الإثنين ,4 يوليو, 2022 م
الرئيسية براعم البلقاء اليوم المفلح: نحتاج 44 ألف حضانة جديدة

المفلح: نحتاج 44 ألف حضانة جديدة

555

البلقاء اليوم - البلقاء اليوم ---السلط

:دعت وزارة التنمية الاجتماعية، الى ضرورة إنشاء حضانات جديدة لاستيعاب أكبر عدد ممكن من الأطفال غير الملتحقين باية حضانة.

وأكد وزير التنمية الاجتماعية أيمن المفلح في تغريدة له على تويتر، أن الوزارة تشجع على فتح باب إنشاء الحضانات سواء أكانت خاصة، أو منزلية أو مؤسسية، مبينا أن هناك حوالي مليون و400 ألف طفل غير ملتحق بالحضانات في ظل الحاجة إلى وجود 44 ألف حضانة لاستيعابهم.

من جانبها، ذكرت مؤسسة «صداقة» وهي مؤسسة لدعم الأسرة العاملة وتشجيع النساء لدخول سوق العمل، أن الاستثمار بالطفولة المبكرة وضمان وصول الأطفال إلى الحضانات يجب أن تكون أولوية وطنية.

وورد في التقرير الصادر عن مؤسسة صداقة بالتعاون مع منظمة العمل الدولية، «الاقتصاد الرعائي وارتباطه بالمشاركة الاقتصادية للمرأة» 2021، أن مجموع الحضانات المسجلة في الأردن تبلغ نحو 1200 حضانة، 600 حضانة خاصة، 122مؤسسية في القطاعين الخاص والعام، 517 حضانة مدرسة حكومية، و30 حضانة جمعية.

وأشار التقرير، إلى أن 100 حضانة تؤسس سنويا مقابل 25 حضانة تغلق، فيما يبلغ عدد الأطفال الملتحقين في الحضانات٥٠،١٩٠ ألف طفل، أي ما يشكل أقل من 5% من أطفال الأردن في عمر الحضانة.

وفي التقرير ذاته، تم تفصيل تكلفة الحضانات للأسر العاملة بناء على نوع الحضانة، فقد بلغ متوسط قدرة الأسرة العاملة على دفع رسوم الحضانة للطفل الواحد 50 دينارا شهريا، بينما بلغت تكلفة الطفل الشهرية في الحضانات المؤسسية 30-120 دينارا، وتكلفة الطفل الشهرية في الحضانات المنزلية تراوحت ما بين 25-50 دينارا، وتكلفة الطفل الشهرية في الحضانات الخاصة في عمان الغربية 150-400 دينار، والحضانات الخاصة في عمان الشرقية 80- 190 دينارا، وفي المحافظات الأخرى تراوحت بين 30-180 دينارا.

وكانت ندوة حوارية عقدها المجلس الوطني لشؤون الأسرة بالتعاون مع منظمة بلان انترناشونال، والفريق الوطني لتنمية الطفولة المبكرة، تشرين الثاني الماضي، قد أوصت بضرورة أن تساعد الحكومة على تسهيل وتشجيع الاستثمار في المؤسسات التي ترعى الطفولة المبكرة مثل الحضانات ورياض الأطفال.

وبحسب دراسة أجرتها مؤسسة الملكة رانيا للتعليم، فإنه في حال تم التوسع في الاستثمار بقطاع رعاية الطفولة المبكرة سيتم توفير 30 ألف فرصة عمل.

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

براعم البلقاء

هموم وقضايا