الأحد ,19 أغسطس, 2018 م
الرئيسية أهم الأخبار هل يضرب إعصار مكونو الاردن؟ حالة الطقس خلال الـ 48 ساعة المقبلة

هل يضرب إعصار مكونو الاردن؟ حالة الطقس خلال الـ 48 ساعة المقبلة

1677

البلقاء اليوم - البلقاء اليوم --السلط
اجتاح إعصار "ماكونو" سلطنة عُمان مساء اليوم الجمعة عقب اجتياحه لجزيرة سقطرى باليمن، عصر اليوم، لتستدعي المنظمات الإنسانية التدخل لإنقاذ السكان، بعدما أدى الإعصار إلى فيضانات حاصرت منازل وغمرت قرى وأحياء، متسببا في فقدان 17 شخصاً ووفاة طفلة .

الإعصار الذي ضرب اليمن وسلطنة عُمان وهدد بعض المناطق السعودية ، أثار قلق وحذر الاردنيين ليتسائل كثير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، عن إمكانية ضرب هذا الإعصار للأردن .


و استحالة ضرب إعصار "مكونو" لأجواء المملكة، مؤكداً أن الاردن في منأى عن اجواء الاعصار الحالي بشكل خاص وعن الاعاصير بشكل عام ، حيث لم يصبها على مر التاريخ أي أعاصير من التي تأتي من شرق آسيا.

واضاف ، ان تأثير اعصار مكونو سيكون تأثيره المباشر بحدوث ارباك في القراءات الجوية ، وان تأثير الاعصار المباشر على اجواء المملكة سيقتصر على زخات مطرية خفيفة ، نافياً في الوقت ذاته الانباء الكاذبة المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي بتأثير اعصار مكونو على الاردن .

ويُعد "مكونو" ، إعصارا مداريا من الدرجة الأولى، ويزول تأثيره مع هبوطه على اليابسة، وقد يتحول إلى مجرد رياح نشطة وهطولات مطرية.

ويعرف الإعصار أنه رياح دورانية عنيفة تزيد سرعتها عن 119 كلم/ساعة، وينشأ الإعصار عندما يسخن الماء في البحار الإستوائية إلى درجة حرارة لا تقل عن 27 درجة مئوية، بالتالي تسخن طبقة الهواء الملاصقة له؛ فيخف ضغط الهواء ويتمدد ويرتفع إلى أعلى مكونًا منطقة ضغط منخفض.

وحول تفاصيل الحالة الجوية ، قالت دائرة الارصاد الجوية ، انه سيطرأ اليوم السبت ارتفاع قليل على درجات الحرارة، الأجواء حارة نسبيا في المرتفعات الجبلية والبادية والسهول، وحارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور غيوم على ارتفاعات متوسطة وعالية، والرياح جنوبية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات مثيرة للغبار خاصة في جنوب وشرق المملكة.

ويوم الأحد تكون الأجواء حارة نسبيا في المرتفعات الجبلية والبادية والسهول، وحارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور كميات من الغيوم على ارتفاعات متوسطة وعالية، وهناك فرصة لسقوط زخات خفيفة ومتفرقة من المطر، والرياح غربية معتدلة السرعة.

أما يوم الاثنين فيطرأ انخفاض قليل على درجات الحرارة مع ظهور كميات من الغيوم على ارتفاعات متوسطة وعالية ويتوقع أثناء النهار سقوط زخات خفيفة ومتفرقة من المطر،الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات.

وتكون درجات الحرارة في عمان خلال اليوم واليومين المقبلين من 19 الى 30 درجة مئوية والمناطق الشمالية من 18 الى 29، والمناطق الوسطى من 20 الى 28، والمناطق الجنوبية من 20 الى 30، وفي مدينة العقبة من 26الى 38 درجة مئوية .




التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

إقرأ ايضاً

شاهد بالفيديو .. تسلسل الأحداث الأمنية في مدينتي الفحيص والسلط

البلقاء اليوم --السلط نشرت المديرية العامة...

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

براعم البلقاء

هموم وقضايا