الجمعة ,12 أغسطس, 2022 م
الرئيسية لك سيدتي لأزواج أكثر صحة .. الباحثة والمرشدة التربوية اماني ابو خجيل

لأزواج أكثر صحة .. الباحثة والمرشدة التربوية اماني ابو خجيل

396

البلقاء اليوم -
لأزواج أكثر صحة... الباحثة والمرشدة التربوية اماني ابو خجيل
البلقاء اليوم ----السلط



استراتيجيات التواصل الناجح لدى الازواج من منظور جوتمان

• كن واضحًا: بأن يكون الاتصال العاطفي واضحًا، حيث أن كثيرًا من ردود الفعل يساء فهمها، ويتم الخلط بين ما يريد الشريك ويشعر به وبين ما لا يريده، وكما يفتقد بعض الشركاء للمهارة في التواصل بهدوء، ولا يعرفون كيف يقومون بتأطير استجابات الشريك.

• كن لطيفًا، سهلًا، لينًا، عاطفيًأ، وسمحًأ: فالشركاء الذين يتقنون التواصل بهدوء دون أن يكونوا عدوانيين للغاية أو يحتقرون شركاءهم، من المرجح أن يحصلوا على ردود إيجابية أكثر منها سلبية، والذين يستخدمون الفكاهة والمرح على نحو متكرر في تفاعلاتهم من المرجح أن تدوم علاقاتهم الجيدة من غير تحقير أو سخرية من الشريك.

• وفّر الأمان للشريك، وتجنب التهديد: حيث تتطلب العلاقات الصحية بين الأزواج خلق بيئة آمنة غير مهددة، من الرعاية المتبادلة والعلاقات الصحية، حيث تنقل العلاقة إلى توفير بيئة آمنة يمكن بها أن تزدهر العلاقة الحميمة.

• ابق إيجابيًا: تؤدي مع مرو الوقت إلى الارتباط بين الزوجين، بدلًا من العزلة والابتعاد، حيث يهتم الأزواج الإيجابيون بكيفية قضاء اليوم مع شركائهم، وتوقع احتياجاتهم، والاهتمام بمشاعرهم حتى يشعروا بالرضا، كما يحاولون أن يكونوا رومانسيين مع شركائهم، ولطيفين عند الخلاف ويحاولون التحلي بالصبر والتفاهم مع الشركاء والتعاون عند حل النزاعات، والاستجابة الإيجابية هنا تكون بطريقة واعية تحترم حاجة الطرف الآخر.

(جوتمان، 2015)

الباحثة والمرشدة التربوية اماني ابو خجيل

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

إقرأ ايضاً

بالتفاصيل .. الأربعاء .. عطوة اعتراف بمقتل إيمان ارشيد

البلقاء اليوم ----السلط تم تحديد موعد لأخذ عطوة...

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا