الأحد ,28 أبريل, 2024 م
الرئيسية أخبار متنوعة خبير فلكي أردني يوضح ما ستشهده سماء المملكة يوم الجمعة

خبير فلكي أردني يوضح ما ستشهده سماء المملكة يوم الجمعة

296

البلقاء اليوم - البلقاء اليوم ----السلط


أكدّ الخبير الفلكي وزميل الجمعية الفلكية الأردنية عماد مجاهد، أنّ خسوف القمر المتداول عبر مواقع التواصل الاجتماعي يوم الجمعة، ليس خسوفاً كاملاً بالمعنى الحقيقي.

وقال مجاهد الأربعاء، إنّ ما سيشهده القمر وما سيشاهده الناس هو خفوت لمعان القمر لاقترابه من ظل الأرض بدون الدخول فيها، ما يعني أنه لن يكون خسوفاً جزئياً حتى.

وأشار إلى أنّ هذا النوع من الحوادث للقمر لا يصلى عليه صلاة الخسوف وإن وصفه بعض الفلكيين بخسوف الظل.

ومن المتوقع وفقاً لحديث مجاهد أنّ يحصل خسوفا جزئيا للقمر تشهده سماء المملكة الأردنية ولكن في شهر تشرين أول القادم.

وبحسب مجاهد فإنّ حدث القمر يبدأ في تمام الساعة 6:14 من مساء يوم الجمعة الموافق 5/5/2023 بالتوقيت المحلي للمملكة، حيث يبدأ القمر بالدخول في شبه الظل المحيط بظل الارض ذاته، ومن ثم يبدأ لمعان القمر بالخفوت نسبيا عن لمعان القمر المعتاد.

وأوضح أن القمر يصبح في منتصف شبه الظل – أي ساعة الذروة – في تمام الساعة 8:24 في عمان، وينتهي الخسوف (شبه الظل) للقمر في تمام الساعة 10:31 مساء أي بعد العشاء بحوالي ساعة بالنسبة لعمان.

وبين أنّ القمر يشرق في عمان وتحديدا الموقع الجغرافي لمسجد المغفور له بإذن الله جلالة الملك الحسين بن طلال -طيب الله ثراه- غرب العاصمة عمان في تمام الساعة 6:14 مساء، اي مع بداية الخسوف.

وأشار مجاهد الى أنّ الخسوف يشمل إضافة الى المملكة قارة استراليا ومعظم انحاء قارة آسيا ومن ضمنها المملكة والخليج العربي والنصف الشرقي من قارة افريقيا واوروبا.

وبحسب مجاهد، فإنّ الخسوف (شبه الظل) للقمر من الحوادث الفلكية الجميلة نسبيا، اذ يحدث خفوتا نسبيا للمعان القمر عندما يكون في طور البدر او الاكتمال، حيث يمر بجانب ظل الارض المتشكل خلفها ناتج عن ضوء الشمس المنعكس عن سطح الارض نحو الفضاء، وبالتالي لا يحصل خسوف (مظلم) كما هي عادة الخُسف العادية، انما يحصل خفوت بسيط في لمعان القمر، لذا سمي خسوف شبه الظل.

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

إقرأ ايضاً

كتلة هوائية حارة تؤثر على الأردن الثلاثاء

#البلقاء #اليوم #السلط لا زالت مخرجات النماذج...

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا