الأحد ,21 أكتوبر, 2018 م
الرئيسية أهم الأخبار ثبوت وجود حشرة ذباب الرمل الناقل لــ " مرض اللشمانيا " بمنطقة ام السرب في المفرق

ثبوت وجود حشرة ذباب الرمل الناقل لــ " مرض اللشمانيا " بمنطقة ام السرب في المفرق

625

البلقاء اليوم - البلقاء اليوم -السلط
اظهر المسح الحشري الذي اجرته وزارة الصحة في منطقة ام السرب في محافظة المفرق وجود حشرة ذباب الرمل الناقل لمرض اللشمانيا واثار تدل على وجود معيل الحشرة المنتمي لفصيلة الجربوع.
وقالت الوزارة في بيان اليوم الاربعاء ان تقرير الفريق المشترك من مديريتي الامراض السارية وصحة المفرق اشار الى تشخيص اربع اصابات بمرض اللشمانيا .
واضافت انها اتخذت العديد من الاجراءات على صعيد الاستقصاء الوبائي وجمع عينات لغايات الفحص المخبري وتقديم العلاج النوعي للحالات مباشرة في منزل العائلة عند تشخيص حالتهم ويتابعون العلاج لدى اختصاصي الجلدية في مستشفى المفرق الحكومي فضلا عن التوعية الصحية للعائلة والمجاورين والعمالة في المزارع .
واشارت الى ان المسح الحشري الذي اجري على مدى اليومين الماضيين ليلا ونهارا اظهر وجود حشرة ذبابة الرمل في المنطقة وهي الناقل لمرض اللشمانيا كما تم العثور على جحور قديمة تدل على اثار لوجود فأر الصحراء السمين وهو من القوارض التي تنتمي الى فصيلة الجربوع وهو الخازن والمعيل لحشرة ذبابة الرمل.
واوضحت الوزارة انه تم التنسيق والتعاون مع الجهات المعنية وبلدية المفرق للقيام بحملات رش في المنطقة للتخلص من الحشرة واستمرار التحري عن الجربوع لمكافحته .
واشارت الى ان العلاجات النوعية لمرض اللشمانيا متوفرة مؤكدة انه لا داعي للخوف وضرورة اتباع الارشادات الصحية التي من شانها تجنب التعرض لناقل المرض

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

إقرأ ايضاً

أبو رمان : ليس دور الوزير أن يدخل في تفاصيل العمل البيروقراطي

البلقاء اليوم ---السلط قال وزير الثقافة وزير...

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

براعم البلقاء

هموم وقضايا