الإثنين ,19 نوفمبر, 2018 م
الرئيسية أخبار المدارس نظام نقل وشيك لتأمين المدارس الحكومية

نظام نقل وشيك لتأمين المدارس الحكومية

208

البلقاء اليوم - البلقاء اليوم ---السلط
:من المنتظر صدور نظام النقل المدرسي في الجريدة الرسمية تمهيدا لطرح دعوات استثمار للمشروع الذي بات على سلم اولويات الحكومة ، حسبما ذكر مصدر حكومي مطلع.
وقال المصدر الحكومي ان هيئة تنظيم قطاع النقل البري ستشرع بصياغة تعليمات فور صدور النظام للمشروع الذي طرحت فكرته قبل 7 سنوات ولكنه لم ير النور مع ترحيل الفكرة من حكومة تلو الاخرى.
واضاف المصدر في تصريح له ان هذا المشروع بات في طليعة اهتمامات هيئة النقل البري عقب الحوادث المتزايدة التي المت بطلاب المدارس في الفترات الاخيرة مشيرا الى انه يهدف الى الحد من تلك الحوادث والتشتت في عمليات النقل والاستعانة بنقل خصوصي غير مسؤول.
وتقدر احصاءات سابقة ان 30% من ضحايا الحوادث المرورية هم من الاطفال جلهم من طلبة المدارس الحكومية حيث يقدر عدد طلاب المدارس الحكومية في المملكة حوالي 5ر1 مليون طالب ينتسبون الى نحو 3500 مدرسة حكومي في كل محافظات المملكة.
وبحسب المصدر فان ابرز التحديات التي واجهت المشروع في السابق هي المخاوف من عدم نجاعته من جهة والحيرة فيما اذا ستكون وسائط النقل للطلبة هي مركبات خصوصية او عمومية الا ان الهيئة اوكلت دراسة المشروع الى شركة متخصصة لدراسة جوانبه كاملة والاحتياجات لمثل هذا المشروع المهم والامن للطلبة في المدارس الحكومية بكل المحافظات.
ولفت الى ان الحكومة ستطرح المشروع كدعوات استثمار لاستقطاب جهات مؤهلة لنقل الطلبة متوقعا استقطاب العروض مطلع العام المقبل تمهيدا لتشغيل المشروع.
واصبح مشروع النقل المدرسي مطلبا عاما سواء شعبيا او حكوميا في ظل حوادث تكررت ذهب ضحيتها طلاب كثر على ان تتوفر لهم حافلات مؤهلة يقودها سائقون مؤهلون لهذه الغاية للحفاظ على سلامتهم.
يذكر ان مديرا سابقا لهيئة النقل البري قال في تصريحات صحفية قبل سنتين ان الهيئة مهتمة بتنفيذ مشروع النقل المدرسي مع التركيز على جاهزية المركبات بحيث لا يتجاوز عمرها 5 سنوات اضافة الى كفاءة السائقين على ان ينهي المشروع عملية نقل الطلبة بحافلات صغيرة خصوصية مستأجرة تقل عشرات الطلبة دون ادنى مسؤولية تذكر.





التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

براعم البلقاء

هموم وقضايا