الأحد ,21 يوليو, 2024 م
الرئيسية شؤون عربية غالانت: نقترب من الاتفاق

غالانت: نقترب من الاتفاق

286

البلقاء اليوم - #البلقاء #اليوم #السلط


تناقش حكومة الاحتلال الإسرائيلي، ومجلس الحرب، الخميس، رد حركة حماس على مقترح جديد لوقف إطلاق النار في #قطاع #غزة.

وقال مكتب رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، إن قطر ومصر، نقلتا إلى فريق التفاوض، رد #حركة #حماس، على مخطط صفقة التبادل. وأشار مكتب نتنياهو، إلى أن حكومة الاحتلال ستعيد جوابها إلى الوسطاء، بعد دراسة الرد، الخميس. ونقلت إذاعة “كان” الرسمية الإسرائيلية، عن مصدر قوله إن “بنيامين نتنياهو سيتحدث مع الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم الخميس”.


من جانبه قال جهاز الموساد، إن “إسرائيل تدرس رد حركة حماس، على اقتراح يتضمن اتفاقا على إطلاق سراح الرهائن، ووقف إطلاق النار في قطاع غزة”.

بدوره، قال وزير الحرب الإسرائيلي يوآف غالانت لعائلات أسرى في غزة: “نحن أقرب إلى اتفاق أكثر من أي وقت مضى”.

ونقلت القناة 12 الإسرائيلية عن غالانت قوله في اجتماع مع عائلات أسرى إسرائيليين في غزة، مساء الأربعاء: “نحن أقرب إلى اتفاق أكثر من أي وقت مضى”.

وأضاف: “قبل شهر كنت متشائما بشأن إمكانية التوصل إلى اتفاق قريبا”. وتابع غالانت: “كان أحد أهدافي الرئيسية في جميع الاجتماعات في الولايات المتحدة، هو الضغط على حماس للتوصل إلى اتفاق”.


من جانبها قالت حركة حماس: “تبادلنا بعض الأفكار مع الإخوة الوسطاء بهدف وقف العدوان على شعبنا الفلسطيني”. وقال المسؤول الذي لم يذكر اسمه لوكالة رويترز إن “المسؤولية لا تزال على عاتق حماس بشأن قبول مقترح وقف إطلاق النار” رغم أن الطرف الذي يعلن صراحة رفضه لما ورد في مقترح الرئيس الأمريكي، هو رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، الذي قال إنه يريد صفقة جزئية ثم مواصلة العدوان. وكان رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، قال ⁠إن “دماء الشهداء تطالبنا ألا نساوم وألا نهادن وألا نغير ولا نبدل ولا نضعف ولا نيأس بل نواصل طريقنا بكل إصرار”.

وحول الموقف من المفاوضات، قال هنية: “قدمت الحركة كل ما يمكن من مرونة ووافقت بدون تردد على كل المشاريع التي طرحت شريطة أن يكون نتيجة ذلك وقف الجرائم وانتهاء العدوان والانسحاب الكامل من القطاع”.

وأضاف: “⁠ما زلنا نتمسك بأن أي اتفاق لا يضمن وقف إطلاق النار وإنهاء العدوان هو اتفاق مرفوض، ولن يتغير موقفنا هذا في أي مرحلة من المراحل”.


وذكر باراك أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو رئيس حكومة فاشل ويسبب خرابا استراتيجيا لإسرائيل، داعيا إلى إزاحته من السلطة بكل السبل.

يأتي ذلك في حين تواصل عائلات الأسرى الإسرائيليين لدى المقاومة الفلسطينية في غزة الضغط من أجل إبرام صفقة تضمن إطلاق سراح ذويهم.

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا