الثلاثاء ,20 أكتوبر, 2020 م
الرئيسية شؤون برلمانية الفايز : صفقة القرن صناعة إسرائيلية .. والتركيز على الجبهة الداخلية والمحافظة على الهوية الوطنية صماما أمان

الفايز : صفقة القرن صناعة إسرائيلية .. والتركيز على الجبهة الداخلية والمحافظة على الهوية الوطنية صماما أمان

661

البلقاء اليوم - البلقاء اليوم ---السلط

أكد رئيس مجلس الاعيان فيصل الفايز ان صفقة القرن صناعة إسرائيلية تمت بمبايعة إدارة الرئيس الأمريكي ترامب وصهره كوشنر، مؤكدا ان جلالة الملك لن يقبل فتح أي حوار. حول الصفقة دون ضمان الحفاظ على الثوابت الاردنية وحق تقرير المصير للشعب الفلسطيني .
جاء ذلك خلال لقاء اجراه مساء اليوم مع برنامج حديث الأردن على قناة شبابكم التفاعلية والذي تعده وتقدمه الزميلة نور الدويري .

وطرح الفايز محاور ثلاثه لدعم موقف جلالة الملك وهي تقوية الجبهة الداخلية والمحافظة على الوحدة والهوية الأردنية الجامعة وتعزيز الاسناد العربي للاردن ومواقف جلالة الملك الرافضة لصفقة القرن ،فالأردن لا يستطيع ولا يجب أن يتحمل وحده هذا العبء و العواقب السياسية والإقتصادية لهذه الصفقة ان مرت أمر حتمي.

وشدد الفايز على علاقة الهاشميين بفلسطين فالحسين بن علي دُفن بالقدس والملك عبدالله المؤسس استشهد بالقدس وحارب جلالة الملك الحسين بن طلال طيب الله ثراه كما يحارب جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين لأجل القضية الفلسطينة .

وفي سؤال وجهته له الزميلة نور الدويري عن التأييد أو الدعوة لوجود حوار وطني مفتوح برئاسة جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين لتأطير المواقف والاراء الوطنية ووضع حلول اقتصادية وسياسية واجتماعية، قال الفايز انه مع الحوار الوطني ووجه دعوة لحكومة الدكتور عمر الرزاز لتنظيم مثل هذه الحوارات شريطة ان لا تكون تنظيرية وخطابات رننه بل ان تكون خطابات ذات جدوى وطرح حلول منطقية قابلة للنقاش والتطبيق .

وفي حديثه عن سؤال كيفية إعداد توليفة عربية لتقف إلى جانب الأردن وفلسطين وتحقيق إسناد عربي قوي دعا الفايز إلى ضرورة وجود مؤتمر عربي غير تقليدي لتلبية مطالب الفلسطينيين وحماية الأردن والقضية الفلسطينية .
كما دعا الى التعاون مع المستثمرين ورجال اعمال والتشبيك معهم لعقد تلاحم سياسي اقتصادي يعزز الحضور العربي .

وفي ملف التوطين والوطن البديل اكد الفايز على اللااءات الثلاث التي اعلنها جلالة الملك الأردن مؤكدا بذات الوقت على ضرورة توحيد الصف الفلسطيني الداخلي.
وتناول اللقاء الحديث عن عقلية القلعة التي تنتهجها اسرائيل وبانها غير مجدية ،
وعول الفايز على العلاقات الامريكية خاصة موقف الكونغرس والمرشح الامريكي بايدن لافشال صفقة القرن .
وفي الحديث عن اي القنوات أفضل للأردن الإستفادة من وجودها بالمنطقة وهما ايران وتركيا قال ان الاردن عزز علاقاتهالمتوازنة مع كافة الأطراف وأستبعد فتح علاقات مع ايران في الوقت الراهن لتدخلها في الشان العربي ورحب بالعلاقات الاردنية التركية.


وفي ملف الإقتصاد دعا الفايز الى الإهتمام بالقطاع الزراعي والتركيز على الصناعات الغذائية وزراعة الاعلاف وتسهيل بناء مصفاة البترول في معان والتفكير جديا في مشروع الناقل الوطني لتحلية المياه.
هذا واكد الفايز ان على الحكومة إيجاد طرق غير تقليدية لمخاطبة الشباب وبث روح الولاء للعرش وتثبيت الهوية الوطنية من خلال استغلال قنوات التواصل الاجتماعي وقيام وزارة الشباب بوضع استراتيجيه جديده وواضحة لإعادة وترسيخ الهوية الوطنية .

التعليقات حالياً متوقفة من الموقع

إقرأ ايضاً

بعد ارتفاع اصابات كورونا وانتشار ا شاعات التاجيل المستقلة: تغيير موعد الانتخابات النيابية لم يبحث و ليس بقاموسنا

البلقاء اليوم --السلط جددت الهيئة المستقلة...

البلقاء اليوم بالارقام

اسرار المدينة

شخصيات المحافظة

مقالات

موقف البلقاء اليوم

هموم وقضايا