الثلاثاء ,30 أبريل, 2024 م
الرئيسية اخبار السلط *صيانة مسجد السلط الكبير بكلفة تقديرية 35ألف دينار

*صيانة مسجد السلط الكبير بكلفة تقديرية 35ألف دينار

561

البلقاء اليوم -
البلقاء اليوم ----السلط -اسلام النسور

من المتوقع الانتهاء من أعمال صيانة مسجد السلط الكبير والتي بدأت منذمطلع نيسان الحالي ولا تزال مستمرة خلال اسبوعين من تاريخة بكلفة تقديرية بلغت 35ألف دينار .

وقال مدير اوقاف محافظة البلقاء الدكتور أحمد الخرابشة مع مرور الزمن ظهرت عيوب فنية في مبنى المسجد التاريخي الذي يعد أقدم مسجد بالمحافظة حيث أعيد بناؤه عام 2010 م ضمن مشروع تطوير وسط مدينة السلط ما استدعى اجراءكشف حسي من أجل صيانة المسجد بشكل عاجل ومنذ مطلع العام الحالي لكن الظروف الجوية حالت دون ذلك .

واضاف الدكتور الخرابشة خلال مؤتمر صحفي لوسائل الإعلام والذي عقد أمس في مبنى المسجد للحديث عن أعمال صيانة المسجد والنشاطات التي تنتهجها المديرية تم إجراء اللازم ورفع تقرير فني للوزارة وكان مقرر لاجراء الصيانة التي اعلن عنها وزير الاوقاف خلال زيارته الأخيرة لمقام التي شعيب لافتتاح اسبوع العناية بالمساجد بما يليق بوقفية كرسي الإمام النووي التي ستقام فيه والوزارة تكفلت بالصيانة التي تم البدء بها منذ مطلع شهر نيسان الحالي بكلفة تقديرية (35)ألف دينار غير شاملة فرش المسجد.

وقدم الدكتور الخرابشة الشكر للناشط الاجتماعي وائل عربيات على تبنيه مبادرة جمع التبرعات من ابناء المجتمع المحلي وكافة القائمين عليها والخيرين من ابناء البلد لفرش مسجد السلط الكبير بشكل يليق بالمسجد التاريخي العريق.

وأشار الى ان المبادرة تطوعية وتشاركية وهبة من ابناء الوطن للمساهمة في كسب الاجر في الشهر الفضيل بالتنسيق مع وزارة الاوقاف علما بان الكلفة التقديرية لفرش المسجد (20 )ألف دينار.

واوضح الدكتور الخرابشة بأن المساحة الاجمالية للمسجد من حيث البناء تقدر ب4آلاف متر فيما تبلغ مساحة المصليات للرجال وللنساء 1700متر مشيرا الى ان المسجد مسجل بوزارة الثقافة مسجد تاريخي وتم ارشفة ملفه لهذه الغاية.

وكشف الدكتور الخرابشةعن نية المديرية لتشكيل لجنة مركزية للمساجد يرأسها الحاكم الاداري ومهمتها رعاية المساجد في المحافظة .

واشار الخرابشة الى ان المحافظة تضم (505) مساجد بالاضافة لمساجد قيد الانشاء لم يكتمل بناؤها وأن وزاره الاوقاف تشرف على جميع الامور الوقفية في المحافظه وتمتد لتشمل (5) الوية فيها وان هناك (120) لجنة مسجد مشكّلة حسب القانون ما بين إعمار ورعاية إضافة الى (21) لجنه زكاه تحت مظلة صندوق الزكاة.

واشار الخرابشة الى انه تم تغطية جميع مساجد المحاف واشار الخرابشة الى انه تم تغطية جميع مساجد المحافظة خلال الشهر الفضيل بإمام لصلاة التراويح من اشخاص مؤهلين لافتا ان ان هناك برنامج شامل للوعظ والإرشاد وهدفه إيصال الفكر المعتدل للناس من خلال الوعظ والإرشاد السليم .

وبين الخرابشة انه تم اختيار (5) مساجد في كل محافظه لفرشها من خلال مبادرة ملكية بهذا الخصوص شملت (76) مسجدا في المملكة وان المساجد التي تم فرشها هي مساجد منتقاة آملا ان تشمل هذه المبادرة كافة المساجد.

واوضح الخرابشة أنه تم صرف كوبونات على شكل قسائم شرائية بدءا من يوم الخميس الماضي من صندوق الزكاه للأسر المستفيدة من خدمات الصندوق بواقع (20) دينار تصرف من المؤسسة الاستهلاكية العسكرية بالاضافه لصرف راتب اضافي للمستفيدين من صندوق الزكاه كما سيتم اقامة إفطار رمضاني للايتام من ابناء الأسر المستفيده من الصندوق بحضور محافظ البلقاء الدكتور فراس أبو قاعود .

ولفت الخرابشة الى أنه تم انشاء دارين للقران الكريم خلال شهر رمضان الفضيل منها دار نموذجية تدرس (8) علوم غير القران الكريم مثل اللغة العربية وان هناك(30) دارا للقران الكريم في المحافظة مابين ذكور واناث.

واوضح الخرابشةان عطاء الربط الإلكتروني للمساجد في المديريه اصبح قيد الدراسة الفنية وهي المرحلة التي تسبق طرح العطاء مشيرا الى ان هناك(120) مسجدا في المحافظة مغطّاة بالطاقة الشمسية و(30) مسجدا ستغطى هذا العام بالتعاون ما بين الاوقاف ومجلس المحافظة ولجان المساجد .

وأكد ان مشروع الحوسبة والتراسل الالكتروني في المديرية أصبح مفعلا وانها على استعداد للتراسل مع اي دائره لديها هذه الخدمة وصولا الى جاهزية مشروع الملف الإلكتروني والاستغناء عن البحث في الملفات الورقية.

ولفت الخرابشة الى انه تم البدءَ باستقبال المعتمرين من عرب ال48 عبر مدينة الحجاج على جسر الملك حسين وتسهيل مهمتهم والاشراف على عبورهم الى الديار المقدسة

وفيما يتعلق بمقامات الأنبياء والصحابة اكد الخرابشة انها تحظى برعاية واهتمام ملكي كبير وان وزير الاوقاف خلال اطلاق اسبوع العناية بالمساجد اعلن عن انشاء وحدة صحية تابعة لمقام النبي شعيب عليه السلام وتأهيل بعض مرافق المقام مشيرا إلى ان كافة المقامات في المحافظة مخدومة بشركات متخصصة في اعمال الصيانة والنظافة وفي كل مقام إمام ومشرف ومؤذن .

ولفت الى ان المقامات تحظى بزيارة ما لا يقل عن (10) آلاف زائر شهريا يزور هذه المقامات من خارج المملكة ومن مختلف الجنسيات وانه هناك اهتمام كبير بالسياحة الدينية اضافه الى ان هناك مجموعه من المقامات اصبحت جاهزة من حيث البنية التحتية مشيرا الى أنه تم مخاطبة اللجنة الملكية لتطوير وسط مدينة السلط لتفعيل المسار السياحي الديني في السلط وان هناك اهتمام وتنسيق بهذا الجانب ما بين وزارة الاوقاف ووزارة السياحة.

وشارك في المؤتمر الصحفي عدد من الناشطين القائمين على مبادرة فرش مسجد السلط الكبير.

وقال صاحب مبادرة جمع التبرعات لفرش مسجد السلط الكبير الناشط الاجتماعي وائل عربيات انه وبعد الإطلاع على واقع الحال للمسجد اطلقنا ومجموعة من الشباب الغيورين على مدينتنا الحبيبة السلط الابية مبادرة لجمع تبرعات لغايات فرش المسجد حيث لاقت ترحيبا واسعا وفزعة لكسب الاجر خلال الشهر الفضيل للنهوض بواقع المسجد.

واضاف عربيات تم جمع مايقارب ال(15)ألف دينار يتم ايداعها لأعمال فرش المسجد في حساب الاوقاف لحين استكمال المبلغ المقدر ب20ألف دينار .

وأكد عربيات ان ما جرى من فزعة ليس غريبا على ابناء السلط التي انجبت رجال يشهد لهم التاريخ بمواقفهم وانجازاتهم للمساهمة والتبرع لفرش المسجد وهو ما يبعث في نفوسنا الفخر والاعتزاز بتسابقهم وسعيهم الحثيث لعمل الخير .

وبين عربيات ان المبادرة لا تزال قائمة لحين استكمال المبلغ وسيتم مناشدة الخيرين عبر كافة وسائل التواصل الاجتماعي لتحقيق هدف المبادرة .

واكد الناشط الاجتماعي احمد وشاح ان المبادرة التي تم اطلاقها تم التنسيق بخصوصها مع مديريه الاوقاف وهي استكمال لجهود الاوقاف في رعاية وصيانة هذا المسجد.

وطالب الوشاح بلدية السلط الكبرى ومن منطلق دورها الخدمي والتشاركي مع المجتمع المحلي ان تخصص عامل وطن لمتابعة أعمال النظافة بشكل يليق بمكانة المسجد وعراقته.

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا