الإثنين ,29 أبريل, 2024 م
الرئيسية أخبار متنوعة ((اتحاد المزارعين)) ينصح بتأخير قطاف الزيتون لزيادة كمية الزيت

((اتحاد المزارعين)) ينصح بتأخير قطاف الزيتون لزيادة كمية الزيت

193

البلقاء اليوم - البلقاء اليوم ---السلط


أكد مدير عام اتحاد المزارعين المهندس محمود العوران أن إنتاج العام الحالي من الزيتون بلغ قرابة 250 ألف طن منها 50 ألف طن للكبيس و200 ألف طن للزيت.

وأشار أن هذه الأرقام تقريبية لأن زيتون البعل في المناطق الشمالية يعتمد على مياه الأمطار، وكان الطقس لغاية شهر آذار خريفيا جافا وأربعينية الشتاء دافئة، وهو ما أثّر على شجر الزيتون لعدم حصوله على ساعات البرودة الكافية، وكان هناك أيضا عدم استقرار في الحالة الجوية والأمطار غزيرة، ومرت المنطقة بأطول موجة حر فتأثر عقد الثمار وتحوُّل الزيت.وأشار إلى أن «ما حصل نتيجة الظروف الجوية أدى لحمل أقل من المتوقع في المناطق الجنوبية، فوصلت النسبة لأقل من 50% وكذلك في المناطق الشمالية».

وبين العوران أن «عددا غير قليل من المواطنين عصروا الزيتون مبكرا نتيجة النضج الكاذب فتفاجأوا أن نسبة الزيت 12%، ناصحا المزارعين بتأخير موضوع القطاف حتى نحصل على اكبر كمية زيت ممكنة».

وأكد أن «الزيتون المروي في المناطق الشرقية وضعه جيد، ونسبة الزيت الموجود فيه أقل من الماضي بسبب الظروف الجوية التى مررنا فيها، من ارتفاع درجات الحرارة وعدم حصوله على ساعات البرودة». وتوقع أن يتراوح سعر تنكة الزيت ما بين 85 إلى 95 دينارا.

وأشار إلى أنه «لا بد من تضافر الجهود جميعها للحد من عمليات غش الزيت، إلى جانب الشراء من مصادر موثوقة كالمعاصر والمزارعين المعروفين أو من خلال الحملة التي تقوم بها وزارة الزراعة بالتعاون مع اتحاد المزارعين والمركز الوطني ونقابة المعاصر.

وقال مدير مديرية الزيتون في وزارة الزراعة الدكتور مراد المعايطة: «توجد لجنة في الوزارة تعمل على حماية مادة زيت الزيتون».

وأضاف: «وضعنا مصفوفة عمل لحماية الزيت منها منع استيراده، وعملنا على متابعة صفحات المواقع الإلكترونية التي من شأنها تضليل المستهلك بالشراكة مع الجهات المعنية ووزارة الداخلية ووحدة الجرائم الإلكترونية في مديرية الأمن العام»، مشيرا إلى «العمل على تنفيذ حملة وطنية تحت شعار (افحص زيت الزيتون وتأكد أنه مضمون)».

وأضاف: إن الوزارة تجري فحصا للزيت المراد شراؤه في مختبرات مراكز البحوث الزراعية بالمجان، وكذلك في مديريات الزراعة الموزعة في المحافظات جميعها، وهذه الحملة بالشراكة مع مؤسسة الغذاء والدواء والجمعية العلمية الملكية ووحدة الجرائم الإلكترونية والجمارك الأردنية.

وقال المعايطة: إن سعر تنكة الزيت متروك للعرض والطلب بالدرجة الأساس، مشيرا إلى أن الكميات المتوقع إنتاجها هذا الموسم من 30-33 ألف طن زيت و25 ألف طن مخصصة للاستهلاك المحلي و8 أطنان لغايات المخزون الاستراتيجي وللتصدير.

وبين أن «لدى وزارة الزراعة ضباط ارتباط للمعاصر في المحافظات والألوية جميعها، يعملون على إجراء الكشوفات الميدانية على معاصر الزيتون بشكل دوري خلال فترة الإنتاج، كما تتم زيارة ميدانية لمزارعي الزيتون لتقديم النصح والإرشاد في موعد قطاف الثمار من أجل الحصول على أفضل كمية ونوعية من الزيت».

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

إقرأ ايضاً

البدء بإعداد وثائق طلب العروض لمشروع تطوير جسر الملك حسـين

#البلقاء #اليوم #السلط كشف تقرير حكومي أن...

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا