الإثنين ,29 أبريل, 2024 م
الرئيسية أخبار الجمعيات والمنتديات والأحزاب الدباس : البنية الاجتماعية والأدوار الاجتماعية أهم العوامل المؤثرة على المشاركة السياسية للنساء ؟

الدباس : البنية الاجتماعية والأدوار الاجتماعية أهم العوامل المؤثرة على المشاركة السياسية للنساء ؟

375

البلقاء اليوم - الدباس : البنية الاجتماعية والأدوار الاجتماعية أهم العوامل المؤثرة على المشاركة السياسية للنساء ؟

البلقاء اليوم ---االسلط : ابتسام العطيات .

أكد الدكتور محمود عواد الدباس أن هنالك تأثير كبير للبنية الاجتماعية على المشاركة السياسية للمرأة سواء أكان ذلك سلبا او إيجابا.وأضاف الدباس في الجلسة الحوارية التي نظمها تجمع لجان المرأة الأردني تحت عنوان"تأثير البنية الإجتماعية على المشاركة السياسية للنساء" أن هذا العنوان من اصعب العناوين والمواضيع التي يتم طرحها لافتا أن المجتمع يشبه جسم الإنسان الذي يتكون من عدة أعضاء كما أن كل عضو منه له دور ووظيفة. موضحا أن المجتمع يتكون من جماعات ثابتة على أساس الجنس و الدين و اللغة و الجغرافيا و داخل كل جماعة يوجد مكانات وأدوار . علما بأن المكانات ثابتة لكن الأدوار قابلة للتغيير .

وفي اشارته الى الدور السياسي للمرأة بين الدباس انه لم يكن للمرأة اي دور سياسي حتى العام 1974 حيث أصبح لها في هذا العام ولأول مرة دورا في قانون الانتخاب كناخبة ومترشحة ومع ذلك لم تترشح المرأة او تشارك في الانتخاب في حينه ليتم تعويض ذلك من قبل الحكومة بتعيين سيدات كوزيرة او عين. وبين الدباس ان هناك جملة من العوامل التي جعلت البنية الاجتماعية ترفض المراة كما أن هنالك عوامل اخرى دعمت دورها فعندما كان التعليم منخفضا فلم يكن للمراة حجة في المشاركة السياسية لكن اليوم الوضع اختلف ولم يعد ذلك سببا فكلما زاد مستوى التعليم للمراة كلما كان هناك تقبُّل من المجتمع لدورها في السياسة . كما أشار الدباس الى دور المجتمع الدولي في التأثير على الواقع السياسي المتعلق بالمرأة من حيث أن الأردن جزء من المجتمع الدولي وحتى يبقى جزءا مقبولا في هذا المجتمع الدولي تم وضع القوانين التي ترفع مشاركة المرأة في الحياة السياسية .

في الاتجاه المعاكس قال الدباس أن ضعف مشاركة المراة في سوق العمل و الذي يقدر وفقا للدراسات بحوالي 15% فڨد ترتب على تلك النسبة ارتفاع في الحالة الاعتمادية للمرأة و بالتالي غياب الاستقلالية الاقتصادية مما يعني مزيد من الخضوع من المراة للداعم الاقتصادي وهو المعيل لذا تعمل الدولة على رفع التمكين الاقتصادي للمرأة حتى تتمكن من رفع التمكين السياسي لها. فيما يتعلق بالمناهج الدراسية فقد أشار الدباس إلى أن الدولة تنبهت إلى الصورة النمطية التي كانت موجودة في المناهج الدراسية للمرأة والتي كانت تركز على ان دور المرأة يقتصر على الأعمال المنزلية فتنبهت لذلك حيث لم يكن هناك توضيح لدورها السياسي فتم تنظيف المناهج من هذه الصورة لافتا أن الإعلام ما زال يكرّس هذه الصورة.

في التعامل مع الكوتا النسائية فقد نوه الدباس الى حقيقة أنه كلما قلّ عدد المقاعد كلما زادت النزعة الذكورية مؤكدا في الوقت ذاته ان الكوتا تخضع أحيانا للتقسيمات العشائرية ليكون خيار البنية الاجتماعية امرأة من أجل ضمان وجود التمثيل الاجتماعي من بوابة الكوتا النسائية في حال كان صعبا على مكون اجتماعي ضمان التمثيل الاجتماعي لهذا المكون عبر التنافس .

وكانت رئيسة تجمع لجان المرأة في البلقاء الفيرا جريسات قد تحدثت في بداية الجلسة الحوارية التي حضرها عدد من الصحفيات والاعلاميات وعضوات المجالس وعضوات التجمع حيث بينت أن التجمع اصبح يحمل مسمّى جمعية(جمعية تجمع لجان المراة)واصبح تابعا لوزارة التنمية السياسية ويهدف الى تمكين المراة سياسيا وتشجيعها على الإنضمام إلى الاحزاب السياسية مشيرة الى دعم جلالة الملك للمراة لتكون عضو فاعل سيياسيا وان التجمع يعمل على تفعيل دور المرأة لتكون عضو فاعل في مجالس المحافظات والبلديات والنقابات والعمل على التشريعات المتعلقة بالمراة وكيفية تغييرها بما يخدم قطاع المراة معتبرة ان كل سيدة هي قدوة وقصة نجاح متميزة.

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

إقرأ ايضاً

إعلان الفائزين في إنتخابات نادي خريجي الجامعة الأردنية – اسماء

#البلقاء #اليوم #السلط أعلن #نادي #خريجي...

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا