الثلاثاء ,24 مايو, 2022 م
الرئيسية أخبار الجامعات "التعليم العالي" توضح أسباب إقرار التعليمات الجديدة للدارسة خارج الأردن

"التعليم العالي" توضح أسباب إقرار التعليمات الجديدة للدارسة خارج الأردن

157

البلقاء اليوم - البلقاء اليوم --السلط

قال الناطق الإعلامي باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور مهند الخطيب، إن إقرار التعليمات الجديدة وشروط الدراسة خارج الأردن في الجامعات غير الأردنية، جاء لأسباب متعددة، وبعد مراجعة التشريعات والتعليمات الناظمة.

وأضاف الخطيب اليوم الاثنين، أن لجنة معادلة الشهادات غير الأردنية واجهت العديد من المشاكل للطلبة للدراسين خارج الأردن، التي تجلّت في العامين السابقين في فترة جائحة كورونا.

وأشار إلى أن بعض الجامعات الخارجية تعمل على استقطاب الطلبة للدراسة لديها، إلا أن مستوى خريجيها دون المطلوب وفق الخطيب.

وأوضح الخطيب أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تعاني من وجود أعداد ملتحقة في التخصصات الحرجة كالطب وطب الأسنان والهندسة، مؤكدا أن الاستمرار في الالتحاق بالجامعات خارج الأردن، سيؤدي إلى ارتفاع نسب البطالة في تلك التخصصات.

وقال إن التعليمات الجديدة الصادرة عن الوزارة فيما يتعلق بالدراسة خارج الأردن، لن تمس الطلبة الموجودين على مقاعد الدراسة والذين التحقوا بالجامعات، إضافة إلى الطلبة الذين انهوا متطلبات النجاح في الحصول على شهادة الثانوية العامة "التوجيهي" في سنوات سابقة.

وبين أن تطبيق التعليمات الجديدة سيبدأ تطبيقها بعد العام الجامعي 2023-2024.

ولفت إلى أن ملف طلبة الدراسات العليا، "ماجستير - دكتوراه"، من الملفات الصعبة التي تعمل الوزارة على معالجتها، مبينا أن هناك أعداد كبيرة من العاطلين عن العمل من حملة تلك الشهادات، الأمر الذي يجعل من المؤسسات الرسمية غير قادرة على استيعاب أولئك الخريجين خصوصا التخصصات الإنسانية.

واعتبر أن إحدى طرق معالجة التي يسعى مجلس التعليم العالي، الطلب من الجامعات التوسع في التخصصات الجديدة المطلوبة لسوق العمل المحلي والعربي والإقليمي.

ودعا الخطيب في ختام حديثه الطلبة إلى ضرورة مراعاة التعليمات الجديدة، مشددا على أنه في حال عدم الالتزام بها، لن تقوم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بمعادلة تلك الشهادات مستقبلا.

ونبه إلى الوزارة حرصت على إعلان التعليمات الجديدة للدراسة خارج الأردن في الجامعات غير الأردنية في وقت مبكر وقبل تطبيقها بعامين.

وفي وقت سابق، قرر مجلس التعليم العالي بناءً على تنسيب لجنة معادلة الشهادات غير الأردنية الموافقة على تعديل تعليمات وشروط الدراسة خارج الأردن في الجامعات غير الأردنية، على أن يتم تطبيق التعليمات الجديدة اعتباراً من بداية العام الجامعي 2023 / 2024 وفقاً لما يلي:

"أ- الموافقة على رفع الحد الأدنى لمعدلات القبول في الثانوية العامة الأردنية أو ما يعادلها لغايات الالتحاق بالجامعات غيـر الأردنية خارج المملكة وذلك اعتباراً من بداية العام الجامعي (2023/2024) وعلى النحو الآتي:

• الطب وطب الأسنان: (85%)

• الهندسة والعمارة، والصيدلة، والطب البيطري: (80%)

• باقي التخصصات :تطبق عليها الحدود الدنيا لمعدلات القبول في الجامعات الأردنية الرسمية

ب- الموافقة على أن تكون فتـرة الإقامة والانتظام في بلد الدراسة على النحو الآتي وذلك اعتباراً من العام الجامعي (2023/2024):

1- درجة البكالوريوس: الانتظام والإقامة طول فترة الدراسة.

2- درجة الماجستير (كافة التخصصات): الانتظام والإقامة في بلد الدراسة لمدة سنة دراسية واحدة بواقع (8) أشهر يمكن تجزئتها بحيث لا تقل كل فترة إقامة عن (4) شهور متصلة أو فصل دراسي لحين إتمام مدة الإقامة المطلوبة لجميع التخصصات.

3- درجة الدكتوراه (كافة التخصصات): الانتظام والإقامة في بلد الدراسة لمدة (5) فصول دراسية بواقع (20) شهراً يمكن تجزئتها بحيث لا تقل كل فترة إقامة عن (4) أشهر لحين إتمام مدة الإقامة المطلوبة لجميع التخصصات.

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

براعم البلقاء

هموم وقضايا