الرئيسية شؤون صحية الكوليرا تضرب العراق و الاردن يتخذ اجراءات احترازية غير مسبوقة!!

الكوليرا تضرب العراق و الاردن يتخذ اجراءات احترازية غير مسبوقة!!

1989

البلقاء اليوم -

البلقاء اليوم -السلط
عممت وزارة الصحة على مديريات الصحة والمستشفيات ضرورة اجراء فحص ما نسبته 10-15 بالمئة من حالات الاسهال المدخلة او التي تراجع الطوارئ والعيادات الخارجية للتحري عن جرثومة الكوليرا عقب ظهور اصابات جديدة بالوباء في العراق.
 وقال مدير الامراض السارية في الوزارة الدكتور محمد العبداللات لوكالة الانباء الاردنية (بترا) الثلاثاء ان الوزارة اتخذت مجموعة من الاجراءات الاحترازية رغم خلو الاردن من وباء الكوليرا منذ عام 1982 ومنها اجراء الفحص لحالات الاسهال وتبليغ المديرية بنتائج هذه الفحوصات بصورة اسبوعية مع التأكيد على ضرورة الابلاغ الفوري عن اي حالة ايجابية عن هذا المرض، والتأكد من توفر المضادات الحيوية اللازمة ومحلول الإماهة بشكل كاف. واضاف: شملت الاجراءات تكثيف الرقابة على مياه الشرب بالتنسيق مع مديرية صحة البيئة من خلال التحري عن فائض الكلورين في شبكات المياه بشكل يومي وتسجيل النتائج في سجل خاص في مختلف انحاء المملكة بشكل عام وفي مخيمات اللاجئين بشكل خاص. وشملت الاجراءات وفق الدكتور العبداللات جمع عينات مخبرية من المياه العادمة ومخارج محطات معالجتها وبحجم واحد لتر من كل محطة معالجة مطار الملكة عياء الدولي والخربة السمرا والمفرق والحفر الامتصاصية في مركز حدود الكرامة بمعدل عينة واحدة اسبوعيا. وكثفت الوزارة من الرقابة على صهاريج نقل مياه الشرب (ذات اللون الاخضر) للتأكد من مأمونية مصدر المياه، مثلما كثفت من الرقابة على السيول والينابيع والابار الزراعية لمنع استخدامها لغايات الشرب. وأعلنت وزارة التربية العراقية، الثلاثاء، عن تأجيل دوام المرحلة الابتدائية إلى الـ18 من تشرين الأول/ أكتوبر المقبل للوقاية من مرض الكوليرا، مشيرة إلى أن القرار لن يؤثر على امتحانات الطلبة.
 وبحسب "السومرية نيوز" قال وزير التربية محمد إقبال إن "الوزارة قررت تأجيل الدوام الرسمي للعام الدراسي الحالي وللمرحلة الابتدائية فقط إلى تاريخ 18 من شهر تشرين الأول/ أكتوبر المقبل". وفي سياق متصل أمر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي السبت، بإجراء اختبارات يومية على المياه وتدابير أخرى لاحتواء تفشي وباء الكوليرا الذي أودى بحياة ما لا يقل عن ستة أشخاص في ضواحي بغداد الغربية.
 وقالت مصادر طبية، إن الوفيات حدثت في بلدة أبو غريب على بعد 25 كيلومترا غربي العاصمة. وتأكد ظهور ما لا يقل عن 70 حالة أخرى في المنطقة. وتم تشخيص إصابة نحو 300 شخص بالمرض في 2012 في مدينة كركوك الشمالية ومنطقة كردستان. وقبل ذلك بخمس سنوات، لقي 24 شخصا على الأقل حتفهم وتأكد إصابة أكثر من 4000 شخص بالمرض.
 




التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا