الثلاثاء ,7 فبراير, 2023 م
الرئيسية أخبار البلقاء وضع حجر أساس مشروع طريق السلط - العارضة

وضع حجر أساس مشروع طريق السلط - العارضة

285

البلقاء اليوم - البلقاء اليوم ---السلط

مندوبًا عن رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، وضع وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس يحيى الكسبي، اليوم الخميس حجر الأساس لمشروع إعادة تأهيل طريق السلط/ العارضة.

وقال الكسبي في كلمة له خلال الحفل بحضور وزيري النقل المهندس وجيه عزايرة والداخلية مازن الفراية إن مشروع إعادة تأهيل طريق السلط / العارضة ممول بمنحة كريمة من جمهورية الصين الشعبية، لافتاً إلى أن هذا المشروع جاء ترجمة لعلاقات التعاون بين الأردن والصين، والتي أرسى قواعدها جلالة الملك عبدالله الثاني ورئيس الجمهورية الصينية شي جين بينغ.

وأكد حرص الحكومة على تعزيز التعاون بين البلدين الصديقين في مختلف المجالات، معرباً عن شكره لجمهورية الصين الشعبية على المنحة الكريمة لتنفيذ المشروع، ولدعمهم الدائم والمستمر للأردن.


وأشار الكسبي، إلى أهمية مشروع إعادة تأهيل وتحسين طريق السلط / العارضة الذي يعد طريقاً استراتيجياً وحيوياً يربط مدينة السلط وأطراف العاصمة الغربية بمنطقة الأغوار، مبيناً أن الطريق يمتد من تقاطع الصبيحي حتى تقاطع العارضة بطول 12.5 كيلو متراً وعرض 18.8 متراً وبأربعة مسارب باتجاهين.

ولفت إلى أن الطريق يخدم شريحة كبيرة من المواطنين خصوصا المزارعين، مشيراً إلى أهمية منطقة الأغوار لكونها مخزوناً غذائياً استراتيجياً مهماً للأردن.

من جهته، قال السفير الصيني في الأردن، تشن تشوان دونغ، إن المشروع سيؤدي الى إعادة تأهيل وتوسعة طريق السلط/ العارضة، ويرفع مستوى الخدمة عليه بالكامل، مما يساهم في تخفيف الضغط المروري في شمال السلط، وتعزيز السياحة والصناعة والزراعة، إضافة إلى جذب الاستثمار.

وأشار إلى أن المشروع جرى تمويله بشكل رئيسي من قبل الحكومة الصينية ، ونفذ من قبل ائتلاف مكون من شركة صينية وأخرى أردنية، يشرف عليها بشكل مشترك فريق إدارة بين الصين والأردن، لافتًا إلى أن المشروع يعد مثالاً رائعاً للتعاون بين الصين والأردن.

ونوه إلى أن العام الحالي يصادف الذكرى السنوية الـ 45 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين الصين والأردن، الأمر الذي يفتح الباب أمام فرص جديدة وديناميكيات جديدة في التبادلات والتعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين, مؤكدًا استعداد بلاده لمواصلة تعزيز التعاون مع الأردن في مختلف المجالات ولاسيما في البنية التحتية.

يشار إلى أن طريق السلط/ العارضة أحد خطوط المرور الرئيسية التي تربط العاصمة عمان بمنطقة البحر الميت، ويعد خط ربط مهم في منطقة نهر الأردن الزراعية.

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

إقرأ ايضاً

تفاصيل .. بالصور .. الفواعير تتوجه إلى بني حسن بعد حادث رئيس البلدية

البلقاء اليوم ---السلط -معاذ عصفور عفت عشيرة...

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

سفراء .. تعيينات

البلقاء اليوم ---السلط تترقب أوساط أردنية تعيين وزيرين سابقين كسفراء في وزارة الخارجية، فيما...

شخصيات المحافظة

مقالات

براعم البلقاء

هموم وقضايا