الرئيسية شؤون صحية الدكتور وليد سرحان يحذر

الدكتور وليد سرحان يحذر

1811

البلقاء اليوم -

البلقاء اليوم -السلط
حذر طبيب الامراض النفسية المشهور الدكتور وليد سرحان الشباب الاردني من حبوب الكبيتاغون ، داعيا اياهم الى ادراك مخاطرها وعدم الاستخفاف باضرارها .

وقال سرحان عبر صفحته على فيس بوك ان " حبوب الفنيثلين أو ما يعرف بأسم كبتاغون هي من أشهر المنشطات المستعملة في منطقتنا، و توقف الإنتاج القانوني لهذه المادة منذ عام 1986، ولكن الإنتاج الغير قانوني استمر في جنوب أوروبا ومنها يهرب إلى تركيا فسوريا والأردن باتجاه الجزيرة العربية.

ويعمل هذا العقار وهو أحد مشتقات الأمفيتامين بجرعات صغيرة كمنشط ويزيد نبضات القلب، وحرارة الجسم، وسرعة التنفس ويرفع ضغط الدم، ويؤدي إلى الشعور بالطاقة والحيوية وتوقف الشهية للطعام، ولكن مع إستمرار الإستعمال وزيادة الجرعة يؤدي للإكتئاب، والخمول، وعدم النوم، وضعف التركيز و إضطراب في الضغط والقلب، ويصل في نهاية المطاف للذهان الزوري فيبدأ بالشكوك في كل الناس والقناعة الراسخة أن هناك مؤامرة تحاك ضده، وأن الناس تتهامس وتتغامز عليه، مما قد يؤدي لسلوك عنيف في دفاعه عن نفسه أمام العدو المزعوم، فقد اكتشفت مصانع للكبتاجون، في بلغاريا وسلوفانيا وصربيا والجبل الأسود وتركيا ".

وتابع سرحان " جرت العادة أن تقوم أجهزة مكافحة المخدرات بمصادرة كميات من هذا السم وهي تعبر الأردن، وفي السنوات الأخيرة أصبح هناك تفريغ لجزء من الحمولة المهربة، وبدأ تعاطي الحبوب ينتشر بين الشباب، وبدعاية قوية أن هذا منشط بسيط ليس له أضراره ويسمى في الشوارع ( الكبت).

وكما ظهر في السنوات الأخيرة كبتاغون مغشوش يحتوي على العديد من المواد السامة عدا الكبتاغون، وندائي للشباب الأردني والعربي أن يكون واعياً لهذه المادة ولا يستخف في تناولها وتؤدي للهلاك ".

 




التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا