الخميس ,12 ديسمبر, 2019 م
الرئيسية لك سيدتي هذه تفاصيل المادة التي عُثر عليها في جثة إسراء .. !!!!!!!!

هذه تفاصيل المادة التي عُثر عليها في جثة إسراء .. !!!!!!!!

1469

البلقاء اليوم - البلقاء اليوم --السلط
ما زالت وفاة الفتاة الفلسطينية إسراء غريب ، تلقي بظلالها على الشارع الفلسطيني ، نتيجة للحيثيات التي صاحبت وفاتها، عدا عن اهتمام الشارع الأردني بقضيتها.



مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة ، انتفضت لأجل إسراء، وباتت التكهنات تغلّف المشهد ، على وقع مطالب بمحاسبة المتورطين بمقتلها ،بحسب مزاعم كثيرين.



واليوم ، فقد أسدل الطب الشرعي من خلال تقريره الستار على سبب وفاة إسراء ، حيث تبيّن أن سبب ذلك، يعود إلى قصور حاد في الجهاز التنفسي نتيجة تجمع الهواء في المنتصف والأنسجة، وتحت الجلد وفي منطقة الصدر ، نتيجة لمضاعفات الإصابات المتعددة التي تعرضت لها الفتاة،بحسب تقرير الطب الشرعي.




تقرير حمل توقيع اختصاصي الطب الشرعي ، الدكتور أشرف القاضي، المنبثق من وزارة العدل الفلسطينية/الإدارة العامة للطب العدلي.



جاء في التقرير - أنه وبعد فحص السموم والصادرة عن إدارة المختبرات والأدلة الجرمية في الأردن، فقد أظهرت النتائج وجود مادة "الأولانزابين" ، في عينة البول وعينة محتوى المادة ،وفي الارتشاح الصدري،والسائل من التجويف البطني.



عدا عن ذلك، فقد أظهر التقرير وجود مادة "دايكلوروكسيليتول"، في عينة محتوى المعدة.



ومن الجدير وضع "الأولانزابين"، تحت بؤرة الاهتمام ، والكشف عن تأثير هذا الدواء ، ووضعه بين ايدي القرّاء ، عملا بالمهنية في كشف الحقائق ، وتبديد التساؤلات.





ماهية المادة

الـ(Olanzapine) هو دواء لا نمطيّ (Atypical) مضاد للذُّهان (Antipsychotic) يستعمل، أساسا، لمعالجةالفُصام(الانفصام العقلي - Schizophrenia). آلية عمل هذا الدواء مشابهة لآلية عمل كلوزابين (Clozapine – دواء مهدّئ)، لكن أولانزابين لا يؤدي إلى أعراض جانبية في جهاز الدم (التسبب بضرر لخلايا الدم البيضاء)، ولذلك فهو يتطلب متابعة ومراقبة مستمرتين وإجراء فحصالعدّ الدمويّ الشامل (Complete Blood Count - CBC) باستمرار.



وجاء في التقرير كما ورد :

الجثة تعود لأنثى تبلغ من العمر 20 عاما،نحيلة البنية.

تبين من خلال الكشف الظاهري والصفة التشريحية وجود كدمات حديثة و/قديمة وبأحجام مختلفة على مناطق متعددة من الجسم،بالإضافة لوجود جرح رضي في طور الشفاء في الناحية اليمنى للجبهة وسحجات في طور الالتئام في الوجه والشفتين والأطراف العلوية والسفلية وهي ناتجة عن عنف خارجي على الجسم بالإضافة لوجود كسر يضغط في جسم الفقرتين القطنيتين الأولى والثانية ووجود تكتم في وسط الجهة الخلفية للرئة اليمنى بالقرب من نقير الرئة اليمنى بمحاذاة الوريد الفردمع وجود في الأنسجة حوله كما تبين كذلك وجود تجمع لهواء في الأنسجة تحت جلد الوجه والعنق وأعلى الناحية الأمامية للصدر وفي أنسجة المنتصف العلوي وحول غشاء التامور.



جاءت نتيجة فحص السموم والصادرة عن إدارة المختبرات والأدلة الجرمية في المملكة الأردنية الهاشمية من خلال كتاب رقم 43245/37361/11/10/11/199 بتاريخ

4/9/2019 والذي أظهر وجود مادةالأولانزابين (olanzapine) في عينة البول وعينة محتوى المعدة وفي الارتشاح الصدري والسائل من التجويف البطني وأظهركذلك وجود مادة دايكلوروكسلينول (Dichioxylenol) في عينة محتوى المعدة.



أظهرت نتيجة الفحص النسيجي تورم في الرئتين واحتقان في الأوعية الدموية ومناطق نزف في النسيج الرئوي ووجود علامات لالتهاب بسيط غير نوعي في غشاء التامور واحتقان في الكليتين والطحال.



إن مادة الأولانزابين هي عطار طبي يستخدم لعلاج الذهان أما مادة "دايكلوروكسلينول" فهي تستخدم للتعقيم.



سبب الوفاة ، بناء على ما تقدم فإنني أعلل سبب الوفاة بالقصور الحاد في الجهاز التنفسي نتيجة تجمع الهواء في المنصف والأنسجة تحت الجلد في الصدر نتيجة لمضاعفات الإصابات المتعددة التي تعرّضت لها المذكورة.

انتهى التقرير

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

إقرأ ايضاً

بعد 6 أعوام .. دليل جديد يثبت براءة شاب من قتل شقيقته .. ويظهر متهم آخر

البلقاء اليوم ----السلط : رغم ظهور أدلة...

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

هموم وقضايا