السبت ,27 أبريل, 2024 م
الرئيسية اخبار محلية مستقلة الانتخاب تحدد الموعد الدستوري للانتخابات النيابية

مستقلة الانتخاب تحدد الموعد الدستوري للانتخابات النيابية

317

البلقاء اليوم - #البلقاء-اليوم-السلط


قال رئيس مجلس #مفوضي #الهيئة #المستقلة #للانتخاب، #المهتدس #موسى #المعايطة: إن جلالة الملك هو الذي يأمر بإجراء الانتخابات، ونحن نحدد موعدها، وإن #الموعد #الدستوري #للانتخابات #النيابية #المقبلة هو قبل شهر تشرين الثاني.

وأكد في بيان، أن الهيئة بدأت الاستعدادات كاملة، وأنجزت الكثير من القضايا المتعلقة بعملية المسح الميداني لمراكز الاقتراع في جميع محافظات المملكة بهدف موائمتها للانتخابات النيابية المقبلة.

وأوضح أنه سيتم إعلان سجل الناخبين في الشهر المقبل حيث تم تحديثه، ويضم حاليا ما يقارب 5 ملايين ناخبا وناخبة.

وأضاف أن هناك 30 حزبا سياسيا قائما في الأردن، إضافة إلى 10 أحزاب تحت التأسيس، موضحا أن الـ30 حزبا تم تأسيسها أو تصويب أوضاعها، وتضم قرابة 60 ألف عضوا.

وأكد أهمية وجود أحزاب سياسية للمشاركة في الانتخابات والوصول إلى البرلمان على أسس برامجية بهدف الوصول إلى تشكيل حكومات برلمانية.

وأضاف أن الأحزاب هي شريك أساسي في تطوير العملية السياسية، وأن الهيئة معنية بتطوير علاقتها بالأحزاب وفق أحكام القانون، منوها إلى وجود منصة إلكترونية خاصة بالأحزاب بحيث يستطيع المواطن من خلالها التعرف على الأحزاب وبرامجها وقياداتها وأعضائها وسياساتها ونشاطاتها.

وأضاف أن الهيئة عملت علي إطلاق عدد كبير من النشاطات منها الدليل الاستراتيجي لبناء الاحزاب عقد لقاءات مختلفة ومتنوعة بهدف تطوير العمل الحزبي.

وعن مشاركة الشباب في الأحزاب، بين المعايطة أن مشاركة آلاف طلبة الجامعات والمعاهد ومؤسسات التعليم العالي له علاقة بتطوير مفاهيم الشباب حول الديمقراطية والمشاركة وحقوق الإنسان واحترام التنوع في المجتمع وقوانين الأحزاب والانتخاب والتعديلات الدستورية الأخيرة التي تمت.

وأشار إلى أن وزارة الشباب من خلال برامج “معسكرات الحسين السابقة” خصصت يوما من أجل توعية الشباب بقوانين الانتخاب والأحزاب والمفاهيم الأساسية في الديمقراطية، بهدف توسيع إطار مشاركتهم في العملية السياسية بشكل عام والانتخابات بشكل خاص.

وتابع بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم ولأول مرة في المدارس كان هناك برنامج بصمة الذي نظمته وزارة التربية والتعليم خلال فترة العطلة الصيفية تم تخصيص يوم للتفاعل مع الشباب والطلبة تضمن شرحا عن قوانين الأحزاب والانتخاب، ومفاهيم الديمقراطية وإدخال منهاج للتربية المدنية في الصف العاشر والحادي عشر وحاليا التاسع.

ولفت إلى إعداد منهاج للتربية المدنية الوطنية حول مفهوم قوانين الديمقراطية والأحزاب للجامعات.

وبين أنه سيتم في بداية العام المقبل توزيع الناخبين على مراكز الاقتراع مع مراعاة في هذه المراكز أن تكون قريبة من سكن العائلة، وأن يكون أفراد العائلة موجودون في المركز نفسه، وأن الهيئة ستجري محاكاة للانتخابات في شهر آذار أو نيسان.

وأوضح أنه سيتم إعلان سجل الناخبين في الشهر المقبل حيث تم تجديده، ويضم حاليا ما يقارب من 5 ملايين ناخب وناخبة.

وتابع أن الهيئة قاربت على الانتهاء من اختيار اللجان الرئيسية للانتخابات بعد إجراء مقابلات وتدريب، وأشار إلى وجود 18 لجنة انتخاب حيث إن الهيئة أنهت معظم التعليمات التنفيذية الناظمة للعملية الانتخابية، مبينا أن التعليمات التنفيذية للصحفيين والإعلاميين في الانتخابات وللمراقبين المحليين والمراقبين الدوليين صدرت في الجريدة الرسمية.

وبين أن التعليمات التنفيذية للترشح والانتخاب والفرز سوف تصدر الشهر المقبل

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

إقرأ ايضاً

عاجل - الأردن : مسافرون يعودون من مطار الملكة علياء بعد إلغاء رحلاتهم

#البلقاء #اليوم #السلط أكد مواطنون مسافرون...

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا