السبت ,27 أبريل, 2024 م
الرئيسية شؤون عربية صدمة وذهول في صفوف قادة الاحتلال….”تحوّلٌ نوعيٌّ في أداء المقاومة”

صدمة وذهول في صفوف قادة الاحتلال….”تحوّلٌ نوعيٌّ في أداء المقاومة”

384

البلقاء اليوم - البلقاء اليوم ----السلط


– اعتبر عضو اللجنة المركزيّة لـ “الجبهة الشعبيّة لتحرير فلسطين” (أحد فصائل منظمة التحرير) هاني الثوابتة، اليوم الإثنين، أنّ ما جرى اليوم في جنين “تحوّلٌ نوعيٌّ في أداء المقاومة.. وذلك تبيّن خلال ضرباتها لقوّات الاحتلال.

وقال الثوابتة، في مقابلة عبر فضائيّة /الميادين/ اللبنانية، إنّ “ما حدث اليوم خالف توقّعات العدو، واستطاع المقاومون من زرع العبوات في الطرق، وكانت النتيجة تحقيق إصاباتٍ مباشرةٍ في جنود وآليّات العدوّ”، مضيفًا أنّ “العدوّ يتكتّم عن خسائره الحقيقيّة في اشتباك جنين، وما حدث اليوم شكّل ضربةً مؤلمةً للاحتلال” وفق تقديره.


ونبّه إلى أنّ “أبناء شعبنا لديهم قناعةٌ راسخةٌ أنّها لا مناص لنا إلا مواجهة العدو وتعظيم الاشتباك الذي يردع الاحتلال”، لافتًا أنّ “ما حصل اليوم في جنين يعدّ عمليّةً متكاملةً في التصدّي لقوات الاحتلال ومقاومتها”.

وشدّد الثوابتة، أنّ “المقاومة الفلسطينيّة أرست اليوم معادلةً مفادُها أنّ دخول قوات الاحتلال إلى جنين ليس كالخروج منها، وأنّ المقاومة لديها اليوم جهوزيّةٌ عاليةٌ للتصدّي، وتكاملٌ في أساليب توجيه ضرباتٍ لقوات الاحتلال”.

مشيرا إلى أن”العمل العسكري مرتبطٌ بمعلوماتٍ استخباريّةٍ لدى المقاومة” على حد قوله.

وأشار الثوابتة، إلى أنّ “الاحتلال كان يتوقّع أن ينفّذ عمليّةً محدودةً وهو يعتمد في ذلك على العمليات الخاطفة والسريعة التي لا تكلّفه خسائر، لكنّ الاحتلال اليوم في جنين غرق في وحل الاجتياح، وتفاجأ بمصيدة الكمائن التي نصبتها المقاومة لقوّاته”.


وبيّن الثوابتة، أنّه يوجد “فشلٌ استخباريٌّ كبيرٌ وتراجعٌ في تنفيذ عمليّاتٍ خاطفةٍ لدى الاحتلال، وهذا يعكس حجم التخبّط في المؤسّسة الأمنيّة والعسكريّة، وما جرى اليوم ضربةٌ موجعةٌ للمؤسّستين”.

واستشهد خمسة فلسطينيين بينهم طفل وأصيب 66 بجروح، صباح اليوم الإثنين، بينهم 14 بحالة حرجة وخطيرة، جراء عملية واسعة شنها الاحتلال الإسرائيلي على مدينة ومخيم جنين شمالي الضفة الغربية.

و اعترف حتى ساعات عصر اليوم، بإصابة سبعة من جنوده بجروح إثر تفجير آليه مصفحة يطلق عليها “النمر” وهي مخصصة لمواجهة المتفجرات والرصاص، لكن إحدى هذه الآليات تعرض لانفجار عبوة مزروعة على الطريق، مما أدى إلى تدمير جزئها الخلفي، وبلغ عدد الآليات المعطلة والمدمرة بفعل العبوات الناسفة سبع آليات، حسب ضابط في جيش الاحتلال.

واستمرت عملية إخلاء المصابين وسحب الآليات المدمرة تسع ساعات، ووصفت إصابة أحد الجنود بأنها خطيرة، بينما وصفت إصابة البقية ما بين متوسطة إلى طفيفة، كما أصيب كلب بوليسي في تفجير الآلية العسكرية.


دوره أكد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هجري، أن الآلية المصفحة “النمر” تعطلت في نقطة سيطر المقاومون عليها من جهة مخيم جنين، وبدأوا بإطلاق النار وتفجير العبوات الناسفة، مما تسبب بتعطيل 5-7 آليات وجرى العمل على إخراجها بالاستعانة أيضا بطائرة بدون طيار (مسلحة).

من جانبه قال مسؤول عسكري في القيادة الوسطى لجيش الاحتلال، إن طبيعة الكمين الذي أعده الماومون كان غير مألوف للغاية، وأن العبوات المستخدمة تشبه تلك التي يستخدمها حزب الله في لبنان.



وتابع المسؤول العسكري في حديث لموقع “والا” العبرية، أنه وفقا لتقييم أولي، فإن العبوة تزن حوالي 40 كيلو غرام، مما تسبب بإخراج الآلية المصفحة “النمر” من الخدمة، وهذا أمر غير معتاد وحتى شديد للغاية بالنسبة لهذه المنطقة (الضفة الغربية).


وقال، إن الآلية المتضررة كانت مصممة للتعامل مع المتفجرات وإطلاق النار، لذا فإنه يتم الآن فحص فيما إذا كانت العبوة التي تسببت بالضرر مصنّعة محليا أو تم تهريبها إلى المنطقة.

وأضاف “هذه ليست حالة منفردة، فقد شهدنا الشهر الماضي زيادة حادة في استخدام العبوات الناسفة ضد قواتنا.

وأوضح المسؤول العسكري، أن استخدام هذه العبوة الناسفة القوية يميز حزب الله على الحدود اللبنانية وحركة حماس على حدود قطاع غزة.

وتابع، في ضوء الضرر الكبير الذي لحق، بالآلية المدرعة “النمر”، علينا الآن إعادة حساباتنا في المسار الذي يستخدمة الجيش للدخول إلى جنين “نحن بحاجة إلى فهم كيف تم إنشاء فجوة استخباراتية وتحليل أرضي قبل العملية”.

وتابع: “هناك فجوة كبيرة في الآلية، والآن ننتظر إجراء تقييم للوضع من أجل اتخاذ قرار بشأن المركبات المدرعة التي يمكن استخدامها في جنين، وكيف تدخل المنطقة في حالة وجود مثل هذه العبوات التي تهدد القوات- قواعد اللعبة تغيرت”.

وأكد الموقع، أن القادة العسكريين في جيش الاحتلال عبّروا عن صدمتهم واندهاشهم مما حدث في جنين، وقالوا: “على مدى الأشهر الستة الماضية، أحبط الجيش الإسرائيلي والشاباك إدخال مواد ذات استخدام مزدوج إلى المنطقة، من أجل منع إنتاج العبوات الناسفة”، ونفذت عمليات مشتركة للجيش والأمن لتعقّب طرق تهريب هذه المواد.

وأضاف، ضباط الاحتلال، أن هذا الحدث نصف مفاجأة لأن الدافع العالي لإنتاج عبوات متفجرة بهذا المستوى موجود منذ عام، وهي عملية خلط مواد ومسحوق، بعضه يعتمد على الأسمدة وغيرها من المواد المستخدمة في الزراعة والصناعة.


وبدأت عملية الاحتلال، في ساعات الفجر، عندما اقتحمت قوات خاصة من “المستعربين” التابعة لـ”حرس الحدود” ووحدة المظليين في جيش الاحتلال، جنين لاعتقال مطلوبين من حماس والجهاد الإسلامي، وأثناء مغادرة القوة حوالي الساعة 7:10 صباحا تعرضت عربة مدرعة تابعة لجيش الاحتلال من طراز “نمر” لتفجير عبوة ناسفة وضعت في الطريق، مما أدى إلى تعقيد العملية.

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

إقرأ ايضاً

آخر جمعة من رمضان .. الاحتلال يرفع حالة التأهب خشية رد ايراني وينشر آلاف العناصر الأمنية في القدس

#البلقاء #اليوم #السلط أعلنت الشرطة...

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا