السبت ,27 أبريل, 2024 م
الرئيسية اسم وخبر الصمادي يسجل إنجازاً طبياً عالمياً

الصمادي يسجل إنجازاً طبياً عالمياً

1102

البلقاء اليوم -

العميد الطبيب سمير الصمادي

البلقاء اليوم -السلط

سجل العميد الطبيب سمير الصمادي مستشار جراحة وزراعة الكبد في الخدمات الطبية الملكية انجازا طبيا عالميا باسم الأردن بعد حصوله على جائزة أفضل بحث علمي من ضمن 53 بحثا طرح خلال المؤتمر لأساتذة وأطباء بارزين في مجال جراحة الكبد، الذي عقد في الدوحة.

وتناول بحث العميد الصمادي موضوع استئصال أورام الكبد التي تزيد حجمها عن 10سم والتي تعتبر من التداخلات الجراحية الصعبة كون الورم أكبر وزنا من الكبد نفسه بمعدل الضعفين مما يشكل خطورة كبيرة على المريض.

وقال العميد الصمادي إن هناك خطة لعمل مركز تحويلي لاستقبال المرضى من المنطقة لإجراء مثل هذه العمليات الكبيرة.

وأضاف العميد الصمادي أن رؤوساء أقسام الجراحة والكبد في أربيل والبحرين وقطر تواصلوا معه في المؤتمر لتحويل هذا النوع من الحالات للأردن،لعدم توفر الامكانات لعملها هناك.

وأشار العميد الصمادي إلى أن مثل هذه العمليات يستغرق اجراؤها (13ساعة) وتحتاج إلى تجهيزات طبية وتقنية وكوادر متخصصة كما هو موجود في مدينة الحسين الطبية، مشيراً إلى أنه تم مؤخراً إجراء أكثر من 24 تداخل جراحي من هذا النوع، وأننا في الخدمات الطبية الملكية نستقبل الحالات المرضية من مختلف دول المنطقة.

وقال العميد الصمادي بأن معظم المراكز الطبية في المنطقة تلجأ كثيراً إلى العلاج التلطيفي للتخفيف من معاناة المريض عن طريق العلاج الكيماوي او الاشعاعي والتي تعتبر في مثل هذه الحالات طرق غير ناجعة للتخلص من الورم بشكل نهائي.




التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا