الأحد ,28 أبريل, 2024 م
الرئيسية اخبار محلية سلامة: وضع مائي حرج بالصيف وجاهزون للتعامل مع أي اختلالات مائية

سلامة: وضع مائي حرج بالصيف وجاهزون للتعامل مع أي اختلالات مائية

404

البلقاء اليوم - البلقاء اليوم ----السلط

أكدت وزارة المياه والري، أن الوضع المائي خلال موسم الصيف، سيكون مشابهاً جداً لما كان عليه في السنوات السابقة من حيث التزويد المائي لكافة مناطق المملكة.

وقال الناطق باسم الوزارة عمر سلامة، اليوم الثلاثاء، إن الصيف الحالي سيكون حرجاً نتيجة تناقص كميات المياه خلال موسم الأمطار السابق، وفي ظل ارتفاع الطلب على المياه في الصيف بالمملكة.

وأضاف سلامة، أن الوزارة لديها كافة الخطط والأدوات للتعامل مع النقص المائي خلال الصيف، عبر استغلال كافة المصادر المتاحة لضمان وصول المياه لكافة مناطق المملكة خلال الصيف، مؤكداً بالوقت ذاته على عدم هدر المياه من قبل المواطنين.

وأشار إلى أن الوزارة جاهزة للتعامل مع أي اختلالات مائية قد تحدث في أي من مناطق المملكة، وضمان عدم انقطاع المياه.

وأوضح أن كمية العجز المائي خلال الصيف ستكون ما بين 40 – 50 مليون متر مكعب من مياه الشرب.

وبين أن ظروف التغيرات المناخية التي بدت واضحة التأثير خلال المواسم المطرية الأخيرة، انعكس ذلك من خلال تراجع كميات المياه المخزنة في السدود المخصصة لغايات الشرب، إضافة إلى تحديات تراجع المياه الجوفية.

ارتفاع ضبوطات الاعتداءات على المصادر المائية

وقال سلامة، إن العمل جار لخفض فاقد المياه البالغ نحو 45%، مشيراً إلى أن الأردن حقق تقدماً ملموساً في تطوير تقنيات الري للزراعة التي خفض استهلاكها من 70 إلى 50 في المائة من كميات المياه المتاحة.

ولفت إلى ارتفاع ضبوطات الاعتداءات على المصادر المائية منذ بداية العام الحالي، وذلك ضمن جهود مضنية للوزارة وسلطة المياه والجهات الأمنية لضبط هذه الاعتداءات، مناشداً المواطنين بالإبلاغ عن الاعتداءات على المصادر المائية لتخفيض الفاقد المائي.

وأكد أن الوزارة أقرت مؤخرا الاستراتيجية الوطنية لتخفيض الفاقد المائي في المملكة إلى ما دون الـ 25% بدعم من الوكالة الامريكية للتعاون الدولي USAID .

خطط لتأمين المياه بشكل مستدام

سلامة أكد على توجه الوزارة لتأمين المياه بشكل مستدام في المملكة، وتقليل الاعتماد على مصادر المياه الجوفية وعدم استنزافها، وذلك عبر المضي قدماً في مشروع الناقل الوطني لتحلية المياه.

وبين أنه تم الانتهاء من كافة الوثائق المتعلقة بمشروع الناقل الوطني للمياه، حيث من المتوقع أن يجري التوقيع مع الائتلاف الفائز بتنفيذ المشروع بحلول نهاية عام 2022، والمباشرة بتنفيذ الناقل الوطني بداية العام المقبل.

وأشار إلى أن الناقل الوطني سيوفر مياه محلاة بشكل مستدام تقدر بحوالي 300 مليون متر مكعب سنوياً لتغطية الاحتياجات المائية لمختلف محافظات المملكة.

وتواجه المملكة عجزًا مائيًا يتفاقم بشكل سنوي، من المتوقع أن يبلغ خلال العام المقبل 2023 نحو 60 مليون متر مكعب في قطاع مياه الشرب وحده، بحسب الأرقام الرسمية الصادرة عن وزارة المياه والري، في ظل تراجع المواسم المطرية بشكل غير مسبوق في السنوات الأخيرة، ما أدى لجعل الأردن ثاني أفقر دولة مائية في العالم.

وتبلغ حصة الفرد في المملكة من المياه 90 مترا مكعبا سنويًا لكل الاستخدامات، في حين يبلغ خط الفقر المائي عالميًا 500 متر مكعب سنويًا، وفقا لدراسات دولية تتوقع انخفاض حصة الفرد بالمملكة إلى 60 مترا مكعبا سنويًا بحلول عام 2040، في ظل المصادر المائية المتوفرة ومعدلات الطلب الطبيعية المتوقعة.

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

إقرأ ايضاً

هيئة الإعلام تحيل قناة المملكة إلى النائب العام بسبب خبر الطوارئ

#البلقاء #اليوم #السلط #احالت #هيئة #الاعلام...

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا