الثلاثاء ,7 مايو, 2024 م
الرئيسية اسم وخبر المومني مرشح لجائزة نوبل

المومني مرشح لجائزة نوبل

2748

البلقاء اليوم -

الدكتور شاهر المومني
البلقاء اليوم -السلط
رشّحت الجامعة الأردنية ونُخَب وقيادات أكاديمية أردنية وعربية وعالمية عالِم الرياضيات الأردني عميد كلية العلوم في الجامعة الدكتور شاهر المومني لنيل جائزة نوبل ضمن جزئية الفيزياء النظرية.

ووفق بيان صحفي أصدرته الجامعة الاثنين: جاء ترشح المومني بعد أن حقق إنجازاً عالمياً غير مسبوق محلياً بدخوله طبقة العلماء الأكثر تأثيراً واستشهاداً بأبحاثهم للعامين 2014/2015 على التوالي، كما جاء في تصنيف شنغهاي العالمي للجامعات ومؤسسة تومسون رويترز العالمية، حيث انَّ أقل من نصف بالمائة من العلماء ينضم إلى هذه الطبقة.

ويعد المومني أول باحث أردني يتم اختياره للانضمام إلى هذه الطبقة، والثاني على الصعيد العربي، وفقا لكثرة الاستشهادات التي تتلقاها أبحاثه من الباحثين الآخرين في العالم.

ونشر المومني ما يزيد على 250 بحثاً معظمها في مجلات عالمية مصنفة ومحكمة من الدرجة الأولى، وحققت أبحاثه آلاف الاستشهادات، إضافة إلى أن معامل هيرش لتقييم العلماء يعد الأول عربيا للمومني.

وتغطي أبحاثه معظم الجوانب النظرية والعددية لعلم "التفاضل والتكامل الكسري"، الذي يعد من العلوم الحديثة في وصف الأنظمة الفيزيائية المعقدة، كما يرتبط بالعلوم التطبيقية الأخرى كالهندسية والفيزيائية والطبية.

المومني، واحد من أفضل عشرة علماء في العالم عالمياً بالمعادلات التفاضلية الكسرية، بحسب المؤسسة العالمية تومسون رويترز منذ العام 2009 وحتى الآن، بالإضافة إلى أنه محرر في أكثر من 30 مجلة علمية عالمية، ويترأس واحدة من أقوى المجموعات البحثية على مستوى العالم التي تضم علماء من 15 دولة.

وشغل المومني وظائف اكاديمية مختلفة، وما يزال يواصل مشواره في البحث العلمي لتحقيق المزيد من الانجازات التي حققها، وإلى جانب توليه عمادة كلية العلوم، فهو أستاذ الرياضيات التطبيقية في الجامعة الاردنية.

وكان المومني حصل على درجة الدكتوراه في هذا التخصص من جامعة ويلز البريطانية، والبكالوريوس بالرياضيات من جامعة اليرموك العام 1984.

يشار إلى أنَّ تصنيف شنغهاي العالمي للجامعات يعتمد من بين معاييره لتصنيف الجامعات على عدد العلماء في طبقة العلماء الأكثر تأثيراً واستشهاداً بأبحاثهم إلى جانب عدد العلماء الحاصلين على جائزة نوبل ومعايير أخرى.

ويحق لكل من أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات والعلماء في الحقول العلمية وأعضاء مجلسي الأمة نوابا وأعيانا وكل من سبق له الحصول على جائزة نوبل، الدخول إلى موقع الجائزة وترشيح المومني.




التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا