الإثنين ,17 يونيو, 2024 م
الرئيسية اسم وخبر صُدور الإرادة الملكيّة السامية بتعيين الأستاذ الدكتور خالد الحياري رئيساً للجامعة الهاشميّة

صُدور الإرادة الملكيّة السامية بتعيين الأستاذ الدكتور خالد الحياري رئيساً للجامعة الهاشميّة

630

البلقاء اليوم - #البلقاء #اليوم #السلط

صَدَرَتْ الإرادةُ الملكيّةُ الساميةُ بالموافقةِ على تنسيب مجلس التعليم العالي ب #تعيين #الأستاذ #الدكتور #خالد #هشام #الحياري #رئيسًا #للجامعة #الهاشميّة لمدة أربع سنوات اعتبارا من يوم الأحد تاريخ 21-4-2024، ليكون بذلك الرئيس الحادي عشر الذي يتولى قيادة #الجامعة #الهاشميّة منذ صدور الإرادة الملكيّة السامية بإنشائها العام 1991م.
والدكتور الحياري حاصل على درجة الدكتوراه في هندسة وإدارة المشاريع من جامعة إلينوي إيربانا في شامبين The University of Illinois Urbana-Champaign في الولايات المتحدة الأميركيّة العام 2004، ودرجة الماجستير في الهندسة المدنيّة، هندسة الطرق والمرور، من الجامعة الأردنيّة العام 1992، ودرجة البكالوريوس من الجامعة الأردنيّة أيضًا العام 1990 في تخصص الهندسة المدنيّة.
والدكتور الحياري أول رئيس للجامعة الهاشميّة من أسرة الجامعة التي انضم إليها موفدًا لدراسة الدكتوراة العام 2001 ثم عضو هيئة تدريس العام 2004، وتقلد فيها عدة مناصب أكاديميّة وإداريّة من أبرزها نائبًا لرئيس الجامعة لشؤون الكليّات العلميّة خلال الفترة 2020-2023، وعميدًا لكلية الدراسات العليا من 2018-2020، وأستاذًا للهندسة المدنيّة وإدارة المشاريع في قسم الهندسة المدنيّة بكليّة الهندسة منذ العام 2005 وحتى تاريخه.
وقد عمِل أيضًا عميدًا لشؤون الطلبة وأستاذًا مشاركًا في هندسة وإدارة المشاريع في دولة الإمارات العربيّة المتحدة خلال الفترة 2012-2014، كما عمِل محاضرًا زائرًا، ومساعدًا للبحث والتدريس في جامعة إلينوي في إيربانا شامبين 2001-2004.
وخلال مسيرته في الجامعة الهاشميّة، ترأس العديد من المجالس واللجان الأكاديميّة على مستوى الجامعة وكليتي الهندسة والدراسات العليا وقسم الهندسة المدنية كما ترأس المجلس التأسيسيّ لكلية طب الأسنان أحدث كليّات الجامعة الهاشميّة.
ولرئيس الجامعة، انجازات بحثيّة في مجالات إدارة مشاريع البنية التحتيّة ومشاريع القطاع العام والحد من الممارسات التي تؤثر على المنافسة والنزاهة فيها، وتحليل وتقدير كلفة مشاريع البنية التحتيّة، ودراسات الجدوى الاقتصاديّة، وإدارة المطالبات الماليّة والمخالفات التعاقديّة في المشاريع الهندسيّة، واتخاذ القرارات في المشاريع الهندسيّة.
وقد نَشَرَ أكثر من 50 بحثًا علميًّا منها نحو 40 بحثًا في مجلات علميّة مُحَكّمة عالميّة و13 بحثاً منشورًا في مؤتمرات علميّة عالميّة متخصِّصة في هندسة وإدارة المشاريع. وله 19 بحثًا منشورًا في المجلات العلميّة المرموقة الصادرة عن جمعيّة المهندسين المدنيين الأميركية.
ولدى الدكتور الحياري الخبرات التعليميّة الواسعة في تدريس أكثر من (20) مساقًا جامعيًا في برامج البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في الجامعات الأردنيّة، والأميركيّة، والإمارتيّة. وله مسيرة في الإشراف ومناقشة رسائل الماجستير والدكتوراه في تخصص الهندسة المدنيّةالإدارة الهندسية للمشاريع في جامعات أردنيّة وعربيّة، وهو محكم معتمد لمراجعة الأبحاث العلميّة المقدمة للنشر في مجلات علميّة عالميّة مرموقة، ومتحدث رئيس في مجموعة من المؤتمرات العلميّة الهندسيّة المتخصصة.
ويملك الدكتور الحياري خبرة عمليّة في الهندسة المدنيّة، فقد عمل مهندسًا للطرق والمرور ورئيس قسم في وزارة الأشغال العامة والإسكان منذ العام 1994 حتى عام 2001، وسبقها عمله باحثًا في مركز بحوث البناء في الجمعيّة العلميّة الملكيّة الأردنيّة 1993.
ومن الجدير بالذكر أن الجامعة الهاشميّة حائزة على تصنيفات عالمية متقدمة واعتمادات محليّة وعربية وعالميّة رفيعة، وقد باشرت مسيرتها التعليميّة منذ (29) عامًا، وتَضُمُ حاليًا (15) كليّةً بالإضافة إلى كليّة الدراسات العليا و(3) عمادات، وتُقدم في مرحلة البكالوريوس (55) تخصصًا، و(42) تخصصًا في مرحلة الدراسات العليا: الدكتوراه والماجستير والدبلوم العالي والاختصاص العالي في الطب، وتحوي (13) مركزًا علميًّا واستشاريًّا وخدميًّا.
ويَبلغُ عدد أعضاء هيئة التدريس فيها (854) عضوًا، ويصلُ عدد طلبتها إلى حوالي (30) ألف طالب، وتبلغُ نسبة طالباتها نحو (62%)، وتجاوز عدد خريجيها الـ(100) ألف خريج.

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

موقف البلقاء اليوم

هموم وقضايا