الأحد ,21 يوليو, 2024 م
الرئيسية شؤون برلمانية الريالات : الانتخابات النيابية القادمة محطة مهمة بالتاريخ الوطني وترجمة فعلية لعملية الإصلاح السياسي

الريالات : الانتخابات النيابية القادمة محطة مهمة بالتاريخ الوطني وترجمة فعلية لعملية الإصلاح السياسي

400

البلقاء اليوم - #البلقاء #اليوم #السلط #رامي #عصفور


قال رئيس تحرير صحيفة الدستور المسؤول الزميل الاستاذ مصطفى الريالات ان الانتخابات النيابية القادمة هي محطة مهمة في التاريخ الوطني وتشكل ترجمة فعلية لعملية الإصلاح السياسي .


واضاف " الريالات " خلال المحاضرة التي نظمتها جريدة الدستور و أقيمت عن الانتخابات النيابية بعنوان "قانون الانتخاب ، شروحات نظرية وتطبيقات عملية" ، قدمها الدكتور محمود عواد الدباس ، بالتعاون مع مؤسسة إعمار السلط ، بحضور المدير التنفيذي لمؤسسة اعمار السلط خلدون خريسات ونخبة من المهتمين بالشأن الانتخابي وجمهور من المجتمع المحلي في السلط ومحافظة البلقاء، ان برنامج الإصلاح السياسي يرتكز على قانون الانتخاب والمتمثل في اجراء الانتخابات النيابية التي ام بها جلالة الملك عبدالله الثاني، ونحن في الربع الساعة الأخيرة في مراحل اجراء هذه الانتخابات التي تستند الى قانون انتخاب يضم اجراءات جديدة من حيث تعزيز المشاركة الحزبية وصولا الى حكومات برلمانية ودعم وصول المرأة والشباب الى البرلمان.


واشار الى ان هذه المحاضرة في السلط هي باكورة الفعاليات التوعوية التي تطلقها " الدستور " من اجل تعزيز المشاركة السياسية في الانتخابات النيابية.


وتحدث الدباس عن القانون السابق والقانون الحالي ثم طريقة الانتخاب بشكل نظري وعملي.
واكد المدير التنفيذي لمؤسسة إعمار السلط على اهمية عقد مثل هذه الفعاليات التي تساهم في تعزيز المشاركة السياسية ورفع الوعي المجتمعي لدى المواطنين بأهمية الانتخابات باعتبارها جزء رئيسي في حق المواطن في صنع القرار والانخراط في العمل السياسي.



وبين الدكتور الدباس انه يصعب على كثير من القوائم الانتخابية في محافظة البلقاء تجاوز العتبة الانتخابية التي تم ايجادها في قانون الانتخاب الجديد والسبب في ذلك هو ارتفاع من يحق لهم الانتخاب في محافظة البلقاء ،وبالتالي عدد المقترعين والتي قد تصل إلى 9100 صوت إذا اقترع ما مجموعه مئة وثلاثون الف ناخب.
وأضاف الدباس ان القانون الجديد حصّن النساء المرشحات في القوائم الانتخابية عندما حدد ثلاثة مسارات أمام مرشحي القائمة وهي مسارات التنافس والكوتا النسائية والكوتا المسيحية على عكس القانون السابق الذي اقتصر مسارات الترشيح على مساري التنافس والكوتا المسيحية، وان الفائدة من ذلك هو ان فوز مرشحة الكوتا النسائية لا يؤثر على مرشحي التنافس.
وقام المحاضر الدباس بتطبيق عملي على طريقة الانتخاب حسب القانون الجديد شارك فيه الحضور حيث تم إجراء عملية انتخاب وطريقة احتساب النتائج.

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

إقرأ ايضاً

الشخاترة : اعتماد مجمع سمو الأمير حسين بن عبدالله الثاني مقرا للجنة انتخاب البلقاء

#البلقاء #اليوم #السلط #معاذ #عصفور قال رئيس...

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا