الخميس ,16 مايو, 2024 م
الرئيسية أخبار إقتصادية عربيات : طائرات عارضة من أوروبا إلى العقبة

عربيات : طائرات عارضة من أوروبا إلى العقبة

2570

البلقاء اليوم - 2339451     البلقاء اليوم السلط

 قال مدير عام هيئة تنشيط السياحة الدكتور عبدالرزاق عربيات إن الحملات التسويقية لهيئة تنشيط السياحة بكافة دول الخليج العربي لترويج المناطق الرئيسية في الاردن بدأت، وبرزت رسالتنا بشمول كافة المقاصد السياحية في الأردن من حيث المناخ والمواقع الاثرية والتاريخية والترفيهية والسياحة العلاجية وغيرها.. وان الاردن مقصد مناسب للسياحة العائلية.
وتابع عربيات في مقابلة مع «الرأي» بدأنا بنشر حملاتنا الاعلانية ليتم استخدام الراديو لاول مرة كوسيلة اعلامية لترويج الاردن باغلب القنوات الخليجية باللغتين العربية والانجليزية لاستهداف الاجانب الذين يعيشون في الخليج، حيث بدأنا نلاحظ النتائج الايجابية من خلال وضع الاردن كأولوية وتقديمها كـ Packages واحد من خلال تقديم اسعار منافسة مع شركات الطيران من خلال اكبر المكاتب السياحة الموجودة في دبي والامارات.
واكد عربيات، ان فعاليات العام الحالي 2016 ستكون نشطة ومميزة لتشمل فعاليات مهرجان جرش وصيف عمان وغيرها من المهرجانات في كافة المحافظات، وعن فعالية كأس العالم للسيدات اشار» بدأنا بالتسويق له منذ العام الماضي في معرض لندن والذي ضم جناحاً خاصاً بنا، وكذلك في برلين في ATM وتم ترويج الحدث بالاستعانة بفتاة ترتدي زي المنتخب الوطني.
ومن التحضيرات الجديدة قال عربيات» قمنا بتحضير فيلم سياحي وثائقي عن الاردن مدته 4 دقائق يضم كافة المناطق السياحية وقمنا بتسجيل فقرات تضم منتخبنا الوطني للسيدات، داعمين بذلك الاتحاد الاردني لكرة القدم وكافة الصحفيين القادمين من الخارج لتغطية الحدث، والجدير بالذكر ان اتحاد الفيفا يدعم ويسوق لزيارة الاردن وحضور البطولة.
وتابع عربيات، هنالك عدة عقود مبرمة لحفلات تضم كبار المطربين والموسيقيين مع القطاع الخاص ما يؤكد ان الصيف سيكون غنياً بفعالياته، ناهيك عن الحملات المكثفة في لبنان وفلسطين مع مكاتب السياحة خلال صيف المهرجانات آملين ان يكون صيف هذا العام مختلف.
وتحدث عربيات عن جديد استراتيجيات الهيئة وخططتها قائلا، قمنا باستهداف اسواق اسبانيا وايطاليا، حيث اطلقنا حملة كبيرة تختص بالسياحة الدينية إذ يبدأ ما يسمى الحج الكبير عندهم في الاشهر الاخيرة من العام وتسمى»سنة الرحمة»، فقمنا بوضع لوحات اعلانية على مداخل الفاتيكان، وسنكمل في بريطانيا والمانيا وفرنسا.
وعن الارقام والاحصائيات الخاصة بشهر نيسان مقارنة بالعام الماضي اوضح عربيات، ان النتائج بتحسن ويظهر ذلك واضحا حيث سجلت سياحة المبيت في اميركا ارتفاعا بنسبة22% وفي كندا 9,4% اما لاندونيسيا فقد سجلت السياحة الدينية ارتفاعا بنسبة 44,8%.
وتابع ان الحملات المؤخرة التي استهدفت الصين كان لها اثر ايجابي وواضح حيث سجلت سياحة المبيت نسبة ارتفاع تقدر بـ71%، اما كوريا الجنوبية 10%، واليابان 33% وهي ارتفاعات عن العام الماضي، كما سجلت المانيا 22,9%، وفرنسا13,4% اما بريطانيا فسجلت انخفضا 3%.
وعليه فقد سجل اجمالي سياح المبيت لشهر نيسان ارتفاع بنسبة 2,8% مقارنة مع العام الماضي، اما فيما يختص في الربع الاول من العام الحالي فلا يوجد تغير ملموس ولكن ما يعنينا اننا لم نسجل انخفاضا وهذا انجاز، اما بالنسبة الى اسواق اميركا وكندا والارجنتين والبرازيل فهناك ارتفاع بمقدار 9,8%، وآسيا بنسبة 7,1% ، فيما سجلت دول اوروبا انخفاضا 0,9%.
واكد عربيات ان الهدف الحالي للهيئة هو استهداف الاسواق الخليجية وعدم وجود انخفاض في سياح المبيت للربع الاول للسنة الحالية مقارنة مع السنة الماضية يعد جيدا، وبدأنا نلاحظ الفروقات الايجابية في ارقام شهر نيسان وهنا «استطيع ان اقول ان الامور تسير بشكل صحيح».
وعند السؤال عن السياحة الروسية في العقبة تابع عربيات» وصلنا منذ بداية العام 5768 سائحاً روسيا معدل اقامتهم 7 ليالٍ، وهذا انجاز ويعود ذلك لدعم هيئة تنشيط السياحة، والحملات التسويقية المكثفة التي قمنا بها في روسيا.
وعند التكلم عن مجموع الروس الذين دخلوا البلد من كافة المعابر فسجل ما يقارب 8800 في الربع الأول، نصفهم دخلوا من العقبة والباقي من مطار الملكة علياء.
ووضح عربيات» بان قرار الغاء الضرائب على المطارات كان قرارا تاريخيا، ففي مطار العقبة انخفضت الضرائب من 140 دولاراً لتصبح 7 يورو، وهي الارخص مقارنة مع كل المطارات في المنطقة.
فيما صرح عربيات وحصريا «للرأي» ان الهيئة قامت بعقد اتفاق مع الاجنحة الملكية بتشغيل طائرات عارضة الى العقبة من مطارات موسكو، دولسدورف / المانيا، ومن 3 دول اسكندنافية واوروبا الشرقية، على ان تتحمل هيئة تنشيط السياحة المخاطرة في حال عدم اكتمال 70% من ركاب الطائرة، فهدفنا احضار طائرات الى العقبة فشركة الطيران لا تستطيع أخذ المخاطرة ولا المكتب السياحي من الخارج..
حيث ستقوم الهيئة بدعم اول عشرة طائرات، ففي جميع الحالات ان خطة الهيئة وبالاسعار المنافسة في الطيران العارض يضمن اكثر من 70% من ركاب الطائرة.
وعليه قمنا بإعلان الاسعار على القطاع وبحمد من الله تم شراء عدد كبير من المقاعد على الطائرة، ولو جاءت الطائرة فيها ركاب 70% والهيئة تتحمل 30% للاجنحة الملكية للمقاعد الفارغة، فأنا ادعم الطائرة والمهم احضار السواح كمرحلة مبدئية للتعريف بالاردن.
واشار عربيات، ان الرحلات ستبدأ في شهر 10 وهي نقلة نوعية للسياحة في موضوع العملية الدائمة للرحلات، سندعم اول عشر رحلات وبعدها ستكمل بنفسها، فالرحلة من 247-300 دولار والـ package من 690-680 في اسبوع حيث كانت 1500 فبهذه الطريقة قمنا بتخفيض نصف السعر.
وبين «نتيجة لدعم الهيئة والحكومة اعتمد هذا المشروع اول امس وتم الاعلان عن الاسعار، وبدأ الطلب واضح بسبب تنافسية الاسعار بعد ان ضمنا عملية الديمومة للرحلات من تلك الدول، وهنا نكمل خطتنا بتكثيف الحملات الترويجية قبل بدء شهر 10 ومن الآن ظهرت المؤشرات الايجابية».




التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

إقرأ ايضاً

البنك المركزي يعمم بشأن عطلة البنوك في يوم العمال

#البلقاء #اليوم #السلط قرر محافظ #البنك...

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا