الجمعة ,17 مايو, 2024 م
الرئيسية اخبار محلية حقيقة دخول لحم الحمير للأردن - وثيقة

حقيقة دخول لحم الحمير للأردن - وثيقة

1010

البلقاء اليوم - البلقاء اليوم -السلط

اوضح مدير عام مؤسسة الغذاء والدواء الدكتورهايل عبيدات ان الوثيقة الجمركية المتداولة بإدخال لحوم واحشاء حمير للأردن صحيحة ، لكن ما دخل للأردن كبدة الضأن فقط .

وبين عبيدات ان الواضح في الوثيقة هو كود دولي ، لمجموعة من المنتجات الحيوانية التي تحصل على نفس الكود الجمركي ، مشيرا الى ان ورود كل هذه الاصناف في الكود لا يعني دخولها جميعا ، مشددا على بعض هذه المنتجات ممنوعة من دخول الاردن .

واكد ان ما دخل الاردن فقط هو كبد الضأن ، مشيرا الى اخذ عينات منها وفصحها والتأكد من مطابقتها للمواصفات قبل السماح بدخولها للأردن .

واشار الى ان من الممكن استخدام بعض المنتجات الواردة في الكود في لغايات غير غذائية ، مثل تصنيع الخيوط الطبية المستخدمة في القطب .

ومن جانب اخر نفى مصدر حكومي مسؤول ان يكون الاردن سمح لتاجر مادة "مارتديلا" بإدخال لحوم حمير واحشائها الى المملكة لغاية صناعة المادة الغذائية المشار اليها. وقال المصدر ان ما جاء في وصف البيان الجمركي يأتي توافقا مع بند التعرفة الجمركية الدولية، الذي يحمل الرقم 02069000-900 ، وهو توصيفا عاما لمنتج الاحشاء المجمدة ومن ضمنها الاحشاء المجمدة للاغنام،مؤكدا ان البيان الجمركي الاردني يسمح بإدخال لحم الاغنام فقط. وبين ان المصدر ان المعاملات الجمركية الخاصة بالمواشي ضمن البند الدولي ، تلزم الجمارك بوضعها كاملة دون نقصان،معللا ذلك لتثبيتها على قوائم الاستهداف للغذاء. وحول البند الدولي وإذا كانت بعض الدول تصنع المادة الغذائية من احشاء الحمير والبغال ، أوضح المصدر ان دولا عالمية متقدمة تستخدم احشاء الحيوانات لغايات طبية. واستدرك المصدر القول ان الجمارك الاردنية تلتزم بالقوانين الجمركية الدولية وبنودها.




التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

إقرأ ايضاً

العوامله رئيسا لمجلس محافظة البلقاء

العوامله رئيسا لمجلس محافظة البلقاء السلط - زيد...

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا