الجمعة ,26 أبريل, 2024 م
الرئيسية أخبار البلقاء -متنزه زي ما بين الإهمال .. والحاجة إلى التأهيل والإستثمار

-متنزه زي ما بين الإهمال .. والحاجة إلى التأهيل والإستثمار

398

البلقاء اليوم - -مطالب بتشغيله..والأشغال تعمل على تعبيد الطريق إليه

-متنزه زي ما بين الإهمال..والحاجة إلى التأهيل والإستثمار

البلقاء اليوم ----السلط-ابتسام العطيات

أدى الإهمال الشديد وعلى مدار سنوات إلى تحوّل متنزّه زي القومي لمكرهة صحية ومنطقة مهجورة وملاذا للحيوانات الضالة.

المتنزّه الذي كان قبل سنوات خلت يعجّ بالحياة والجمال اصبح مدمّرا فلا شيء فيه يشي بالحياة بل أصبح كل مافيه يعبّر عن الحالة المزرية والمتردية التي يعاني منها نتيجة تركه دون رعاية واهتمام وسط مطالبات أهالي مدينة السلط وعلى وجه الخصوص قرى شمال السلط بصيانته وتاهيله وإعادة الحياة له وبما ينعكس على الواقع السياحي في المنطقة(زي) ذات الطبيعة الجميلة والخلّابة.

رئيس مجلس محافظة البلقاء إبراهيم العواملة اوضح ان المتنزّه والعائدة ملكيته للضمان الإجتماعي هناك مطالبات عديدة ولسنوات عدّة لإعادة فتحه وتشغيله.

واضاف العواملة قامت دائرة الإستثمار في الفترة الماضية بطرح عطاء والمطلوب ممن سيأخذ المتنزّه لإستثماره ان يعمل على إعادة هيكلته وليس صيانته فقط مع العلم ان المتنزّه في حالة سيئة جدا ويحتاج لمبلغ كبير جدا للصيانة وإعادة التأهيل.

رئيس اللجنة المحلية لمنطقة زي عضو مجلس بلدي السلط الكبرى علي العمايرة اكد ان المتنزّه في حالة يُرثى لها فالساحات الخارجية مدمّرة وكذلك الأبواب والنوافذ والمرافق الصحية والأسوار الخارجية وبلاط الساحات اصبح غير صالحا بشكل كامل وايضا أصبح ملاذاً للحيوانات الضالة.
وبين العمايرة ان المتنزّه والذي تبلغ مساحته 7 دونمات و270 مترا ومساحة المنشآت المقامة فيه 1888 مترا وبركة سباحة مساحتها 76مترا مكعبا تعود ملكيته للمؤسسة العامة للضمان الإجتماعي ومنذ حوالي 3 سنوات وهو غير مستعمل وقامت المؤسسة في منتصف 2022 بتقديم المخططات الجديدة للبلدية للعمل على ترخيص الزيادات القائمة في المباني كونها غير مرخصة فتم التعاون الكامل من قِبل المجلس البلدي(رئيسا واعضاء) وتم تقديم كافة التسهيلات من اجل إعادة المنشأة الحيوية إلى حيّز الوجود حيث تم ترخيصها بالكامل ومنحها الرخصة وإذن الإشغال بتاريخ 5/6/2022 ومنذ ذلك التاريخ قامت المؤسسة المالكة لهذه المنشأة بدعوة المستثمرين لإعادة تشغيل هذه المنشاة إلا انه كان هناك شكوى من الذين تقدموا للإستثمار بأن الشروط مجحفة وغير مناسبة.

وقال العمايرة"نحن في مجلس بلدية السلط الكبرى ممثلة بمنطقة زي نناشد جميع الجهات المعنية التي من الممكن أن تساعد بإعادة هذه المنشاة إلى حيز الوجود ان لا تتوانى عن تقديم مثل هذه المساعدة خاصة وأنها تعود للضمان وهي ملك لعامة الشعب.
واشار العمايرة إلى أن الاشغال تعمل حاليا على إعادة فتح الطريق وتاهيلها بالكامل من مثلث محطة المياه بإتجاه المتنزّه لتسهيل الوصول إليه.

ويختم العمايرة بالقول"كل المزايا المتوفرة في المتنزّه تؤهله للإستثمار الناجح ولكن هل هناك إرادة لتشغيلة؟.

مدير عام الشركة الوطنية للتنمية السياحية الدكتور مراد البواب أكد للدستور حرص المؤسسة العامة للضمان الإجتماعي وصندوق إستثمار أموال الضمان والشركة الوطنية للتنمية السياحية الكبير على المحافظة على أموال الضمان كونها أموال الشعب الاردني.

واضاف البواب أن الشركة الوطنية قامت بطرح عدة عطاءات بخصوص المتنزّه لكن من تقدم للإستثمار قدم استثمار المتنزه وتأجيره الا انه في بعض المرات لم يتقدم احد وفي المرات الاخرى كانت العروض والأسعار
غير مناسبه ولا تليق بمتنزه بهذ الحجم والموقع.

واشار البواب إلى ان هناك توجّه لدى الشركة الوطنية وبالتنسيق مع صندوق الإستثمار للقيام بتأهيل المتنزّه وتشغيله بطريقة مناسبه وطرحه كفرصة إستثمارية مناسبة.

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

إقرأ ايضاً

وزير الأوقاف يفتتح ملتقى خيريا ويوما طبيا في عيرا ويرقا

#البلقاء#اليوم #السلط افتتح #وزير #الأوقاف...

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا