الأحد ,28 أبريل, 2024 م
الرئيسية أخبار إقتصادية مصدرو ومنتجو الخضار والفواكه: "السوق مدمر والاسعار ببلاش"

مصدرو ومنتجو الخضار والفواكه: "السوق مدمر والاسعار ببلاش"

399

البلقاء اليوم - البلقاء اليوم ---السلط


وصف رئيس جمعية مصدري ومنتجي الخضار والفواكه الأردنية، المهندس عبدالله الزبن، اسعار الخضار والفواكه بالسوق المحلي، "بالبلاش".

وقال الزبن في مدخلة له عبر شاشة المملكة ضمن برنامج السادسة الذي تقدمه الزميلة غادة عمار، إن سوق الخضار والفواكه في الأردن مدمر، مبينًا أن أسعار العنب في السوق المركزي اليوم، 15 قرشا الدراق 25 قرشا والخوخ 40 قرشا

وأستغرب التصريحات الإعلامية الصادرة عن وزارة الزراعة حول ارتفاع نسب الصادرات خلال مدة شهور معدودة، مبينًا أنّ الصادرات اليومية إلى دول الخليج كانت تصل يومياً إلى 200 براد واليوم قد لا تصل 100 وقد لا تتجاوز الـ60 براد يوميًا.

وأوضح أنّ الأرقام الصادرة عن وزارة الزراعة لا تعكس الأرقام الحقيقية لمخرجات المزارع الاردنية، مشيرًا إلى أن الشركة الاردنية الفلسطينية التابعة للدولة وغير منافسة للمزارعين والمزارع الأردنية، وعملت على كتابة عقود صحيحة وبضائع كالفلفل الحلو والخيار والبندورة، في حين أنّ مخرجات السوق الأردنية لا تنحصر بهذه الإنتاجات.

"السوق الأردنية إلى الخليج، لم تبدأ فعلياً، صحيح أنّ التصدير ارتفع خلال أيام قليلة قبل عيد الأضحى، بواقع 148 برادا خلال يوم 22 حزيران، الّا أنّ الأرقام عادت للانخفاض حيث تصل اليوم إلى 60 براداً في اليوم" وفق الزبن الذي نوه إلى أنّ نسبة الارتفاع لا تحسب بناء على تصدير بضعة أيام أو شهرين، وانما يجب أن تعتمد على السنة كاملة.

ويستذكر وصول الصادرات الأردنية في أيام سنوات سابقة إلى 200 براد يوميا إلى دول الخليج وحدها، (60 براد دبي، 20 قطر/ 100 للسعودية).

وطالب الحكومة بإزالة العوائق الموضوع في طريق المزارعين الأردنيين والمنتجين المحليين، لاسيما وأنّ أرقام استيراد الخضار والفوكه قد تفوق احتياجات الأردنيين منها، ما يعني تكدس البضائع والخسارة، لافتًا إلى أنّ نحو 30 نوعاً من الفواكه تنتج بشكل يومي ولا تلقى رواجاً جيداً .

وعن الأسعار في السوق المركزي اليوم، أوضح الزبن أن أسعار العنب 15 قرش الدراق 25 قرش والخوخ 40 قرش.

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

إقرأ ايضاً

قفزة جديدة على أسعار الذهب في الأردن

#البلقاء #اليوم #السلط سجلت #أسعار #الذهب...

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا