الخميس ,12 ديسمبر, 2019 م
الرئيسية أخبار إقتصادية الاردن .. تجار الموز يلوحون بالتصعيد إزاء لمنع استيراد الموز العربي

الاردن .. تجار الموز يلوحون بالتصعيد إزاء لمنع استيراد الموز العربي

295

البلقاء اليوم - البلقاء اليوم ----السلط

:لوح تجار الموز الاردنيون بالتصعيد إزاء استمرار وزارة الزراعة التي وصفوها بغير المتوازنة في ادارة العلاقة بين المزارع والتاجر والمستهلك.

جاء ذلك بعد قرار وزير الزراعة المهندس ابراهيم الشحاحدة منع استيراد الموز العربي اعتبارا من مطلع شهر تشرين اول لافساح المجال للمنتج المحلي، ولكن تجار الموز يؤكدون انهم قدموا تعهدات في وزارة الزراعة لاعطاء الموز المحلي اولوية الشراء.

اكد التجار ان حاجة السوق المحلي حسب دائرة التسويق في وزارة الزراعة تبلغ 270 طن يوميا من الموز، وان الانتاج المحلي يتراوح بين 100 طن الى 150 طن بوميا فقط، اي اقل من حاجة السوق بكثير وهذا ما جعل سعر الموز في ارتفاع مستمر مما يضر بمصلحة المستهلك.

وأشار التجار الى ان سعر كيلو الموز في الاغوار المتفق عليه مع الوزارة هو 60 قرش للكيلو الا انه يتجاوز حاليا 70 قرشا في الاغوار ويتجاوز 85 قرشا في سوق الجملة بينما يباع للمستهلك باسعار تصل الى اكثر من دينار للكيلو الواحد وان ذلك بسبب سياسات الوزارة غير المتوازنة.

وطالب تجار الموز الجمعية الوطنية لحماية المستهلك بالتدخل لضبط الاسعار، حيث تنصلت وزارة الزراعة من هذه المهمة، كما طالبوا رئيس الوزراء بالتدخل لمنع حدوث انهيار تام في هذا القطاع، خصوصا وان ٥٠٪ من مخامر الموز اغلقت واعلنت افلاسها نتيجة هذه القرارات.

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا