الإثنين ,29 أبريل, 2024 م
الرئيسية أخبار متنوعة عشائر العجارمة تصدر بيانا ناريا بشأن “أبو طلال”

عشائر العجارمة تصدر بيانا ناريا بشأن “أبو طلال”

1525

البلقاء اليوم - البلقاء اليوم --السلط

استهجن مجلس عشائر العجارمة التهديدات والضغوطات التي يتعرض لها المستثمر في جورجيا رضوان العجارمة، بسبب عزمه تصدير اللحوم الجورجية إلى الأردن.

وأكد المجلس، في بيان، أن “أي إساءة أو تهديد له (رضوان) ستكون إساءة وتهديد لجميع عشائر العجارمة ولجميع أبناء هذا الوطن الذي يكفل فيه حق الاستثمار والتنفع المشروع”.

وتاليا نص البيان:

بسم الله الرحمن الرحيم

“مجلس عشائر العجارمة ممثلاً بأمين عام المجلس وعموم ابناء قبيلة العجارمة يستهجنون التهديدات والضغوطات التي يتعرض لها ابن القبيلة المستثمر في جورجيا السيد رضوان الفليح العجارمة بسبب تقديمه خدمة تصب في مصلحة الوطن والمواطن وهي توفير مادة اللحوم باسعار تفضيلية مقارنة بغلاء الاسعار الغير مبرر في السوق الاردني.

ويؤكد امين عام المجلس محمد احمد المرار العجارمة وقوف ابناء العجارمة وراء ابن القبيلة و ان اي اساءة او تهديد له ستكون اساءة و تهديد لجميع عشائر العجارمة ولجميع ابناء هذا الوطن الذي يكفل فيه حق الاستثمار والتنفع المشروع والاردن دولة مؤسسات و قانون لا يحق لاحد الاعتداء او ابتزاز او تهديد اي مواطن كما عهدناه تحت ظل القيادة الهاشمية.

راجين من الله تعالى ان يدوم الامن والامان في الاردن تحت ظل صاحب الحضرة الهاشمية جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين المفدى”.

تجار اللحوم يشهرون أسلحتهم
حث تجار الأغنام وزارة الزراعة على مراجعة قرارها الأخير بالسماح باستيراد الأغنام الحية والمذبوحة من جورجيا، وهو قرار يقولون إنه سيكون له تأثير سلبي على السوق المحلي، حيث يعاني التجار مع ضعف الطلب الناجم عن الوضع الاقتصادي الصعب.

وقال تاجر الأغنام سامي بدر إن التجار يمرون بظروف صعبة بسبب ارتفاع تكلفة تربية الأغنام وضعف الطلب، مضيفا أن المبيعات انخفضت منذ ظهور جائحة فيروس كورونا، وأن “الأولويات مختلفة الآن، لا يستطيع الناس دفع 100 دينار أردني، على سبيل المثال، لشراء خروف، يريدون توفير أموالهم، خوفًا مما يخبئه المستقبل لهم”.

وفيما يتعلق بالواردات من جورجيا، قال بدر إن الأعلاف هناك أقل تكلفة بكثير من الأردن، وكذلك الطب البيطري، وبالتالي فإن “الأغنام الجورجية قد تكون أرخص من الأغنام الأردنية”، ومع ذلك ، فهو يدعي أن الأغنام المحلية “تظل الأفضل من حيث الجودة”.

ويعتقد يحيى العبداللات، تاجر أغنام آخر، أن “تنوع مصادر الاستيراد سيخلق بيئة تنافسية في السوق المحلية” وأن المنافسة ستؤدي إلى قيام بعض التجار بخفض أسعارهم، حتى لو كان ذلك يعني خسائر لهم.

وقال العبداللات إن احتكار كبار التجار لتجارة الأغنام يعني أن الأسعار مسيطر عليها من قبلهم، مبررًا دعمه لمزيد من المنافسة في هذا المجال.

وأشار إلى أنه منذ بداية الوباء، تراجع الطلب على الأغنام، مما يعني أن كلا من المواطنين والتجار يعانون.

وانتشرت شائعات على مواقع التواصل الاجتماعي عن انخفاض أسعار لحم الخراف بعد الإعلان عن صدور موافقات لاستيراد الأغنام من جورجيا.

ونفى رئيس الهيئة العامة لتجار المواد الغذائية خليل الحاج توفيق، تراجع أسعار لحم الضأن، مما أدى إلى هدوء هذه الشائعات.

وقال الامين العام المساعد لوزارة الزراعة للثروة الحيوانية علي ابو نقطة إن “لجنة من الوزارة قامت بتقييم كافة الجوانب الصحية المتعلقة باستيراد الأغنام من جورجيا وسمحت باستيرادها إلى المملكة بشروط معينة وبعد التأكد من سلامتها”.

وحظر الأردن استيراد الأغنام الجورجية لسنوات بسبب الوضع الوبائي وتأثيره على صحة الأغنام التي سيتم استيرادها.

وقال أبو نقطة إن قرار السماح بالواردات الآن سيساعد في تنويع مصادر استيراد اللحوم وإمداد المستهلكين باللحوم ذات الجودة المناسبة والسعر الجيد، مؤكدا أن الوزارة لن تتراجع عن قرارها.

وأضاف أن التجار يمرون بظروف صعبة منذ فترة طويلة، وأن استيراد الأغنام الجورجية لن يؤثر عليهم أكثر، وأحد أسباب معاناتهم هو استيرادهم لكميات كبيرة من الأغنام، مما أدى إلى تكدسها، وزاد من سوء الوضع الصعب بالفعل الذي تسبب فيه الوباء.

بدوره، قال المستثمر الأردني في جورجيا رضوان العجارمة عبر إحدى وسائل الإعلام المحلية أنه تعرض لضغوط كبيرة من المستثمرين الأردنيين في قطاع اللحوم لوقف توريد الأغنام الجورجية إلى الأردن، مضيفا أن بعض المستثمرين الأردنيين عرضوا عليه مبالغ مالية كبيرة مقابل تخليه عن تصدير الأغنام الجورجية إلى الأردن.

وأضاف العجارمة أنه “على الرغم من أن اللحم سيباع على أنه جورجي، إلا أنه أردني بنسبة 95 في المائة”، لأنه أخذ أغنامًا أردنية لتربيتها في جورجيا، وأن الناس في الأردن سيكونون سعداء بشراء لحوم ذات الجودة المحلية بسعر مناسب مع ملاحظة أن اللحوم المحلية باهظة الثمن ويرجع ذلك أساسًا إلى ارتفاع أسعار العلف ونقص المراعي.

من جهته، أعلن وزير الزراعة خالد حنيفات، قبل أيام قليلة أن الحكومة ستسمح باستيراد أغنام حية ومذبوحة من جورجيا، بناء على تقرير من لجنة فنية زارت جورجيا قبل شهر لتقييم صحة الحيوانات هناك، ودعت الوزارة كل من يريد استيراد أغنام حية ومذبوحة من جورجيا للحصول على التراخيص اللازمة.

وقال حنيفات إن الإنتاج المحلي من اللحوم الحمراء يكفي لسد 38 بالمائة من الاحتياجات المحلية، وأن أكثر من 60 بالمائة مستورد من مصادر مختلفة، وشدد حنيفات على أن تنويع مصادر اللحوم المستوردة يوفر للمستهلكين جودة أعلى وبسعر أكثر تنافسية.

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

إقرأ ايضاً

الأردنيون على موعد مع أطول عطلة في تاريخ المملكة

#البلقاء #اليوم #السلط بات الأردنيون على موعد...

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا