الجمعة ,26 أبريل, 2024 م
الرئيسية شؤون صحية الخريسات: 28 طبيبا لكل 10 آلاف شخص في الأردن

الخريسات: 28 طبيبا لكل 10 آلاف شخص في الأردن

468

البلقاء اليوم - البلقاء اليوم --السلط

قالت أمين عام وزارة الصحة للشؤون الإدارية الدكتورة الهام خريسات، إن النظام الصحي في المملكة يتضمن القطاع العام والقطاع الخاص، بالإضافة إلى القطاع الخيري.

وأضافت خريسات، أن الأردن يتمتع بنظام صحي يعد متميزا ومرموقا على مستوى المنطقة مع التأكيد على أن القطاع يسهم بـ3.2% من الناتج المحلي الإجمالي.

ولفتت إلى أن النظام الصحي يمتلك بنية تحتية مرموقة في مجال الرعاية الصحية الأولية والثانوية والثالثية، حيث هنالك شبكة واسعة الانتشار من المراكز الصحية يبلغ عددها حوالي 700 إلى جانب 33 مستشفى حكومي و15 عسكري، بالإضافة إلى 72 مستشفى في القطاع الخاص.

وعن النسب، نوهت إلى أن الأردن لديه 36 ممرضا لكل 10 آلاف أردني التي تعد هذه النسبة بشكل طفيف عن المستوى العالمي الذي يبلغ 39 ممرضا لكل 10 آلاف شخص.

وعن الأطباء، بينت أن المملكة لديه 28 طبيبا لكل 10 آلاف أردني مع التأكيد على أن الرقم أعلى من المستوى العالمي.

وعن الصيادلة، أشارت إلى أن الرقم يتمثل بـ 14 صيدليا لكل 10 آلاف أردني.

وأكدت الخريسات على أن المواطن الأردني يستطيع الحصول على الخدمات الصحية بسهولة ويسر مع الإشارة إلى الحاجة للحوكمة، لافتة إلى أن "السلبي هو من يظهر، فعلى سبيل المثال في بعض الأحيان يدخل قسم الإسعاف في مستشفى البشير ألف مراجع".

وأضافت، أنه يتم التركيز على السلبيات في القطاع الصحي والتي تأخذ صدها عبر منصات التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام، "لكن كم من مواطن قام بعمليات جراحية وشكر".

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا