الخميس ,16 مايو, 2024 م
الرئيسية أخبار إقتصادية شركة الفوسفات الاردنية توضيح هام ..

شركة الفوسفات الاردنية توضيح هام ..

2944

البلقاء اليوم -

127332_1_1462720910
البلقاء اليوم --السلط
 وضحت ادارة شركة الفوسفات حول اجتماع نظمته ادارة الشركة مع عدد من ممثلي وسائل الاعلام وتاليا نص التوضيح :
بعدما نشر عدد من المواقع الالكترونية معلومات مغلوطة عن اجتماع نظمتة مع ممثلي عدد من المواقع الالكترونية, نوضح ما يلي :
أولا: لم يراعي عدد من ممثلي الموقع الالكترونية قاعدة اعلامية اعتاد الصحفيون على الالتزام بها، وهي أن ما دار في الاجتماع هو (of the record)وقد تم اعلان ذلك على مسامع جميع الحاضرين قبل بدء الاجتماع وفي نهايته، لضمان أن يسمع الجميع هذه الملاحظة، وخالف الموقع هذه القاعدة.
ثانيا: لم يَنْسب الرئيس التنفيذي لشركة مناجم الفوسفات الأردنية، الدكتور شفيق الأشقر الانجاز لنفسه، بل نسبه إلى مجلس الإدارة السابق والادارة التنفيذية في مختلف مستوياتها، ولذلك أصر على حضور جميع المسؤولين في المستوى التنفيذي لتأكيد أن الانجاز عمل جماعي وليس فردي لرئيس مجلس او رئيس تنفيذي، بل عمل يتشارك فيه المسؤول والعامل يدا بيد.
والنجاح بالتأكيد ليس افتراضيا، والبيانات المالية التي تفصح عنها الشركة كل ثلاثة شهور تثبت ذلك، وبيانات التصدير التي تصدر عن دائرة الاحصاءات العامة ضمن بيانات التجارة الخارجية أكبر دليل على أن الإنجاز ليس كما وصف الموقع وكاتب المادة افتراضيا، بل حقيقة واقعة.
نحن في شركة الفوسفات، مثل باقي الشركات نحتكم لقانون الشركات ونحافظ على قواعد الحاكمية المؤسسية، فمجلس الإدارة يقر الخطط والاستراتيجيات وتنفذها الادارة التنفيذية، فإي فضل تنسبه الادارة التنفيذية لنفسها، هو جزء أصيل من مهامها التنفيذية؟
أما موضوع رئيس المجلس المقبل، فقد كانت اجابة الدكتور الأشقر واضحة تماما ويشهد على ذلك حوالي عشرون من الصحفيين، بأن انتخاب الرئيس المقبل لمجلس إدارة الشركة يتم في إطار اعضاء مجلس الإدارة المنتخبين والمعينين والترشيح لموقع رئيس المجلس حق اصيل لأي عضو سواء أكان يمثل الحكومة أم الشريك كامل هولدنج أم القطاع الخاص، وللمجلس الحق الكامل في التصويت على العضو الذي يقتنع بكفاءته بعيدا عن تدخل الحكومة. وقول أن .." الاشقر أكد ان قرار تعيين او انتخاب رئيس مجلس الادارة هو قرار حكومي بامتياز" عار تماما عن الصحة وبشهادة الشهود.
أما فيما يتعلق باستخدام المهندس عامر المجالي لسيارة الشركة، فكانت إجابة الدكتور الأشقر بأن المهندس عامر وبمجرد انتهاء عمله كرئيس مجلس، تم توقيف راتبه ومكافأته وتأمينه الصحي، وكان مقررا ان يتم عقد اجتماع مجلس الإدارة عقب اجتماع الهيئة العامة، لكن تأخر بسبب عدم تسمية باقي الممثلين، أما ما يتعلق بالسيارة، فقد تم ابقاء السيارة معه بقرار من الادارة التنفيذية كون الرئيس السابق، عضو في المجلس الحالي, ولا يتقاضى بدل تنقلات مثل ما هو مقرر لاعضاء المجلس وبذلك قابل إبقاء السيارة عدم صرف بدل التنقلات .
لم يتم التطرق إلى راتب ومكافآت المهندس المجالي وتم الاكتفاء بالإجابة أن بيانات الرواتب والمكافآت لرئيس وأعضاء المجلس يتم الافصاح عنها حسب الأصول ومتطلبات هيئة الأوراق المالية، ويتم نشرها في تقرير مجلس الإدارة سنويا وعلى موقع بورصة عمان ولم يتم التطرق إلى الأرقام التي ذكرها كاتب المادة الإعلامية، الذي لم يتحرى الدقة والحقيقة مطلقا وهي القيم التي تؤكدها الصحافة الملتزمة وتم التأكيد على احترام الشركة لها وسعيها لها في تغطيات الاعلاميين.
الضمان لم ترشح مندوبا لغايات الانتخاب فقط، ممثل الضمان مؤقت لأمر يتعلق بإدارة صندوق استثمار أموال الضمان ولا يتعلق بشركة الفوسفات، والهدف واضح تماما هو اكتمال نصاب اجتماع مجلس الإدارة الذي دعت له الشركة وهو استحقاق قانوني لا يجوز تأخير التأم المجلس بكامل اعضائه وانتخاب رئيس ونائب رئيس من بين اعضاءه، ونعرب هنا عن استغرابنا من استخدام عبارات، بحق الصندوق، لا تمت للمهنية بأي صلة ولا تصنف إلا من باب التراشق الاعلامي الذي ينبذه الاعلاميون الملتزمون قبل ان ينبذه المجتمع.
واقع الفوسفات ليس سوداويا كما ذكر كاتب المادة، بل هو واقع مليء بالطموح المبني على واقع، فأي سوداوية في تحقيق الخطط المتصلة بالإنتاج والتسويق والمبيعات في ظل منافسة شرسة وانخفاض حاد بالطلب في السوق العالمية وبأسعار السماد والفوسفات على السواء؟




التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

إقرأ ايضاً

البنك المركزي يعمم بشأن عطلة البنوك في يوم العمال

#البلقاء #اليوم #السلط قرر محافظ #البنك...

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا