السبت ,27 أبريل, 2024 م
الرئيسية شؤون عربية محلل إسرائيلي: حكومة الطوارىء الإسرائيلية على وشك الانهيار

محلل إسرائيلي: حكومة الطوارىء الإسرائيلية على وشك الانهيار

399

البلقاء اليوم - #البلقاء #اليوم #السلط

قال #يائير #كوزين، #المحلل #السياسي في #إذاعة #جيش #الاحتلال #الإسرائيلي في مقال نشره في صحيفة /#جروزاليم #بوست/ #العبرية، إن #حكومة #الطوارئ #الإسرائيلية على #وشك #الانهيار".

وفي ظل توقعه انهيار حكومة الطوارئ الإسرائيلية، اعتبر "كوزين" أنه لم يعد السؤال ما إذا كانت الانتخابات ستجرى في العام الجاري أم لا، بل متى ستجرى فيه، معتبرا "حكومة الطوارئ على وشك الانهيار".

وتتصاعد الدعوات في دولة الاحتلال لإجراء انتخابات مبكرة، ولكن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، والأحزاب اليمينية الشريكة له تعارض هذه الدعوات.

ورجح كوزين، "انسحاب حزب الوحدة الوطنية، برئاسة بيني غانتس، قريبا من حكومة الطوارئ، التي تشكلت في 11 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، بعد بدء العدوان على غزة".

ولفت إلى أنه "حتى لو انهارت حكومة الطوارئ مع حزب الوحدة الوطنية، فإن كتلة نتنياهو، المكونة من 64 عضوًا، ستظل قادرة على البقاء في السلطة".

واعتبر أنه "فقط معارضة داخلية قوية في حزب الليكود، الذي يقوده نتنياهو، التي يمكن أن تؤدي إلى تفكيك الحكومة اليمينية الضيقة، وتؤدي إلى انتخابات أو تشكيل حكومة بديلة مع زعيم مختلف من داخل الليكود، والذي يمكنه الحصول على الدعم من داخل حزبه وأحزاب المعارضة".

واستدرك "في الوقت الحاضر، يبدو السيناريو الأخير غير مرجح، ويتحدث الجميع تقريبا عن انتخابات".

وقال كوزين، "لم تعد المسألة ما إذا كانت الانتخابات ستُجرى في عام 2024، بل متى ستُجرى في 2024، ولا يرغب أغلب أعضاء الحكومة في إجراء انتخابات في أي وقت قريب".

وأضاف "الجميع (في الحكومة)، ربما باستثناء وزير الأمن القومي للاحتلال إيتمار بن غفير، الذي على الرغم من فشله الذريع في كبح الجريمة في إسرائيل يواصل الصعود في استطلاعات الرأي".

وتُوجه بشكل مستمر انتقادات عدة إلى نتنياهو، بشأن عدم تحقيق أي من أهداف العدوان رغم مرور 105 أيام على اندلاعها، والتي كان في مقدمتها القضاء على حكم "حماس" بغزة.

وكان الوزير في حكومة الحرب الإسرائيلية، غادي آيزنكوت، وجه انتقادات غير مباشرة، لإدارة رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو للعدوان المستمر على غزة، مشيراً في مقابلة أجريت معه من قبل القناة / 12/ العبرية إلى أن الحديث عن النصر الكامل على حركة "حماس" غير واقعي، داعيا إلى إجراء انتخابات جديدة في غضون أشهر لاستعادة السلطة، وثقة الجمهور الإسرائيلي بالحكومة في أعقاب هجمات 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

إقرأ ايضاً

آخر جمعة من رمضان .. الاحتلال يرفع حالة التأهب خشية رد ايراني وينشر آلاف العناصر الأمنية في القدس

#البلقاء #اليوم #السلط أعلنت الشرطة...

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا