الجمعة ,26 أبريل, 2024 م
الرئيسية شؤون صحية انطلاق فعاليات مؤتمر السلط الطبي الاول

انطلاق فعاليات مؤتمر السلط الطبي الاول

1220

البلقاء اليوم - البلقاء اليوم --السلط

انطلقت في مجمع النقابات المهنية بالسلط اليوم الخميس، فعاليات مؤتمر السلط الطبي الدولي الأول، الذي تقيمه اللجنة الفرعية لنقابة الأطباء، بمشاركة أطباء وباحثين من عدد من الدول العربية والاجنبية ويستمر ثلاثة ايام.
وقال راعي المؤتمر العين مازن الساكت، إن عقد المؤتمر انجاز واسهام عملي في تعميم التنمية وتطوير نهج اللامركزية وإشراك المحافظات بالفعاليات العلمية والعملية.
واضاف، ان للنقابات دور أساسي في تطوير المهن وخاصة مهنة الطب ومواكبة التطور الطبي، بالتزامن مع دورها الوطني كإحدى مؤسسات المجتمع المدني على صعيد القضايا المحلية والعربية.
ولفت الى اهمية البحث العلمي في المجال الطبي، داعيا الجامعات والمستشفيات بإنشاء مراكز بحثية، وهذا من حق الاطباء.
وقال رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا اليمنية رئيس الوفد اليمني، الدكتور حميد عقلان، ان التعليم الطبي المستمر هو الأساس لممارسة المهنة وتلبية احتياجات المرضى، والجمعيات الطبية هي أساس مواكبة التطور العلمي.
واضاف ان الاردن يتربع على العرش الطبي العربي، وأصبحت قبلة للعلاج.
وقدم رئيس الجامعة الاردنية الدكتور عبدالكريم القضاة محاضرة تذكارية بعنوان "الاطباء في عالم السياسة".
من جهته قال نائب نقيب الاطباء الدكتور عدنان الضمور، إن النقابة لا تألو جهدا في دعم المؤتمرات الطبية التي تعقدها الجمعيات الطبية ولجان النقابة الفرعية، وذلك تأكيدا على اهمية التعليم الطبي المستمر ومواكبة التطورات الطبية.
واضاف ان النقابة شريك أساسي في القرار الصحي في المملكة وتسعى إلى رفع مستوى الخدمات الصحية المقدمة للمرضى، وتحسين ظروف عمل الاطباء.
بدوره قال رئيس المؤتمر واللجنة الفرعية لنقابة الاطباء في السلط، الدكتور رامي ابورمان، ان المؤتمر يستضيف عددا من الأطباء الرواد داخل المملكة وخارجها كالجزائر واليمن وروسيا ودول أوروبا الشرقية.
واضاف ان المؤتمر يناقش آخر المستجدات العلمية في العلوم الطبية المختلفة بمشاركة العديد من الجهات الطبية مثل وزارة الصحة والخدمات الطبية الملكية وكليات الطب. واشار الى ان المؤتمر سيناقش نحو 200 محاضرة وورقة علمية شارك في إعدادها نحو 500 باحث.
ومن جانبه قال مدير الشؤون الصحية بالبلقاء،الدكتور وائل العزب، ان اقامة مؤتمر السلط الطبي الدولي الاول في مدينة السلط يشكل اضافة
نوعية هامة في تطور مسيرة القطاع الطبي في مختلف المحافظات وشاهدا
على الحراك المستمر للقطاع الطبي في الاردن والذي حقق خلال السنوات
القليلة الماضية بفضل توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني ودعمه المتواصل
انجازات متقدمة في شتى مناحي الحياة وحقولها وفي مقدمتها الحقل الصحي
الذي تطور كما ونوعا ، وقائيا وعلاجيا لتقديم خدمات صحية بمستوى عال
من الجودة والكفاءة مما أهل الاردن ليصبح قبلة للسياحة العلاجية في
المنطقة وملتقى لتبادل العلوم والمعرفة الطبية ، واصبح الاردن مصدرا
لرفد كافة دول المنطقة بما تحتاجه من كوادر صحية متميزة بالكفاءة
والخبرة والسمعة الطيبة.

واضاف العزب اننا جميعا نتطلع الى مساهمة المؤتمر في زيادة المعرفة والمهارات وقدرة وكفاءة العاملين لاتخاذ القرارات وتحمل المسؤوليات للقيام بالواجبات الموكولة اليهم وتحديث الثقافة الطبية واكتساب الجديد من العلوم الطبية والتعرف على طرق جديدة ومهارات من المشاركين، وانني كل امل ان يكون المؤتمر الطبي العام القادم داخل حرم مستشفى السلط الجديد والذي
يمثل صرحا طبيا متميزا هو هدية القائد جلالة الملك عبدالله الثاني المفدى
لاهالي محافظة البلقاء استمرارا للنهج الهاشمي في تحسين الحياة والخدمات
للمواطنين لايمانهم المطلق بان الانسان اغلى ما نملك ، حيث تم تصميمه
وفق احدث التطورات الطبية ويضم غالبية التخصصات العلاجية بالاضافة
لانشاء كلية الطب التابعة لجامعة البلقاء الطبيقية داخل حرم المستشفى
ليكون مستشفى تعليمي متكامل يلبي احتياجات اهالي المحافظة والمحافظات
المجاوره التي قد ينتقل منها المواطنين للحصول على الخدمة منه.

ومن جانبه قال رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر، الدكتور مؤمن الحديدي، ان المؤتمر يتميز بأنه يناقش التشريعات الجديدة مثل اعادة الترخيص والاعتمادية، كما يعزز النهج التشاركي بين مقدمي الخدمات الصحية من اطباء واطباء اسنان وممرضين. واوضح ان المؤتمر سيناقش مواضيع مجتمعية منها، اثر المناخ والبيئة ومخلفاتها على الصحة، والسياحة العلاجية.
ودعا إلى دعم فكرة تأسيس الأكاديمية الطبية المهنية للتعليم المستمر في المجلس الطبي.
ومن ناحيته قال رئيس اللجنة التنفيذية للمؤتمر، الدكتور حكم معادات، أن المؤتمر يمثل فرص في مجال التعليم الطبي المستمر، حيث اعتمد المجلس الطبي المؤتمر بواقع 21 ساعة في جانب التعليم الطبي المستمر.
وقال عميد كلية الطب في جامعة البلقاء التطبيقية، الدكتور زياد جريسات، ان المؤتمرات الطبية ترفع من مستوى العلم المبني على التجربة، وتوفر الفرصة لولادة أفكار جديدة تكون مدخلا لأبحاث جديدة.
وافُتتح على هامش المؤتمر، معرض طبي بمشاركة شركات طبية وداعمة للمؤتمر.

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا