما يؤثر سلبا على سلامة البناء وسلامة التمديدات الكهروميكانيكية والارضيات.

كما خالف تنفيذ المشروع بحسب الكتب الرسمية الموجهة من قبل مدير اشغال البلقاء شروط ومواصفات العطاء من حيث عدم مطابقة ابواب المبنى والغرف الصفية التي يجب ان تكون مقاومة للحرائق بحسب الكتالوجات المعتمدة في شروط العطاء اضافة الى تركيب نوافذ المنيوم دون اعتماد مسبق للمقاطع ودون تقديم مخططات تنفيذية متكاملة ومشتملة على كافة التفاصيل اللازمة قبل البدء بالتركيب ودون تقديم دراسة متكاملة تشتمل على حسابات التصميم الانشائي لمقاطع الالمنيوم تتناسب مع سرعة الرياح بحسب المواصفات وشروط العقد.

كما تعاني اعمال البناء في العديد من مرافق المبنى من عدم مطابقة المواصفات وشروط العطاء من حيث اعمال القصارة والبلاط ومواد العزل وغيرها بناء على الملاحظات الميدانية المقدمة من اللجنة الهندسية المشرفة على العطاء.

واشارت الكتب الرسمية الى عدم اكتمال اعمال القصارة الخارجية وتركيب براطيش الجرانيت واعمال الدهان والاسقف المستعارة واعمال البلاط للطوابق الاول والثاني واعمال الساحات الخارجية واعمال الاسوار الخارجية والملعب واعمال العزل على السطح رغم انقضاء مدة العطاء.

من جانبها اكدت نائبة رئيس لجنة التربية والتعليم وعضو مجلس محافظة البلقاء شاهه النسور ان مجلس محافظة البلقاء تابع عن كثب ما تم من انجازه من العطاء سواء من خلال الزيارات الميدانية او الكتب الرسمية الموجهة للمعنيين التي تفيد بعدم التزام المقاول بشروط العطاء، مضيفة ان مجلس محافظة البلقاء كان السباق في طرح موضوع التأخير في انجاز المشروع.

واضافت ان رئيس مجلس محافظة البلقاء ابراهيم نايف العواملة وجه كتبا رسمية الى وزير الاشغال العامة ومحافظ البلقاء تفيد بوجود تأخير بنسب الانجاز لمشروع مدرسة الصوانية واخطاء بتنفيذ المشروع.

واكدت ان المتابعة الحثيثة من قبل مجلس محافظة البلقاء رغم العراقيل التي واجهت لجنة التربية والتعليم في مجلس محافظة البلقاء والمخاطبات العديدة التي وجهت للمعنيين واخرها الكتاب الذي تم رفعه من قبل مجلس المحافظة الى وزير الاشغال العامة مؤخرا، قد افضت الى انهاء عقد المقاول الحالي واقصائه من الموقع.

واوضحت انه وفق كتاب وزير الاشغال العامة الذي جاء استجابة للكتاب الموجه من قبل مجلس محافظة البلقاء فقد تضمن كتاب الوزير » بعد انقضاء 14 يوما على اشعار مقاول العطاء سيتم حصر الكميات وقيمة الاشغال واللوازم واية مبالغ تستحق للمقاول للاشغال المنفذة واستلام وثائق المقاول بموجب احكام المادة (15/ 3) من دفتر عقد الموحد للمشاريع الانشائية لعام 2010 »، وسيتم طرح عطاء جديد.

وقدمت النسور الشكر لوزير الاشغال العامة على الاجراءات التي تم اتخاذها لضمان الانتهاء من مشروع انشاء مدرسة الصوانية الاساسية المختلطة.

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

إقرأ ايضاً

التربية: تحويل مستحقات المشاركين بتكميلية التوجيهي إلى البنوك اليوم

#البلقاء#اليوم #السلط قالت #وزارة #التربية و...

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا