الأحد ,28 أبريل, 2024 م
الرئيسية أخبار المدارس اعتراضات على المدد عقب إعلان جدول التوجيهي .. و التربية تتمسك

اعتراضات على المدد عقب إعلان جدول التوجيهي .. و التربية تتمسك

1200

البلقاء اليوم - البلقاء اليوم ----السلط
بمجرد إعلان جدول امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة لعام 2019، حتى بدأت الاعتراضات على أن الفواصل الزمنية (المدد) بين بعض الامتحانات غير كافية ولا تراعي صعوبتها.
الامتحانات المقصودة هي «الصعبة» من وجهة نظر طلبة الفرعين الادبي والعلمي، ما اعتبرته وزارة التربية والتعليم اعتراضا في غير محله ولا يراعي أن الاستجابة لهذا الاعتراض يعني ان يستغرق الامتحان «شهرا»، علما أن الامتحان تقرر أن يستغرق ثلاثة أسابيع (11/6-1/7/2019)، أي بفارق أسبوع واحد. كما أن خطة الوزارة وضعت بناء على مواعيد مسبقة تراعي عقد الدورة التكميلية.
واعترض عدد من طلبة امتحان شهادة الثانوية العامة للفرعين الأدبي والعلمي على الجدول النهائي، وقالوا في حديث الى $ إن الجدول لطلبة الفرعين الأدبي والعلمي لم يراع الفواصل الزمنية ما بين امتحان وآخر، إذ يجد الطلبة صعوبة في التقدم للامتحان خصوصا في المباحث المتخصصة كاللغة العربية، والثقافة الاسلامية والعلوم الاسلامية.
وأعلنت وزارة التربية والتعليم، جدول امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة لعام 2019 لجميع الفروع الأكاديمية والمهنية.
ويبدأ الامتحان في الحادي عشر من شهر حزيران المقبل وينتهي في الأول من شهر تموز، حيث تبدأ الجلسة الأولى للامتحان الساعة العاشرة صباحاً، فيما تبدأ الجلسة الثانية الساعة الثانية عشرة والنصف ظهراً. وبينت الوزارة أنها ستقوم بنشر جدول الامتحان التكميلي بعد الانتهاء من الامتحان العام مباشرة.
واعتبر طلبة الفرعين الأدبي والعلمي أن وضع المواد المتخصصة و«الصعبة» كالرياضيات والعربي والإنجليزي في مقدمة الجدول قد يتسبب بأرباك لهم.
ولاحظوا أن باقي الفروع المهنية وجد فيها نوع من الالتزام بما صرحت به الوزارة فيما يخص الفواصل الزمنية بين الامتحانات، مطالبين الوزارة إعادة النظر فيه حتى لايتم إحباط معنوياتهم خصوصا وهم على اعتاب نظام جديد لم يسبق لهم قياس أثر نجاحه أو فشله.
في هذ الصدد، أكد مدير الامتحانات في وزارة التربية والتعليم الدكتور نواف العجارمة أن الجدول تم دراسته واخذت الوزارة بعين الاعتبار جميع الجوانب والملاحظات الواردة من الميدان.
وقال إنه«لا تغيير على شكل الجدول».
وأضاف العجارمة، في تصريح له أن الغالبية العظمى من مشتركي هذه الدورة غفلوا عن وجود دورة تكميلة تلحق إعلان النتائج حتى يتمكن الطالب من رفع معدله، مشيرا بذلك الى الطلبة النظاميين للالتحاق في الدورة التكميلية ولأكثر من مادة، او مبحث ليتمكنوا من المنافسة على مقاعد النظام الموحد في الجامعات.
وأوضح أن اعتماد الفواصل الزمنية التي يطالب بها الطلبة تستدعي شهرا لإنهاء امتحانات الثانوية العامة، في حين أن الوزارة ملزمة بتنفيذ البرنامج الامتحاني ضمن موعده لتتمكن من التجهيز للدورة التكميلية التي تليها.
وبين العجارمة أن مبحث اللغة العربية خصص له جلستان مختلفتان ويفصلهما يوم واحد اذ خصص للفصل الاول امتحان بمدة زمنية وورقة امتحان منفصلة عن الفصل الثاني ليتمكن الطالب من مراجعة المادة بشكل تام، مشيرا الى أن المواد المتخصصة يتقدم الطالب لثلاثة مباحث يحتسب له أعلى علامتين وبذلك يخفض من حدة القلق والتوتر في نفوسهم.
هذا وعممت وزارة التربية والتعليم مسبقا بانه سيتم تعطيل طلبة الثانوية العامة«التوجيهي»النظاميين في تاريخ 9 أيار المقبل لتخصص المدة الزمنية المتبقية للمراجعة لحين عقد الامتحانات.

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

إقرأ ايضاً

بدء التسجيل إلكترونيا بمعاهد التدريب المهني الأحد

#البلقاء #اليوم #السلط أعلنت #مؤسسة #التدريب...

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا