السبت ,27 فبراير, 2021 م
الرئيسية لك سيدتي الاردنيه البرفسور الدكتوره شاهرة زيتون تفوز بجائزة الباحثه المتميزة لعام 2021 بمجال العلوم الزراعية

الاردنيه البرفسور الدكتوره شاهرة زيتون تفوز بجائزة الباحثه المتميزة لعام 2021 بمجال العلوم الزراعية

1387

البلقاء اليوم - البلقاء اليوم ----السلط

فازت الدكتورة شاهرة طلعت زيتون بجائزة الباحثة المتميزة لعام 2021 في مجال العلوم الزراعية/علم الحشرات الممنوحة لها من مؤسسة فينوس العالمية تقديرا لانجازاتها وتميزها في مجال التعليم العالي والبحث العلمي.
واشارت الدكتورة زيتون اخصائية النحل في كلية الزراعة، جامعة البلقاء التطبيقية ،ان ما أهلها للحصول على الجائزة مشاركتها المتواصلة، على مدى أكثر من 27 عاماً في مؤسسات التعليم العالي اضافة الى نشاطها البحثي في مجالات العلوم الزراعية ونحل العسل ومنتجاته، واستخدام النحل في تلقيح النباتات والمحاصيل الزراعية المختلفة مما يساهم في تحسين نوعية وكمية الانتاج الزراعي، اضافة الى مشاركتها بالعديد من الابحاث التطبيقية التي تهدف الى دراسة النحل البلدي الاردني وسبل اكثاره وتحسينه والمحافظة عليه من الانقراض.
وأضافت أن لها ما يزيد على 60 بحثاً منشوراً في المجلات العلمية الدولية المرموقة، وهي عضو في مجالس تحرير العديد من المجلات العلمية العالمية. مشيرة الى ما تقوم به في مجال التدريس والإشراف العلمي في مراحل الدراسات الجامعية والدراسات العليا لطلبة في جامعات ومؤسسات بحثية محلية وعالمية.
ولفتت الى تكريمها سابقا بعدد من الجوائز، أهمها جائزة جامعة فيلادلفيا لافضل كتاب نشر في مجال العلوم والتكنولوجيا لعام 2018 عن كتابها ادارة خلايا النحل في المناطق الجافة وشبه الجافة من الاردن والخليج العربي، وتكريمها كباحثة متميزة في جامعة البلقاء التطبيقية لعام 2017.
واضافت ان ما ساعدها للوصول الى هذه الجائزة ،إن الأردن وبقيادة الملك عبد الله الثاني اولى اهتماما خاصا بالمراة والنهوض بواقعها ومشاركتها في التنمية المستدامة، وخطا خطوات نوعية لتفعيل مشاركة المرأة الأكاديمية في الحياة السياسية والتعليمية والاقتصادية والاجتماعية.
وكانت زيتون عملت قائما باعمال عميد البحث العلمي، وعميدا لكلية الدراسات العليا في جامعة البلقاء التطبيقية، و نائبا لرئيس جمعية خريجي الجامعات الالمانية، وهي عضو في العديد من الجمعيات العالمية في مجال تخصصها.
يشار الى ان الجائزة تمنح من قبل مؤسسة فينوس العالمية لتكريم العلماء والباحثين البارزين في مجال تخصصهم تقديرا لاسهاماتهم المميزة في مجال البحث العلمي والتعليم العالي.

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

براعم البلقاء

هموم وقضايا