الأربعاء ,21 فبراير, 2024 م
الرئيسية أخبار متنوعة تحذير من جهاز قادر على سرقة البيانات البنكية

تحذير من جهاز قادر على سرقة البيانات البنكية

195

البلقاء اليوم - البلقاء اليوم ----السلط

تناقلت وسائل التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو لجهاز صغير يدعى "Flipper Zero”، وهو عبارة عن قطعة صغيرة يمكن من خلالها إجراء عمليات قرصنة عالية المستوى، وقد صنف بأنه واحد من أخطر الأجهزة في العالم لعام 2023.

وبحسب مقاطع الفيديو التي تم تداولها، فقد تمكن جهاز "Flipper Zero” من فتح أبواب السيارات وتشغيلها، ونسخ البطاقات المصرفية واستخدامها، وفك شيفرة الأبواب المغلقة والتلاعب أيضاً باللوحات الدعائية في الشوارع.

وبعد دراسة عن مزايا هذا الجهاز، فقد تبين أنه متعدد الأدوات ومفتوح المصدر للبحث والتحقق من بروتوكول الترددات اللاسلكية، مما يعطيه القدرة على إدارة أنظمة التحكم في الوصول إلى العديد من الأجهزة.

ويتميز "Flipper Zero” بعناصر التحكم المدمجة البسيطة مع لوحة اتجاهية من خمسة أزرار، وزر للخروج أو الرجوع، كما يحتوي الجهاز على شاشة أحادية اللون صغيرة الحجم منخفضة الطاقة بقياس 1.4 إنشًا وبدقة 128×64 بكسل.

ويحتوي الجهاز على شريحة CC1101 مدمجة يمكنها الإرسال والاستقبال، بالإضافة إلى هوائي مدمج بترددات 433 ميجاهرتز، مما يجعله جهاز إرسال واستقبال في وقتٍ واحد، وبالتالي يستطيع العمل على نطاق واسع يصل إلى 100 متر.

ويمثل النطاق الفرعي بترددات تحت 1 جيجاهرتز النطاق التشغيلي لفئة واسعة من الأجهزة وأنظمة التحكم في الوصول، مثل: أجهزة التحكم عن بُعد في أبواب المرآب وأجهزة استشعار إنترنت الأشياء وأنظمة التحكم عن بعد.

ومن ناحية أخرى، يدعم هذا الجهاز الصغير خاصية NFC، مما يمكنه من الاتصال بمجموعة كبيرة من الأجهزة التي تدعم تقنية NFC، وبالتالي هو قادر على إدارة فئة واسعة من الأجهزة وأنظمة التحكم عن بُعد دون الحاجة إلى أي مفتاح.

ويعد Flipper Zero مفتوح المصدر وقابل للتخصيص، من خلال توصيله بهاتفك أو بأجهزة أخرى عبر البلوتوث، أو توصيل بطاقة MicroSD لتوسيع التخزين وإضافة المكونات الإضافية الخاصة بك، كما لديه منافذ GPIO و USB لتوصيله بالأجهزة الأخرى.

لنشرح هذا الأمر بشكل مبسط، هناك تقنية يتم استخدامها في الشركات والمصارف والمؤسسات تُدعى تقنية RFID, المقصود من هذه التقنية توفير حماية وإغلاق لمكاتب أو خزانات بواسطة وسيلة تشفير تعمل بواسطة موجات ترددية.

ويستطيع هذا الجهاز نسخ كود مشفر "RFID” يتم تخزينه على البطاقات، وعندها يُمكن من خلال أداة Flipper Zero الولوج اليه بشكل سهل جداً وكأنها تملك البطاقة الأصلية لدى الموظفين المسموح لهم بالولوج إلى أماكن حساسة جداً.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا الجهاز الصغير يحتوي على مكبر صوت ومحرك اهتزاز، ولكن ما هو أكثر إثارة للدهشة هي بالبطارية ذات سعة 2,000 مللي أمبير، التي تمنحه وقتاً طويلاً من التشغيل، وهوائي لاسلكي يقارب 125 كيلو هرتز.

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

إقرأ ايضاً

المملكة على موعد مع منخفض جوي الليلة

#البلقاء #اليوم #السلط تكون الأجواء اليوم...

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا